إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب سياسية

كتاب السلطة والسلطة المضادة في عصر العولمة أولريش بيك PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

السلطة والسلطة المضادة أولريش بيك موقع المكتبة نت www.maktbah.net 1

dfd

كتاب السلطة والسلطة المضادة في عصر العولمة أولريش بيك PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

 مع بداية الألفية الثالثة يجب استبدال فكرة السياسة الواقعية القومية – حيث يتوجب متابعة المصالح الوطنية بشكل قومي – بالسياسة الكوسموبوليتية الواقعية: ” بقدر ما تكون سياستنا قومية وناجحة، بقدر ما تكون كوسموبوليتية”. يوضح هذا الكتاب ألعاب السلطة الشاملة بين الإقتصاد العالمي، الدول، وحركات المجتمع المدني استنادا إلى الأطروحة المثيرة التالية: في زمن الأزمات والمخاطر المعولمة توصل سياسة “اليد الحديدية المذهبة”، خلق شبكة كثيفة من الإستقلاليات العابرة للقوميات، إلى استعادة الإستقلال القومي – حتى ضد الإقتصاد العالمي الشديد الحراك.

أولريش بيك هو أحد أشهر علماء الاجتماع الألمان المعاصرين. وتركز أعماله العلمية بدرجة أساسية على موضوع العولمة والحداثة، وطبيعة التحولات الاجتماعية والتطور التكنولوجي وآثارها على المجتمع الإنساني، حيث يبحث عن الجانب الأخلاقي للعولمة والحداثة.  يقول بيك في كتابه “السلطة والسلطة المضادة” الذي نشر بالألمانية في العام 2002 ونشر بالعربية مؤخراً، أنه ينبغي فهم صعود شعبوية اليمين في أوروبا وفي أجزاء أخرى من العالم باعتبارها ردة فعل على الرؤى الجذرية في عالم تزعزعت حدوده وأسسه، نتيجة العولمة، وعدم قدرة المؤسسات والنخب الحاكمة على إدراك هذه الحقيقة الاجتماعية الجديدة واتخاذ موقف منها على علاقة بطريقة حياة هذه المؤسسات وبتاريخ تكوّنها. فهذه الأخيرة وجدت في عالم تسوده النزعات القومية وأفكار أولوية السياسة الحكومية والحدود الفاعلة والسيادة القومية على الاقتصاد الوطني. فمن يمتدح العولمة التي أتاحت للشركات الكبرى المتعددة الجنسية التلاعب بالدول الواحدة ضد الأخرى لتجنّب دفع الضرائب المتوجبة عليها، فذلك مهين للإنسانية، وكذلك هو ازدراء للأزمات في المجتمعات المتعددة القوميات والأعراق. كما أن الزعم أن التقنية والصناعة ستحلّان المشاكل التي نجمت عن الكوارث البيئية والغذائية هو أيضاً إهانة للإنسانية.

ويعتبر بيك أن الأوروبيين يتصرفون كما لو أن ألمانيا أو فرنسا وغيرهما من دول الاتحاد الأوروبي، ما زالت كما كانت من قبل، أي قبل الاتحاد ، قائلاً إن هذه البلدان لم تعد في الواقع موجودة منذ وقت طويل، إذ أن خزانات السلطة التي كانت تتشكل من الدول القومية المغلقة على نفسها والمجتمعات التي كانت تضع حدوداً في ما بينها صارت غير واقعية، منذ اعتماد اليورو كعملة موحدّة. فالحدود ومجالات التجارب والكفاءات الحصرية التي تشكل عالم الدول القومية لم تعد موجودة. ويتساءل بيك: وإذا كان ذلك كله صار من الماضي، فما هو شأن العالم الذي هو طور التكوّن، أو قد قام بالفعل؟  ويجيب “إن هذه هي المسألة التي يثيرها هذا الكتاب ويحاول الإجابة عنها. فما ظهر إلى الآن هي سياسة حدود لم تتضح بما يكفي،..، لا يجب النظر إليها من منظور قومي، بل من منظور عابر للقوميات في إطار سياسة عالمية داخلية. وبالإشارة تحديداً إلى الأمن القديم، أي الصراع ضد الجريمة وطرد الغرباء وطالبي اللجوء، نجد أنفسنا ملزمين بترك ما كان احتكاراً للدولة مثل البوليس ومراقبة الحدود، أي حقوق السيادة المقدسة بهدف استعادة الأمن والسيادة القوميتين. إن تداخل المسائل التي جرّتها العولمة، والتي تعدل حتى أسس المجتمعات، وشلل السياسة الذي يدور حول نفسه، قد خلقا محرّمات أدى انتهاكها من جانب وسائل الإعلام إلى إعطاء شعبوية اليمين صوتاً لا شك به”.

أولريش بيك (15 مايو 1944 – 1 يناير 2015) عالم اجتماع ألماني معروف. ركز عمله على مسائل عدم القدرة على التحكم والجهل والارتياب في العصر الحديث ، وصاغ مصطلحات ” مجتمع المخاطرة ” و ” الحداثة الثانية ” أو ” الحداثة الانعكاسية “. حاول أيضًا قلب وجهات النظر الوطنية التي سادت في التحقيقات الاجتماعية مع كوسموبوليتية تعترف بالترابط بين العالم الحديث. كان أستاذاً في جامعة ميونيخ كما شغل مناصب في مؤسسة دار العلوم الإنسانية في باريس، وفي كلية لندن للاقتصاد.

أولريش بيك (بالألمانية: Ulrich Beck)‏ (و. 1944 – 2015 م) هو اجتماعي، وبروفسور، وكاتب غير روائي من ألمانيا . ولد في سووبسك .

 

مقتطفات من الكتاب

السلطة والسلطة المضادة اولريش بيك Maktbah.Net 1

السلطة والسلطة المضادة اولريش بيك Maktbah.Net 4

تحميل كتاب السلطة والسلطة المضادة في عصر العولمة أولريش بيك PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب السلطة والسلطة المضادة في عصر العولمة أولريش بيك PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى