إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب سياسية

كتاب الصراع الصفوي العثماني وتأثيراته على المشرق العربي 1514 / 1555 محمد عبد الرزاق العوفي PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

الصراع الصفوي العثماني و تاثيراته على المشرق العربي محمد عبد الرزاق العوفي المكتبة نت www.Maktbah.net 3

كتاب الصراع الصفوي العثماني وتأثيراته على المشرق العربي 1514 / 1555 محمد عبد الرزاق العوفي PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

يسلط هذا الكتاب الضوء على فترة الصراع الصفوي العثماني للفترة (1514-1555م). وتأثيراته على المشرق العربي، ويبدأ الكتاب بنبذة مختصرة عن المشرق العربي، يتبع ذلك عرض للأهمية الإستراتيجية للمشرق العربي مع ذكر القوى السياسية المتمثلة بدولة المماليك، إضافة إلى البرتغال وقوتهم في الخليج العربي والبحر الأحمر، في محاولة لتفسير أسباب توجه العثمانيين للمشرق العربي، والإمتداد الصفوي الفعلي نحو العراق ومحاولات الوصول إلى الشام ومصر.

إلى ذلك، يستعرض الكتاب أسباب الصراع الصفوي العثماني فيلقي الضوء على الأسباب التي أدت إلى تفجير الصراع الصفوي العثماني ومنها: التبني المذهبي لكلا الدولتين ثم محاولة تفنيد الإختلاف بوصفه أحد أسباب الصراع (السني، الشيعي). ما عدا الأسباب السياسية التي لها علاقة بطموح السلاطين والشاهات في التوسع والسيطرة، والرغبة في تزعم العالم الإسلامي. ويعود بالأحداث إلى الوراء لتلمس مراحل الصراع الصفوي العثماني وأهم الأحداث المشتركية بين الطرفين الصفوي العثماني قبيل اندلاع صراعهما، وإطلالة على أعنف الأعمال الحربية في بداية الصراع المتمثلة في (جالديران) التي أدت إلى اجتياح العثمانيين لعاصمة الصفوية “تبريز”، ثم مرحلة الإرتداد العثماني ومعركة “قره غين دده” والصراع على كردستان، وحملة السلطان سليمان القانوني (حرب العراقين) التي أفضت إلى السيطرة العثمانية على العراق، ومروراً بحرب “تخجوان” والإختراق العثماني الثالث لإيران. وانتهاءً بأول معاهدات الصلح بين الطرفين “معاهدة أماسيه” وأهم بنودها ونتائجها. وأخيراً تداعيات الصراع على منطقة المشرق العربي والمحاولات الأوروبية لاستغلال الصراع لصالحهما، ومحاولة تصعيد الصراع والإستفادة منه مع المناقشة والتحليل والنقد.

تحميل كتب لـ محمد عبد الرزاق العوفي PDF

مقتطفات من كتاب الصراع الصفوي العثماني وتأثيراته على المشرق العربي 1514 / 1555 محمد عبد الرزاق العوفي PDF

الصراع الصفوي العثماني و تاثيراته على المشرق العربي محمد عبد الرزاق العوفي المكتبة نت www.Maktbah.net 1

الصراع الصفوي العثماني و تاثيراته على المشرق العربي محمد عبد الرزاق العوفي المكتبة نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب الصراع الصفوي العثماني وتأثيراته على المشرق العربي 1514 / 1555 محمد عبد الرزاق العوفي PDF

كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق . – راغب السرجاني

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الصراع الصفوي العثماني وتأثيراته على المشرق العربي محمد عبد الرزاق العوفي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى