إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم الإجتماع

تحميل كتاب الإشهار والمجتمع بيرنار كاتولا PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الإشهار والمجتمع بيرنار كاتولا موقع المكتبة Maktbah.Net 1

dfd

كتاب الإشهار والمجتمع بيرنار كاتولا PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

لبيرنار كاتولا يفضح آليّات الإعلان للسيطرة على العالم تقديس مجتمع الوفرة وتسليع البشر وتقديمهم أضحيات على مذبح الاستهلاك

يعلن الكاتب الفرنسي برنار كاتولا في كتابه «الإشهار والمجتمع» رغبته في إطلاع قرائه على مختبراته وطريقة عملها في صوغ العالم عبر الإعلان، لا من جهة المتلقي الناقد فحسب، بل من باب خبرته الطويلة التي اكتسبها كمؤسس لأكبر مركز للدراسات الإعلانية في فرنسا واسمه «مركز التواصل المتقدّم» والذي استطاع عبره التخطيط للوصول إلى قلوب ملايين الزبائن ووجدانهم من خلال آليات تم تمحيصها واستمزاجها في سوق العرض والطلب البشري.

يتحدث الكتاب عن رجل الإعلان الذي لا يستطيع الوصول إلى أفئدة المستهلك إلّا إذا عرف كل شيء عن حياته ونفسيته ووضعه الاجتماعي وسنه وجنسه وانتمائه المهني وتاريخه وثقافته العامة… فعبر هذه المعطيات تبرمج شركات الإعلان العولمية البشر نحو جبال السلع والخدمات المتوافرة في مراكز الشراء والبيع العملاقة.

ويُظهر كاتولا كيف تُصنع صورة للمنتج أو الماركة وخلق الحاجة لدى المستهلك ودفعه لاتخاذ قرار الشراء، فعوالم الاستهلاك كما يصفها كتاب «الإشهار والمجتمع» الصادر حديثاً لدى «دار الحوار» تتعدد بتعدد الثقافات وتنوّعها، بيد أن ما يثير الدهشة هنا هما أن استهلاك السلع لا يختلف عن استهلاك الأفكار، إلّا في الظاهر، فالمنتج أو السلعة هما لحظة استهلاكية عابرة في حياة الزبون غير أن مضمونها الرمزي يخترق بنية الذات الاجتماعية لحشود المستهلكين، فوجود الأشياء والكائنات في اللغة أقوى من وجودها في الواقع. الناس يستهلكون مع المنتجات التي يقتنونها تصوّرهم لكل شيء، للمذكر والمؤنث، النار والماء، التحت والفوق.

يقول كاتولا إن البشر يستهلكون تصوّرهم للزمن والفضاء والعلاقات بين الجيران وتصوّرهم للنميمة والإيمان والأحكام المسبقة، ومن هنا يأخذنا الكاتب الفرنسي عبر نسخة عربية نقلها إلى القارئ المترجم المغربي سعيد بنكراد إلى سحر المتخيّل عن الشيء وكيف يعمل عقل الزبون حيال السلعة، ففكرة البشر عمّا يملكونه أو ما يودّون حيازته واقتناءه تبدو أهم بكثير ممّا يظنّون أنّها تلك الفتنة التي يتركها الإعلان في العقول، حتى ليبدو العالم وفق هذا الفهم الذي يصدره الإعلان مرتعاً لتسوّق الوهم وبيعه والاحتلام بماهياته الخيالية، فيقدس مجتمع الوفرة الجديد السلعة عبر تسليع البشر أنفسهم وتقديمهم على مذبح الإعلان كائنات دائمة الدهشة.

يوضح الكتاب كيف يحاصرنا الإعلان اليوم حتى في فضاءاتنا الحميمة عبر التلفزيون، لافتاً إلى أن لذة الشراء (شوبينغ) لا تضاهيها لذة حين يعمل الإعلان على تصدير صورة جديدة للزبون لدى شرائه المنتج وتجريبه، أو ما يسميه كاتولا بـ«المحددات الرمزية»، فالمنتجات لا تغري بحقائق استعمالها بل من خلال اكتشاف الزبون أناه الأخرى حين يختبر المنتج على نفسه، فالإعلان يمنح وجوداً جماعياً لما كان بالفعل فردية غير قابلة للفهم. الزبون لا يهمه المنتج بقدر ما تهمه تلك الصورة التي يكرّسها الإعلان عن هذا المنتج في نفسه حقيقةً أو استيهاماً، سواء بتعزيز الهيمنة والتفوق والتسامي والكينونة، أو حتى من خلال تمتين الذات وامتداد نفوذها إلى ما هو أبعد منها.

إننا لا نستهلك منتجات حافية أو عارية من كل غطاء ثقافي، على ما يخبرنا المؤلف، بل نشتري من خلال هذا المنتج أو ذاك نمط حياة وأسلوب عيش بأكمله، لذا يدأب البشر على شراء الصورة الرمزية عن ذواتهم المنحلّة في المنتج، فكلّ سلعة توفر لمشتريها أفكار السعادة والهناءة والرقي والنظافة والنعومة والطراوة والسرعة هي سلع ترسخ الكينونة والشعور بالقوة، فالحكاية هي دوافع خفية تسوّقها حجج عقلية مزمنة تسوغ أنماط الشراء وعاداته وتزين لحشود المستهلكين مزايا نفعية لا بد منها في كل مكان.

استمتعوا بقراءة وتحميل كتاب الإشهار والمجتمع بيرنار كاتولا PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

تحميل كتب PDF لـ  بيرنار كاتولا PDF

 بيانات كتاب الإشهار والمجتمع بيرنار كاتولا PDF

العنوان كتاب الإشهار والمجتمع
المؤلف   بيرنار كاتولا PDF
عدد الأجزاء 1
عدد الصفحات 302
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 5
الناشر

 

مقتطفات من كتاب الإشهار والمجتمع بيرنار كاتولا PDF

الإشهار والمجتمع بيرنار كاتولا موقع المكتبة Maktbah.Net 4

الإشهار والمجتمع بيرنار كاتولا موقع المكتبة Maktbah.Net 2

 

تحميل كتاب الإشهار والمجتمع بيرنار كاتولا PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور ومنهم السيد الطريف ومنهم الجميل الرائع والساذج الصادق ، ومنهم الخائن والجاهل ، والوضيع والخليع … والدنيا تتسع لكل هؤلاء ولن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا . – عباس محمود العقاد

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الإشهار والمجتمع بيرنار كاتولا PDFموقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى