إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب الخطاب العربي المعاصر دراسة تحليلية نقدية محمد عابد الجابري PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

العربي المعاصر محمد عابد الجابري Maktbah 2

dfd

كتاب الخطاب العربي المعاصر دراسة تحليلية نقدية محمد عابد الجابري PDF يقدم محمد عابد الجابري في هذا الكتاب قراءة نقدية للخطاب النهضوي العربي، الحديث والمعاصر، في مختلف توجهاته النهضوية أو اتجاهاته الأيديولوجية، وبمختلف أبعاده السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بهدف تشخيص هذا الخطاب وتفكيكه وكشف عيوبه والتناقضات التي يحملها، سواء في شكله أم في بنيته، وهو يحاول أن يساهم في إنتاج هذا الخطاب، لا بما يتناوله من موضوعات بل بالطريقة التي يتناول بها هذا الخطاب تلك الموضوعات، فيتعامل الجابري نقدياً مع بنية العقل العربي التي انتجت هذا الخطاب لاستخراج علاقات “اللاعقل” فيه، وفق مقاربة منهجية إبستيمولوجية تعتمد المعالجة البنيوية والتحليل التاريخي، ووفق خلطة من المفاهيم الفكرية، المتعددة المرجعيات، التي يحتاج إليها موضوع البحث.

و”الخطاب العربي الحديث والمعاصر” لا زال كله معاصر لنا، سواء ما كتب منذ مائة سنة أو ما يكتب اليوم: فالإشكالية العامة لا زالت هي هي كما سيلمس القارئ ذلك بوضوح خلال العرض. هذا من جهة، ومن جهة أخرى صنف الباحث الخطاب موضوع البحث إلى أربعة أصناف: الخطاب النهضوي، وجعله يدور حول قضية النهضة عامة والتجديد الفكري والثقافي خاصة، والخطاب السياسي ومحوره حوله “العلمانية” وما يرتبط بها والديموقراطية وإشكاليتها، والخطاب القومي مركزاً حول “التلازم الضروري” الإشكالي الذي يقيمه الفكر العربي بين الوحدة والاشتراكية من جهة وبينها وبين تحرير فلسطين من جهة ثانية. ويأتي الخطاب الفلسفي أخيراً ليعود بالقارئ إلى صلب الإشكالية العامة للخطاب العربي الحديث والمعاصر، إشكالية الأصالة والمعاصرة.

 

محمد عابد الجابري (27 ديسمبر 1935 بفكيك، الجهة الشرقية – 3 مايو 2010 في الدار البيضاء)، مفكر وفيلسوف مغربي، له 30 مؤلفاً في قضايا الفكر المعاصر، أبرزها “نقد العقل العربي” الذي تمت ترجمته إلى عدة لغات أوروبية وشرقية. كرّمته اليونسكو لكونه “أحد أكبر المتخصصين في ابن رشد، إضافة إلى تميّزه بطريقة خاصة في الحوار”.

 

العربي المعاصر محمد عابد الجابري Maktbah 3

العربي المعاصر محمد عابد الجابري Maktbah 4

تحميل كتاب الخطاب العربي المعاصر دراسة تحليلية نقدية محمد عابد الجابري PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب الخطاب العربي المعاصر دراسة تحليلية نقدية محمد عابد الجابري PDF

أونلاين كتب إلكترونية PDF Maktbah

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.   

محمد عابد الجابري

محمد عابد الجابري (27 ديسمبر 1935 بفكيك، الجهة الشرقية – 3 مايو 2010 في الدار البيضاء)، مفكر وفيلسوف مغربي، له 30 مؤلفاً في قضايا الفكر المعاصر، أبرزها “نقد العقل العربي” الذي تمت ترجمته إلى عدة لغات أوروبية وشرقية. كرّمته اليونسكو لكونه “أحد أكبر المتخصصين في ابن رشد، إضافة إلى تميّزه بطريقة خاصة في الحوار”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى