إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب العربي

رواية بين حبال الماء روزا ياسين حسن PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

بين حبال الماء روزا ياسين حسن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 2

dfd

رواية بين حبال الماء روزا ياسين حسن PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

في طفولته، شاهد “تموز” فيلماً عن حياة فتىً صغير، ومن خلاله فوجئ كم تستطيع السينما نقل حيوات البشر وتفاصيلهم: “هناك بعيداً من يعيش مثلي تماماً!”، ومنذ ذلك الوقت صار مغرماً بالأفلام، وتحوّل أبطالها أصدقاءً يعيش معهم. في شبابه سافر إلى دُبَيّ، ليجمع المال ويحقّق حلمه بدراسة السينما، لكنه انغمس في عوالم الجنس والمال وابتعد عن حلمه، إلى أن اندلعت الثورة ثم الحرب في سوريا، فاستيقظ من كابوسه وأدرك أن مئات الأفلام بانتظاره في وطنه ليوقظها من سباتها.

تبني الروائية السوريّة شخصيّة بطلها تموز عبر حلم دراسة الإخراج السينمائي في كوبا، الذي يتبدّد بسبب الصعوبات الماديّة. لهذا، يذهب تموز إلى دبي للعمل في مهن عدة من أجل جمع المال للدراسة، لكنّ الحياة هناك تجعل من حلمه بعيد المنال: «كان وضعي في العمل في مطعم «المكدونالدز» في دبي يزداد سوءاً! لكن لم أكن أعدّ الطعام أو أتابع عمل العمال، إنما أراقب الناس، المارة، المتشردين، أراقب كل شيء من حولي إلا الطعام! وأراقب سكارليت كذلك، تلك الموظفة الصينية الصغيرة التي كان كلّ شيء فيها صغيراً إلا روحها، فقد كانت أوسع من محيط». كذلك كان يعدّ مشاهدة الأفلام عبر شاشة كومبيوتر أبشع من خيانة حبيب يعيش في مسامات جلدك ويتنفس روحك ذاتها.

تزداد معوّقات حلم تموز عندما يقرّر أن يترك العمل في المطعم، ويبقى في غرفته الصغيرة ويحلم بجده سهيل الذي يقرر أن يسميه «سهيل زوربا». يفكر تموز بالانتحار، ويتذكّر بكاء عمته أمام سريره في المشفى بعدما حاول الانتحار. لذلك يخرج من غرفته إلى البشر الآسنين الراكدين كمستنقع عن طريق صديقه أشرف الورّاق، الذي يعرفه إلى فاروق الشامي، قبل أن ينتقل تموز إلى شقة أشرف ومعه طوطمه الأرجواني الدائري فيلم «مزرعة الحيوانات».

إن المعادل البصري لحياة تموز هي الأفلام. إذ نجد كمية كبيرة من مشاهدة الأفلام في مشاهد بصرية حياتية تعيش بداخله إلى درجة اقتباس جزء من بعضها في متن الرواية. وإذا كانت البداية بفيلم الياباني أكيرا كوروساوا «أحلام» (1990)، فإنّ الرواية تصل إلى 40 فيلماً موثقة داخلها آخرها «أحدهم طار فوق عش الوقواق» للتشيكي ميلوش فورمان. من هنا يظهر أن المعادل البصري السينمائي في الرواية كبير جداً، حتى من خلال استعادة الحالات البصرية في شخصية الجد «سهيل زوربا»، وكذلك من خلال الربط البصري السينمائي في شخصية تموز، إذ نجد أن السرد في الرواية يعتمد على تقنية تداخل القص ما بين الواقعي والسينمائي، ما يجعل من تموز نفسه بطلاً سينمائياً متخيّلاً في رواية واقعية تحدث أمامنا حول شخصية واقعية متخيلة.

 مقتطفات من الكتاب :

بين حبال الماء روزا ياسين حسن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 1

بين حبال الماء روزا ياسين حسن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 3

تحميل رواية بين حبال الماء روزا ياسين حسن PDF

 الكتاب جار بار، ومعلم خاضع، ورفيق مطاوع لا يعصيك أبدا، هل رأيت معلما يخضع للتلميذ ؟ كذلك الكتاب يخضع للقارئ .

محمد صالح المنجد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين رواية بين حبال الماء روزا ياسين حسن PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى