إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

معاجم وقواميس

كتاب معجم مصطلحات نقد الرواية عربي – إنكليزي – فرنسي لطيف زيتوني PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

معجم مصطلحات نقد الرواية لطيف زيتون www.Maktbah.net 2

dfd

كتاب معجم مصطلحات نقد الرواية عربي – إنكليزي – فرنسي لطيف زيتوني PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت لـ تحميل وتنزيل وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية . 

غاية هذا المعجم الثلاثي اللغة (عربي، إنكليزي، فرنسي) شرح مصطلحات نقد الرواية، أو بالأحرى مصطلحات السَّرْدية أو علم السّرْد، وضبطها وربط بعضها ببعض ليكون أداة مفيدة للباحث والناقد والطالب وقارئ الرواية والمثقف.
يتميز هذا المعجم بأنه كتاب جماعيّ. فهو يعرض خلاصة أعمال الباحثين ونظرياتهم المختلفة، ويقدّم هذه الخلاصة إلى الدارسين والمثقفين ليستخدموها كأداة من أدوات العمل ويختبروها ويطوروها بملاحظاتهم ومساهماتهم. ويتميز هذا المعجم أيضاً بأنه معجمٌ رائدٌ؛ وريادتُه تعني أنه غير مسبوق في مجاله، وتعني أيضاً أنه يقوم على جملة خيارات تستدعي المناقشة. وأول هذه الخيارات هو تمييز مصطلحات السردية. ذلك أن السردية لم تستقر بعد في صورة معلومة، ولم تستقل تماماً عن العلوم التي ساهمت في ولادتها. ففي النصوص السردية (وخصوصاً الروائية) تتعدد الأصوات المختلفة فيها وتتداخل صور الحياة، مما يفرض على السردية أن تستعين بالعلوم المساعدة، كاللسانية وسيمياء الخطاب وعلوم الاتصال وسواها، وأن تستخدم مصطلحات العلوم المساعدة والفنون المتداخلة في السرد خياراً يحتمل نسبةً من الخطأ والصواب.

وكذلك الأمر بالنسبة إلى النظريات السردية التي لا نعرف اليوم ما سيكون شأنها وشأن مصطلحاتها في المستقبل. ويتميز هذا المعجم بأنه معجمٌ محصور وموسّع في آن واحد. فهو محصور في ألفاظ السردية، ولكنه يتوسع فيها أفقياً وعمودياً، فيجمعها ويشرحها بالشمولية الممكنة. فهذا المعجم المحصور بالسردية هو أوسع معجم للسردية. ويتميز أيضاً بأنه معجم لمصطلحات السردية باللغة العربية. فإذا كان وضع معجم متخصص في اللغات العالمية يتطلب جمعَ المعلومات اللازمة له، فإنه في اللغات الأخرى، كالعربية، يتطلب جهداً إضافياً من صوغ هذه المعلومات في لغة غير لغتها وفي البحث عن مقابل للمصطلح الأجنبي الجديد.
ويتميز هذا المعجم بقابليته للقراءة ككتاب في السردية إلى جانب كونه معجماً لمصطلحاتها. فالإحالات التي تربط بين المصطلحات تهدف إلى الجمع بين المفاهيم، ومقاومة تشتت عناصرها، تسهيل الإحاطة بها كوحدة غير مفككة. وهو بشكل عام موجّه إلى الباحث والأستاذ والمثقف وقارئ الرواية والطالب.

مقتطفات من الكتاب PDF

معجم مصطلحات نقد الرواية لطيف زيتون www.Maktbah.net 3

معجم مصطلحات نقد الرواية لطيف زيتون www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب معجم مصطلحات نقد الرواية عربي – إنكليزي – فرنسي لطيف زيتوني PDF

يبني الإنسانُ بيوتاً لأنه يعرف أنه حي ، لكنه يكتب كتباً لأنه يعرف أنه فانٍ.وهو يعيش ضمن جماعات لأن لديه غريزة التجمع ، لكنه يقرأ لأنه يعلم أنه وحيد

–  دانيال بناك

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب معجم مصطلحات نقد الرواية عربي – إنكليزي – فرنسي لطيف زيتوني PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى