إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب العرب في زمن المراجعات الكبرى محاولات في تعقل تحولات الراهن العربي كمال عبد اللطيف PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

العرب في زمن المراجعات الكبرى كمال عبد اللطيف موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1

dfd

كتاب العرب في زمن المراجعات الكبرى محاولات في تعقل تحولات الراهن العربي كمال عبد اللطيف PDF ، يجمع كمال عبد اللطيف في كتابه الجديد العرب في زمن المراجعات الكبرى: محاولات في تعقُّل تحولات الراهن العربي، الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات (224 صفحة بالقطع المتوسط) جملةً من البحوث، واكب في بعضها جوانب من واقع الثورات التي حصلت في بعض البلدان العربية، ابتداءً بعام 2011، فيقول: “اقتربنا في بعضها الآخر من أزمة الفكر العربي في عالم تزداد درجات تعولمه وتفاعله مع التحولات الكبرى الجارية في عالمنا بصورة غير مسبوقة”. وهو يحرص في مؤلفه هذا على إعطاء أولوية للنقد الثقافي، ونقد الوثوقية في السياسة والثقافة من أجل مقاربات أكثر إقناعًا وأكثر وفاء لقيم التاريخ والمستقبل.

قسّم عبد اللطيف كتابه إلى قسمين؛ يتألف القسم الأول، مراجعة ما بعد الثورات العربية، من أربعة فصول. يرى في الأول، وعنوانه الثورات العربية نحو تجاوز ثنائية الداخل والخارج، أنّ ما حصل من انفجارات عربية ناتج من جبروت متمادٍ حوَّل الأنظمة السائدة في أغلب البلدان العربية أنظمةً غير قادرة على مغالبة درجات الفقر والتهميش التي نزلت بمجتمعاتها، علاوة على استشراء الفساد والبطالة، وعدم القدرة على النهوض والتقدم، وذلك في تشخيصه الأوَّلي لبعض أمارات الحدث، إذ يرصد العلامات الكبرى للانفجارات التي حصلت خلال عام 2011 في أغلب المجتمعات العربية، وأطاحت رؤوس أنظمة سياسية معينة. لينتقل إلى طرح إشكالية “الثورات العربية: مؤامرات أم مناورات”، إذ يرى أنّ الفاصل بين حدود المؤامرة وحدود الفعل الذاتي في الثورات العربية يكاد لا يُرى، “بحكم أن الحوادث الثورية في التاريخ تتسم بكثير من الاختلاط، وتتعين بجملة من العوامل الدولية والإقليمية والمحلية، كما ترتبط بسياقات التاريخ الذاتية والموضوعية، وتتصل بالإستراتيجيات التي تحسب حسابات الراهن والمستقبل، من دون إغفال مقتضيات المصالح ممثلة في النفط، ومجسدة في إسرائيل وحسابات إقليمية أخرى”.

وبنى الفصل الثاني، ما بعد الثورات العربية: زمن المراجعات الكبرى، معتمدًا على مفردات ثلاث: الارتباك والمفارقة والمراجعات الكبرى. يقول إن مفردة الارتباك قدمت الصفة الأكثر تعبيرًا عن المآزق التي يعرفها الطور الانتقالي العربي، وقد شخّصها في بعدها التاريخي العام متناولًا التحديث المعوّق والتقليد المعوّق؛ المعادلة التي تشخص الواقع العربي في السياسة والفكر طوال القرن الماضي إلى يومنا هذا. يقول: “أما المفردة الثانية التي كشفت أمامنا بصورة مُكبَّرة جوانب من التوتر في الطور الانتقالي في تونس ومصر، فهي مفردة المفارقة بصيغة الجمع، حيث تبدو شبكة الأوضاع في البلدان المذكورة في صورة تكشف عن أشكال من خلل صنع كثيرًا من المفارقات في الخطاب وفي الفعل السياسيين”. ركّب المؤلف مبدأ المراجعات الكبرى بشكل يكون فيه قادرًا على مواجهة المنازلات الكبرى التي وُلِدت، وبعض الثورات التي اشتعلت، والمنازلات الأخرى التي عادت إلى الواجهة. يقول: “أصبحنا، في الطور الانتقالي، أمام طريق تنفتح على إمكان تجاوز المرتبك، ورفع المفارق، وتركيب ما يسمح ببلورة ما يتيح لنا إنجاز تأصيل ثقافي مبدع للتحديث العربي والديمقراطية العربية. ولن يتم ذلك في نظرنا إلا بتفعيل مبدأ المراجعات الكبرى”.

 

تحميل كتب الكترونية PDF مميزة 

  1. رواية القرن الأول بعد بياتريس أمين معلوف PDF
  2. كتاب أهم نظريات الحجاج في التقاليد الغربية من ارسطو حتى اليوم حمادي صمود PDF
  3. رواية بيوض القدر ميخائيل بولغاكوف PDF
  4. كتاب حقيقة الفلسفات الإسلامية جلال العشري PDF
  5. كتاب الوسيط فى المذاهب والمصطلحات الإسلامية محمد عمارة PDF

 

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف

  1.  

مقتطفات من الكتاب : 

العرب في زمن المراجعات الكبرى كمال عبد اللطيف موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 3

العرب في زمن المراجعات الكبرى كمال عبد اللطيف موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 4

تحميل كتاب العرب في زمن المراجعات الكبرى محاولات في تعقل تحولات الراهن العربي كمال عبد اللطيف PDF

غالباً ما يدور الحديث عن سحر الكتب و لا يقال بما فيه الكفاية إن هذا السحر مزدوج؛ فهناك سحر قراءتها و هناك سحر الحديث عنها

أمين معلوف , التائهون

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب العرب في زمن المراجعات الكبرى محاولات في تعقل تحولات الراهن العربي كمال عبد اللطيف PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى