إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ العام

كتاب أوضاع اليهود في إسبانيا من العهد الروماني إلى الحكم الفرانكوي جواد مطر الموسوي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

أوضاع اليهود في إسبانيا من العهد الروماني إلى الحكم الفرانكوي المكتبة نت www.Maktbah.Net 3

dfd

كتاب أوضاع اليهود في إسبانيا من العهد الروماني إلى الحكم الفرانكوي جواد مطر الموسوي PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

يعود تاريخ اليهود في إسبانيا إلى العصور التوراتية وفقًا للتاريخ اليهودي. كان اليهود الإسبان يشكلون ذات يوم أحد أكبر المجتمعات اليهودية وأشدها ازدهارًا في العالم. وكانت إسبانيا الزعيمة الرائدة ليهود العالم: ففيها بدأت الدراسة العلمية والفقهية للكتاب المقدس العبري، وكُتب الشعر العلماني لأول مرة بالعبرية، وللمرة الأولى بين العصور التوراتية وأصول دولة إسرائيل الحديثة، قاد اليهودي (شموئيل ناجيد) جيشًا يهودياً. وانتهت هذه الفترة بشكل نهائي مع أعمال الشغب المناهضة لليهود عام1391 ومرسوم الحمراء لعام 1492، ونتيجة لذلك حول غالبية اليهود في إسبانيا (نحو 300،000 نسمة) دينهم إلى الكاثوليكية وأُجبر أولئك الذين استمروا في ممارسة اليهودية (بين 40،000 و80،000 شخص) على النفي الإجباري على الرغم من عودة الآلالاف في السنوات التي أعقبت نفيهم.

تتناول هذه الدراسة بالعرض والتحليل جوانب مهمة من أحوال اليهود في اسبانيا (قبل الفتح الإسلامي) و(إبان الحكم الإسلامي) و(بعد نهاية الحكم لإسلامي). والغاية من وراء ذلك تسليط الضوء على أوضاع اليهود في اسبانيا في ظل أنظمة الحكم التي مرت عليها. ظل اليهود تحت الحكم الروماني والقوطي نحو ستة قرون، وتحت الحكم الإسلامي المدة نفسها، واقل منها بقرن تحت الحكم الملكي ثم الجمهوري .

وتمتاز اسبانيا ( شبه جزيرة ايبرية Iberian Peninsula ) بأنها ارض مرتفعة، جافة، قليلة الأنهار، تقطعها الجبال الى جيوب معزولة، ومناخ مناطقها الشمالية شبيه بمناخ جنوب فرنسا( بلاد الغال)، أما مناخ القسم الجنوبي منها فشبيه بمناخ شمال افريقية (1).سكنتها قبائل الوندال (Vandals)، ثم سيطرت عليها قبائل القوط(Goths) التي نزحت من شمالي أوربا، وهذه القبائل(الوندال والقوط ) تتشابه في الدين والعادات والأخلاق والتقاليد(2)، مما يدل على أنها ترجع في الأصل إلى أرومة واحدة.وفي عام (93هـ/712م) أصبحت شبه جزيرة أيبيرية بيد المسلمين بعد السيطرة عليها من قبل موسى بن نصير وطارق بن زياد. وقد استمر الوجود العربي حتى عام (897هـ/1495م)، إذ انهي على يد الملك اراغون وزوجته الملكة ازابيلا.

وهذه العهود الثلاثة التي عاشها اليهود في اسبانيا تظهر مدى تسامح المسلمين مع اليهود، وصلاح أمر اليهود بدرجة لم تتحقق في العهدين الآخرين، بل ان اليهود عاشوا الغبن في المرحلة الأولى، والظلم في المرحلة الأخيرة.ان هذه الدراسة تفيد الباحثين والدارسين المعنيين بـ(الدراسات الأندلسية)، فتتبع اليهود وأثرهم في الحياة الأندلسية يعطي صورة واضحة في مجال الدراسات التاريخية والأدبية والاجتماعية ولاسيما في مرحلة الحكم الإسلامي للمساحة الواسعة التي حصل عليها اليهود على مختلف الصعد، فظهر منهم السياسيون والقضاة والشعراء والكتاب وغيرهم من طبقات النابهين هذا، ونحن لا ندعي الكمال وتمام الاستيفاء، بل نترك الباب مشرعة لمن يريد أن يزيد أو يعمل عملا مماثلا، راجين من الله تحقيق الفائدة من البحث، والله ولي العلماء والعاملين بإحسان.في تاريخ وصول اليهود الى اسبانيا واستقرارهم فيها اكثر من رأي؛ فيرى (عبد المالك التميمي)(3) انهم هاجروا مع الكنعانيين (الفينيقيين) قبل الميلاد من بلاد الشام عن طريق سواحل شمال افريقية، ويبدو أن هذا الرأي بعيد بعض الشيء عن الصحة، من غير المتوترة عبر التاريخ بين الفينيقيين واليهود، علما أن اليهود لا يمكن أم يهاجروا بلا ضغط كبير من أماكنهم المقدسة، سواء كان هذا الضغط سياسياً او نتيجة عوامل طبيعية. ويرى كرايزل (Soloman Grayzel) أن أول اتصال بين اليهود وأوربا الغربية كان عبر روما سنة (160 ق.م)، وازدادت أعدادهم في القرن الأول قبل الميلاد إذ قدر عددهم بخمسين ألفا في مدينة روما، وتركز نشاطهم في الأعمال التجارية والحرف الصناعية بوصفهم باعة متجولين في معسكرات الجيش الروماني، ثم دخلوا اسبانيا بعد أن أصبحت جزءاً من الإمبراطورية الرومانية(4).

ولعل وصول اليهود وانتشارهم في مناطق كثيرة من العالم ومنها اسبانيا، يرجع الى الاضطهاد الذي تعرضوا له من قبل الإمبراطورية الرومانية التي هاجمت بيت المقدس (أورشليم) وهدمت معبد (هيكل سليمان) سنة (70م)(5) بقيادة الإمبراطور تيتوس (Titus) (40- 81م)، ثم تتبعهم في المناطق القريبة من بلاد الشام وشمالي شبه الجزيرة العربية ومصر وافريقية. أما اليهود داخل الإمبراطورية الرومانية التي كانت تدين بالوثنية، فقد اتسمت معاملتهم بالتسامح في ممارسة معتقداتهم الدينية وأعفوا من تأليه

استمتعوا بقراءة وتحميل كتاب أوضاع اليهود في إسبانيا من العهد الروماني إلى الحكم الفرانكوي جواد مطر الموسوي PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

تحميل كتب PDF لـ جواد مطر الموسوي PDF

مقتطفات من الكتاب 

أوضاع اليهود في إسبانيا من العهد الروماني إلى الحكم الفرانكوي المكتبة نت www.Maktbah.Net 1

أوضاع اليهود في إسبانيا من العهد الروماني إلى الحكم الفرانكوي المكتبة نت www.Maktbah.Net 4

تحميل كتاب أوضاع اليهود في إسبانيا من العهد الروماني إلى الحكم الفرانكوي جواد مطر الموسوي PDF

– القراءة تنمي القدرة على الاتصال الفعال مع الآخرين وقراءة أفكارهم وتحليلها ومنا قشة وتبادل الآراء معهم – من كتاب : صناعة الثقافة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2




تحميل وقراءة أونلاين كتاب أوضاع اليهود في إسبانيا من العهد الروماني إلى الحكم الفرانكوي جواد مطر الموسوي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى