إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب سياسية

كتاب خط في الرمال بريطانيا وفرنسا والصراع الذي شكل الشرق الأوسط جيمس بار PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

خط في الرمال .. صراع بريطانيا وفرنسا الذي شكل الشرق الأوسط . جيمس بار موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

كتاب خط في الرمال بريطانيا وفرنسا والصراع الذي شكل الشرق الأوسط جيمس بار PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

عام 1916، اتّفق رجلان سرّاً على تقسيم الشرق الأوسط بينهما.
كان السير مارك سايكس سياسيّاً رؤيويّاً، وفرانسوا جورج بيكو ديبلوماسيّاً ناقماً. رسما خطّاً في الرمال من البحر المتوسط وصولاً إلى الحدود الفارسيّة، وأعادا معاً رسم خريطة الشرق الأوسط بإقرار “انتداب” بريطانيّ على فلسطين وشرق الأردن والعراق، وفرنسيّ على لبنان وسوريا.
على مرّ السنوات الثلاثين التي تلت، انكشفت قصّة دنيئة محبوكة بالعنف والمناورات السياسيّة السرّية، تُروى لنا هنا على لسان مجموعة مميّزة من السياسيّين والديبلوماسيّين والجواسيس والجنود، من بينهم توماس إدوارد لورانس وونستون تشرتشل وشارل ديغول.
بالاستناد إلى ملفّات من أرشيفات البريطانيّين والفرنسيّين رُفعت عنها السرّية أخيراً، يصف جايمس بار بوضوح الحرب السرّية القاتلة التي حيكت بالدسائس وعمليات التجسّس بين بريطانيا وفرنسا للسيطرة على الشرق الأوسط.

من تشرشل الذي كان يراه ابوه بأن حياته عديمة الفائدة الى لورنس الذي بعد انتهاء الثورة العربية الكبرى وبعد عودته الى بلده وصفته أمه بأنه كان يجلس طوال النهار من فترة الفطور حتى الغداء بنفس الوضعية من دون أن يتحرك وبنفس التعابير على وجهه، إلى غورو الذي عندما وصل الى قبر صلاح الدين صاح لقد عدنا، الى فيصل الذي كان مشروع ملك عندما فر من دمشق، جلس على أمتعته مطرودا ينتظر القطار وسط الصحراء، إلى ديغول الذي تربى منذ صغره على كره الإنكليز وجد نفسه معتمدا عليهم فترة احتلال فرنسا، قصص عن شخصيات سياسية بتفاصيل دقيقة بالإضافة إلى وصف المعارك مثل ثورة الدروز خلال وصف بيئة الدروز الجغرافية وتركيبة الدرزي ولمحة عن ديانته ومعتقداته المتوارثة والثورة في العراق والثورة العربية الكبرى و مشروع سورية الكبرى ثم سبب فشلها وسبب دعم البريطانيين لها. تفاصيل هامة لابد أن يقرأها المواطن العربي. يبدأ الكتاب من لمحة عن حياة سايكس بيكو حتى آخر فصل في الخاتمة حيث يخرج آخر عميل بريطاني من سوريا ستيرلينغ مراسل التايمز، بعد أن سلم البريطانيون فلسطين إلى الوكالة اليهودية بعد انتهاء الانتداب البريطاني.

 

مقتطفات من كتاب خط في الرمال بريطانيا وفرنسا والصراع الذي شكل الشرق الأوسط جيمس بار PDF

خط في الرمال .. صراع بريطانيا وفرنسا الذي شكل الشرق الأوسط . جيمس بار موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

خط في الرمال .. صراع بريطانيا وفرنسا الذي شكل الشرق الأوسط . جيمس بار موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب خط في الرمال بريطانيا وفرنسا والصراع الذي شكل الشرق الأوسط جيمس بار PDF

كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق . – راغب السرجاني

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب خط في الرمال بريطانيا وفرنسا والصراع الذي شكل الشرق الأوسط جيمس بار PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى