إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب الإنجليزي

رواية مذكرات جارة طيبة دوريس ليسينج PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

جارة طيبة دوريس ليسينج Maktbah.net 2

dfd

رواية مذكرات جارة طيبة دوريس ليسينج PDF في حميمية الشيخوخة , تُغرق (ليسينج) بطلتها جانا , جانا التي لم تحاول يوماً أن تعرف متاعب جدتها أو تظل بجوارها في فراش المرض و لم تحاول كذلك مع أمها , حتى زوجها في مرضه و رحيله كانت تحاول الهرب من التواجد بجواره , ربما هي شخصية لا تتحمل المسؤلية كما يجدر بامرأة في العقد الخامس و تقترب من العقد السادس , و ربما لأن الشيخوخة تخيفنا و المرض يرعبنا , لأننا نرى في العجائز ذلك المستقبل المؤسف الذي نلهي أنفسنا عن التفكير بهِ , لكن تلك المرأة العجوز (مودي) تفتن جانا و تجعلها تقرر رعايتها , مودي تلك العصبية العجوز المتذمرة , و هنا تظل جانا ترعاها بذلك الاحساس المتناقض من الارهاق و الشغف.

رواية إنسانية و صرخة عميقة ، لكي لايفقد الإنسان ماتبقى من إنسانيته . وهو ما يتأكد برتابة في سؤال الرواية الذي يتكرر : هل أنتِ جارة طيبة ! والجارة الطيبة هي الموظفة التي تقدم خدمة الرعاية المنزلية لكبار السن ، حيث تصورت ليسنج حال والدتها لو أنها عاشت حتى عمر متقدم في مجتمع حضاري متقدم مثل المجتمع الغربي الذي يتخلص أفراده من مسؤولياتهم تجاه مسنيهم ، وبالتالي يتحولون إلى عبئ ثقيل وأشخاص مهملين ، معطلين ، وقد عُزلوا بدل أن يكونوا فاعلين في إنحدار مفاجئ لحياتهم . مامفهوم الأسرة والأبناء إذا كنا سنصل إلى هذا المستوى غير الإنساني ، وكون ليسنج عاشت في مجتمعات أخرى فقد أغاظها هذا الإنحدار في المجتمع الغربي (بريطانيا) لذلك أدخلت عين الآخر ، المراقبة ، المنتقدة من خلال مالك البقالة الهندي الذي كانت تتسوق لديه ، لترينا ذلك الإستنكار الصارخ في نظرته وتعبيرات وجهه وأحياناً كلماته والذي يقرأ على أنه انتقاد حضاري ثقافي من خلفيات شرقية يُنظر لها على أنها متأخرة عن ركب التطور . 

دوريس ليسينغ (بالإنجليزية: Doris Lessing؛ ولدت تحت اسم دوريس ماي تايلر بالإنجليزية: Doris May Tayler), (22 أكتوبر 1919-17 نوفمبر 2013) هي كاتبة وروائية بريطانية، حازت على جائزة نوبل للآداب عام 2007، وتعتبر السيدة الحادية عشر التي تحوز على الجائزة في فئة الأدب، وأكبر الفائزين عمراً في هذه الفئة .

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى