إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب دينامية النص تنظير وإنجاز محمد مفتاح PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673  

أو على اليوتيوب :

youtube maktbah net

دينامية النص، محمد مفتاح موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 4

كتاب دينامية النص تنظير وإنجاز محمد مفتاح PDF ، يعد كتاب “دينامية النص” الإنتاج الثالث في مسيرة محمد مفتاح، وهو كتاب سعى من خلاله إلى المزاوجة بين النظرية والتطبيق، إذ كشف عن الخلفيات الإبستمولوجية والتاريخية التي استمد منها منهجه في التطبيق، وكذا الأسس العلمية التي نهل منها مفاهيمه الإجرائية في تحليل النصوص. يقول محمد مفتاح “لم يبق مستحسنا –بعدما بدأت المناهج الحديثة تشيع بين المهتمين، والطلبة، وعموم المثقفين- أن يكتفي الكاتب فيها بتقديم تطبيقات بدون الكشف عن الخلفيات الإبستمولوجية والتاريخية التي نمت وترعرعت فيها تلك المناهج، وإنما صار متعينا عليه أن يبين قواعد اللعبة وآلياتها، ويهتك خبايا أسرارها” . مما ينم عن الحس المنهجي الذي يتمتع به د. محمد مفتاح، إذ لا يلج إلى التطبيق مباشرة، بل يمهد له بفرش نظري يجعل القارئ يلم بأوليات المنهج وبرؤية الكاتب، لأن غياب الخلفيات النظرية يؤدي إلى “مماحكات لفظية واهية…أو إلى قبول متعصب أعمى” ، وهذا ما حاول الكاتب تلافيه ليضع بذلك المفاهيم بين أيدي القارئ ويسهل عليه عملية تتبع الخيط الناظم الذي يجمع بين التنظير و الإنجاز. والكتاب وإن بدى صعب التناول من خلال تفحص أول، إلا أن الغموض لا يلبث يتلاشى لينقشع مع الاسترسال في القراءة. “إذ كل فقرة تخص سابقتها، وتبينها وتفسرها وتتحاور معها” .
استهل الكاتب مؤلفه بمقدمة يَبسِط فيها منهجه المتمثل في المزاوجة بين التنظير والإنجاز، ويبين فيها منهاج قراءته، فهناك ” علاقة وثيقة بين فصول الكتاب جميعه، وصلات حميمة بين كل فصل منه، والتحام قوي بين أجزاء كل فقرة.. والقراءة بالطفرة لا تجدي، والانتقاء المتعسف لا يغني، وإنما ما فيه جدة وغناء هو المتابعة الخطية الاستدلالية العلاقية” ، هذا ما يمكن القارئ من الربط بين فصول الكتاب وبين فقرات الفصل الواحد.
بعد مقدمته المقتضبة والغنية، يضع الكاتب مدخلا للكتاب، وهو مدخل نظري ذكر فيه المرجعيات النظرية التي اعتمدها لبناء منهجه المضمن في الكتاب، سواء في بناء المفاهيم أم في معالجة النصوص على اختلافها. وقسمه إلى قسمين متمايزن ومرتبطين، خص أولهما ببسط الأسس العلمية التي تنبني عليها تطبيقاته، وخص القسم الثاني بإبراز الأسس الفلسفية والإبستمولوجية التي يتأسس عليها القسم الأول الذي يشغل ستة وعشرين صفحة من الكتاب، ويشغل الجزء الأكبر من المدخل، مما يظهر أهميته المنهجية في نظر الكاتب.
حدد الكاتب في القسم الأول من المدخل ست نظريات علمية يبرز من خلالها أهمية علم البيولوجيا في ميادين المعرفة، ويركز على ربطه بموضوع الكتاب وهو “بيولوجيا علم النص وديناميته خصوصا” ، هذه الدينامية هي العنصر المشترك بينها، تتجلى هذه الاتجاهات في:
•    النظرية السيميوطيقية.
•    النظرية الكارثية.
•    نظرية الشكل الهندسي.
•    نظرية الحرمان.
•    نظرية الذكاء الاصطناعي.
•    نظرية التواصل والعمل.

دينامية النص، محمد مفتاح موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1
دينامية النص، محمد مفتاح موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 2

تحميل كتاب دينامية النص تنظير وإنجاز محمد مفتاح PDF

دع الحياة تكتبك و اتركها لتقرأك بعناية .. و بعد هذا اقرأها بشكل جيد ، ثم اقرأها بشكل جيد ، ثم اقرأها بشكل جيد .. ثم اكتب . – محمد الرطيان

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب دينامية النص تنظير وإنجاز محمد مفتاح PDF

تحميل كتب الكترونية PDF أخرى مميزة :

  1. تحميل كتب بهاء طاهر PDF الأعمال الكاملة
  2. رواية روزا قصص مختارة من الأدب الروسي الكلاسيكي ترجمة رولا عادل رشوان PDF
  3. كتاب ثورة مصر وأخواتها في موازين الفقهاء ومناهج العلماء محمد نعيم محمد هاني الساعي PDF
  4. رواية مريمة والرحيل رضوى عاشور PDF
  5. كتاب الإسلام شريكا دراسات عن الإسلام و المسلمين فريتس شتيبات PDF
  6. تحميل كتاب نم قدراتك الذهنية ابراهيم الفقي PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك الروايات العربية ، الروايات المترجمة ، كتب التنمية البشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم ، الكتب الإسلامية في الفقه والشريعة والسنة والسيرة النبوية ، كتب الأطفال ، إلخ … وأكثر من 50 تصنيف أخر للكتب PDF نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها مع الأخذ بعين الإعتبار التطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، وانتشار ثقافة قراءة الكتب أونلاين أيضا ،لذلك وبالتطوير المستمر والصيانة والمراقبة اليومية لموقعنا المكتبة.نت ، نسعى دائما من إلى تشجيع القراءة بإستغلال هذه التقنيات الحديثة وأن تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة . هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى