إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

السير والمذكرات

كتاب آخر الخوارج أشياء من سيرة صحفية رياض نجيب الريس PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

آخر الخوارج رياض نجيب الريس المكتبة نت www.Maktbah (1)

dfd

كتاب آخر الخوارج أشياء من سيرة صحفية رياض نجيب الريس PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

“آخر الخوارج” هو رياض نجيب الريس كما لقب نفسه، الصحافي الذي كان له شرف ومتعة احتراف العمل في الصحافة اللبنانية ما يزيد على أربعين سنة، منذ أن حلم أن الصحافة هي مهنته وطريقه وقدره، لكنه وقبل ذلك كله، كان من نتاج ذلك الجيل العربي الذي جاء لبنان وهو في أوجه وعنفوانه، فدخل مدارسه وتخرج من جامعاته وانضم إلى أحزابه، وتعلم السياسة في مقاهيه، وتنشق حريته وتسكع في مكتباته. على أن الأهم من ذلك كله أنه قرأ صحافته وعرف من خلالها أن للرأي أكثر من وجه وأن للفكر حرية هي في اتساع العقل الإنساني وحريته، فرياض نجيب الريس وعندما جاء لبنان لم يكن هارباً من اضطهاد، ولم يكن لاجئاً سياسياً. بل كان يبحث عن صحافة يعمل فيها، بعد أن تم تأميم الصحافة السورية في عهد الوحدة المصرية – السورية، وتوقفت “القبس” عن الصدور في العام 1958 بعد 28 سنة من الصدور. كان صاحب مهنة لم يكن مسموحاً بممارستها إلا في لبنان، وتمضي الأيام والأعوام ويمضي في مشواره الطويل في دروب تلك المهنة في لبنان. ويصبح لديه مخزون في الذاكرة يحوي تفاصيل ودقائق ذاك المشوار، يتألق حاثاً صاحبه على استرجاعه في فترة متقدمة من فترات عمره.

ولكن لماذا تصبح الذاكرة مع مرور الوقت أكثر توهجاً وتأججاً؟ لماذا يتذكر المرء في شيخوخته أحداثاً حصلت في طفولته ومراهقته وصباه، لم يكن يذكرها من قبل، وربما لا يريد أن يتذكرها، وليس هناك من سبب لكي تلمع الآن في ذاكرته؟ لماذا تطرق بعض الصور، وبإلحاح، مخيلته وكأنها شريط سينمائي يستعيده بصفاء ذهني؟ أسئلة، أسئلة، أسئلة..

يبدو أن الذاكرة لدى رياض نجيب الريس لم تبهت ألوانها بعد، خصوصاً أن المشاهد لديه كلها متباعدة ومتفرقة، لا يجمع بينها إلا خيط رفيع هو بمثابة تحريض له على سيرته التي يسردها في هذا الكتاب. إلا أنه لا يعتمد كتابه هذا (السيرة أو الذكريات) على تدوين مفكرة أو ملاحظات مكتوبة عبر السنوات أو أوراق عائلية أو رسمية. لقد اعتمد على الذاكرة وحدها، وعلى قصاصات من ورق لأحاديث صحافية هنا وهناك، ومقالات في جرائد اصفرّ ورقها، وصور اندثرت بين صناديق شحنت من بلد إلى آخر عبر الهجرات المتعاقبة، حتى وصل قليلها إلى آخر المرافئ التي رست عليها مراكب صاحبها، وضاع كثيرها في زحمة الإهمال. وما هذه الأشياء إلا جزء من ذاكرة صحافية، هي في الواقع سيرة كل شيء! ليس في هذا الكتاب أي شيء شخصي خارج سياق حياة صاحب السيرة رياض نجيب الريس، في الصحافة، إذ ليس فيه فضائح أدبية ولا مغامرات نسائية ولا بطولات وهمية ولا مؤامرات سياسية ولا تصفية حسابات شخصية، إذ كل ما فيه مرتبط ارتباطاً عضوياً تاريخياً بعلاقة رياض نجيب الريس بمهنة الصحافة، كما عرفها ومارسها وعانى منها وعانت منه.. هذا كتاب مهني عن مهنته. وأما عن وسمه كتابه هذا بآخر الخوارج، فبالنسبة له الخوارج هم يمثلون المعنى الحقيقي لكلمة outsider لأنهم خرجوا عن إجماع الأمة في التحكيم، لكنهم انتموا إلى فكرة سياسية معينة لها ظروفها التاريخية، سرعان ما تحولت إلى مذهب، لذلك فـ “الخارجي” في هذا الكتاب هو نفسه “المنتمي” إلى كل القضايا التي خاضها والتي يتطرق إليها هذا الكتاب، فالخوارج هم نفسهم المنتمون. وهذا ما يعززه التاريخ.

“هذا الصحافي الوراق (رياض نجيب الريس) هل هو سوري أم لبناني؟ لا أحد يعرف تماماً؟ نصف اللبنانيين يعتقدون أنه لبناني دون أن يعترفوا بلبنانيته. ونصف السوريين يعرفون أنه سوري دون أن يقروا بأهليته. في رأيه هو أنه نموذج مثالي لنتاج مقولة: “شعب واحد في بلدين (…) فلا سوريته خدمته، ولا لبنانيته شفعت له. وظلت عروبته مقياس هويته الوحيد. وإذا بوضعه كوضع دولة تعلن استقلالها من طرف واحد(…)”.

 بيانات كتاب آخر الخوارج أشياء من سيرة صحفية رياض نجيب الريس PDF

عنوان الكتاب كتاب آخر الخوارج أشياء من سيرة صحفية
المؤلف  رياض نجيب الريس PDF
عدد الصفحات 373
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 54

تحميل كتب PDF لـ    رياض نجيب الريس PDF

  1. كتاب المسيحيون والعروبة مناقشة في المارونية السياسية والقومية العربية رياض نجيب الريس PDF
  2. كتاب أوراق منسية أحاديث هزت الخليج 1979 – 1985 رياض نجيب الريس PDF
  3. كتاب صحافي ومدينتان رحلة إلى سمرقند و زنجبار رياض نجيب الريس PDF
  4. كتاب المفكرة الأندلسية أموي في غرناطة دمشقي في قرطبة رياض نجيب الريس PDF
  5. كتاب العرب وجيرانهم الأقليات القومية في الوطن العربي رياض نجيب الريس PDF
  6. كتاب المسار الصعب المقاومة الفلسطينية منظماتها أشخاصها علاقاتها رياض نجيب الريس PDF

 مقتطفات من الكتاب :

آخر الخوارج رياض نجيب الريس المكتبة نت www.Maktbah (2)

آخر الخوارج رياض نجيب الريس المكتبة نت www.Maktbah (3)

تحميل كتاب آخر الخوارج أشياء من سيرة صحفية رياض نجيب الريس PDF

وباستثناء القراءة ، ما كان لي من مهرب آخر أستطيع اللجوء اليه – فيودور دوستويفسكي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب آخر الخوارج أشياء من سيرة صحفية رياض نجيب الريس PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام  

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى