إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب نيتشه ومهمة الفلسفة قلب تراتب القيم والتأويل الجمالي للحياة عبد الرزاق بلعقروز PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

نيتشه ومهمة الفلسفة عبد الرزاق بلعقروز المكتبة نت www.Maktbah.Net (2)

dfd

كتاب نيتشه ومهمة الفلسفة قلب تراتب القيم والتأويل الجمالي للحياة عبد الرزاق بلعقروز PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب إلكترونية PDF .

يقدم لنا الباحث والكاتب الجزائري الأستاذ عبد الرزاق بلعقروز، كتاباً هاماً يعتبر مدخلاً أساسياً إلى فلسفة نيتشه من زاوية إشكالية التراتب. بحيث ألقى الضوء على بعض القضايا الفلسفية الكبرى لدى نيتشه، والتي تشكل منعطفاً رئيسياً في الفكر المعاصر.
تأتي أهمية الدراسة من كون مساهمة نيتشه في تاريخ الفلسفة قد شكلت …تحولاً حقيقياً ليس في تاريخ الفلسفة فقط، وبل وفي الثقافة الأوروبية برمتها.وقد حاول الباحث عبد الرزاق بلعقروز إيجاد الحلقة التي تؤرخ لهذا التحول وذلك انطلاقاً من إشكالية التراتب في حقول القيم والأخلاق والدين والفن والميتافيزيقا. لقد بيّن الباحث عند دراسته لنيتشه أن صدور هذه القيم متوقف على هذا العنصر التراتبي الذي يقسم العالم بمواضيعه ورموزه إلى تعارضات مختلفة: أدنى، أعلى، شرير، طيب، قبيح، جميل، إنها برأيه معان تحيل وتدل، وكل ما يعني ويدل على معنى هو عبارة عن قناع يغلف تأويلات مستبطنة وسابقة، وأن إعادة تقييم القيم، وبناء التراتب الأصيل، هو أمر موكول إلى فيلسوف المستقبل، المشرّع والفنان في الوقت نفسه. إنها نظرية تُعبر لنا عن صراع القوى، والنتائج المترتبة على السيطرة، ومن يكون المسيطر في نهاية الأمر.
أما السؤال المركزي في إشكالية الباحث عبد الرزاق بلعقروز هي:
كيف قرأ نيتشه لغة التراتب؟ وما هو أصل هذه التراتبات القيمية؟ ما حاصلها وحجم تأثيرها على ثقافة الإنسان الحديث؟ وإذا كان التأويل هو مفاضلة، وإعطاء أولويات لمعنى دون آخر، تلك الأولويات التي ترجع لإرادات القوى، فهل يملك نيتشه قيماً أرفع وأفضل يدين بها قيم التراتب الحديث؟ وما قيمتها؟
لقد عمل الباحث في تقديمه للموضوع وإجابته على عناصر الإشكالية التي قدمها بحس نقدي واضح وبمنهج تحليلي من أجل الوصول إلى الهدف، ألا وهو إبراز عناصر التمايز والاختلاف بين أشكال التراتب، والتعرّض للتقييم والمساءلة، لمبادئ التقييم المابعد أخلاقية البديلة.
وقد قسمت الدراسة إلى ثلاثة فصول: الفصل الأول: وهو بعنوان “سؤال التراتب المصطلح والمفهوم” تعرض فيه الباحث إلى الأرضية المفاهيمية لمصطلح التراتب، من حيث إن التراتب: مساءلة مفاهيمية وتاريخية، ثم التراتب وحقيقته عند نيتشه، وهو بمعنى الاختلاف في الأصل، والتراتب بمعنى التفاضل، والتراتب بمعنى الترويض والاصطفاء.
أما الفصل الثاني: “من التراتب الديني إلى الفارق الأنطولوجي” وخصص لبحث امتداد الثقافة الدينية، واندساسها في لغة الفلسفة، أما المبحث الأخير فهو يعالج التأويل الإستطيقي للوجود، بما هو المنعرج التحرري والتجاوزي للميتافيزيقا بواسطة الفن.
أما الفصل الثالث وجاء بعنوان “جينيالوجيا التراتب الأخلاقي، أو من الإنسان إلى الإنسان الأسمى، وفيه تعرّض الباحث لآراء نيتشه في الأخلاق، والتأويلات المختلفة التي لازمتها، ومنها الأخلاق باعتبارها نظرية التراتب بين البشر، ثم تحليله لنوعان من التراتب: بين تراتب الاختلاف والاستمتاع به، ثم تراتب الحقد وتشويه الأصل، ثم تحديده للملاح الكبرى التي سيكون عليها الإنسان الأسمى.
دراسة نقدية هامة، جديرة بالقراءة، أراد الباحث عبد الرزاق بلعقروز من خلالها أن يحفزنا على استعمال الفكر من دون وصاية الآخرين علينا، فكما أبدع الغربيون حداثتهم، فنحن علينا أيضاً أن نحتفظ بهذه القيم الكونية: أي قيم النقد والرشد والإبداع، وألا نتوهم بأن الانفراج يأتي بتقليدهم أو بتكرار إبداعاتهم الفلسفية وإنما بتحرير إرادتنا، حتى نتجاوز ما يعانيه الوعي الإسلامي من تمزق وتخلف نفسي (برأي الكاتب) فنحن بحاجة إلى روح إبداعية تجاوزية جديدة، لإثبات الذات، وتأكيد الحياة، وبهذا نستطيع أن نعيد إحياء المعادلة الغائبة: الوجود يساوي الإبداع، والإرادة تساوي البناء.

 كتب الكترونية PDF مميزة اخترناها لكم :

 بيانات كتاب نيتشه ومهمة الفلسفة قلب تراتب القيم والتأويل الجمالي للحياة عبد الرزاق بلعقروز PDF

عنوان الكتابكتاب نيتشه ومهمة الفلسفة قلب تراتب القيم والتأويل الجمالي للحياة عبد الرزاق بلعقروز PDF
المؤلف  عبد الرزاق بلعقروز PDF
عدد الصفحات228
رقم الطبعة1
حجم الكتاب MB5

تحميل كتب  عبد الرزاق بلعقروز PDF

 مقتطفات من الكتاب :

نيتشه ومهمة الفلسفة عبد الرزاق بلعقروز المكتبة نت www.Maktbah.Net (3)

نيتشه ومهمة الفلسفة عبد الرزاق بلعقروز المكتبة نت www.Maktbah.Net (4)

تحميل كتاب نيتشه ومهمة الفلسفة قلب تراتب القيم والتأويل الجمالي للحياة عبد الرزاق بلعقروز PDF

الكتاب هو المعلم الذي يعلم بلا عصا ولا كلمات ولا غضب بلا خبز ولا ماء , إن دنوت منه لاتجده نائم وإن قصدته لا يختبئ منك إن أخطأت لا يوبخك وإن أظهرت جهلك لا يسخر منك. – إليزابيث براوننغ

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2
dfd

تحميل وقراءة أونلاين كتاب نيتشه ومهمة الفلسفة قلب تراتب القيم والتأويل الجمالي للحياة عبد الرزاق بلعقروز PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتب
    3. عبر الإيميل :  [email protected] 
    4. عبر : الفيسبوك
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى