إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب التاريخ

كتاب الحياة العلمية في مصر الفاطمية خالد بن عبد الرحمن القاضي PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

الحياة العلمية في مصر الفاطمية خالد بن عبد الرحمن القاضي المكتبة نت www.maktbah.net 4

كتاب الحياة العلمية في مصر الفاطمية خالد بن عبد الرحمن القاضي PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

يتحدث هذا الكتاب عن الحياة العلمية في مصر الفاطمية حيث تناول الباب الأول أحوال مصر السياسية والاقتصادية والاجتماعية في حقبة الدراسة لمعرفة أثرها على مسار الحركة العلمية ومقارنتها بالحقبة الأولى.

وخصص الباب الثاني لدراسة “عوامل تقدم الحركة العلمية في هذه حقبة”. وقسمت هذا الباب إلى أربعة فصول تناول الفصل الأول دور الخلفاء والوزراء في رعاية العلم والعلماء وإنشاء المؤسسات التعليمية. أما الفصل الثاني فتناول أثر المتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية على توجهات الحركة العلمية وآثارها في تقدم أو تراجع عدد من الميادين العلمية ومحاولة تفسير ذلك. وتناول الفصل الثالث “أحوال العلماء الاقتصادية ومكانتهم الاجتماعية”، أما الفصل الرابع فوصف خزائن الكتب العامة والخاصة في مصر في هذه الحقبة.

وخصص الباب الثالث لمجال التعليم في هذه الحقبة، ويتضمن هذا الباب فصلين. يعني أولهما بتتبع كافة مؤسسات التعليم في مصر بداية بالكتاتيب في المرحلة المبكرة، ثم المؤسسات التعليمية الأخرى كالمساجد وقصور الخلفاء ومنازل العلماء والوزراء، ونشأة المدرسة بمصر. أما الفص الثاني فكان عنوانه “نظم التعليم وأساليب التحصيل والتقويم” ركز البحث فيه على الحلقة كأسلوب لالتقاء الشيوخ بطلابهم وتتبع طرق التدريس في كافة المؤسسات والمجالات، وتم في نهاية هذا الفصل دراسة “الإجازة العلمية” كأساس لتقويم الطالب آنذاك وانتشارها الملحوظ في مصر.

ويعد الباب الرابع أضخم الأبواب وأغزرها مادة علمية لتناول المؤلف فيه النتاج العلمي بشكل عام في مختلف الميادين وحاولت تفسير تراجع بعض الميادين تقدم بعضها الآخر. وقد احتوى هذا الباب على ستة فصول: الفصل الأول: علوم القرآن الكريم، ويشمل القراءات والتفسير. الفصل الثاني: يتضمن دراسة علم الحديث الذي ازدهر واحتل مركز الصدارة في الحركة العلمية حلقات وطلاباً. الفصل الثالث: علم الفقه الذي ازدهر ازدهار علم الحديث على أن الفقه بصفة خاصة قد شهد تراجعاً بالحقبة السابقة فأسهم فقهاء المذاهب السنية في هذه الحقبة بالصراع مع المذهب الإسماعيلي. الفصل الرابع: علوم اللغة العربية تتبعنا في هذا الميدان علماء اللغة والنحو في مصر ومصنفاتهم وجهودهم، والمدارس اللغوية التي تأثروا بها، ودورهم في إثراء هذه العلوم. الفصل الخامس: عني هذا الفصل بالعلوم الإنسانية وتتبع مسيرتها وازدهار بعض فروعها وتراجع البعض الآخر وتشمل: علم التاريخ، وعلم الأنساب، وعلم الجغرافيا والرحلات. الفصل السادس: العلوم العقلية: وقسم على ثلاثة أقسام: علوم الفلسفة والمنطق، علوم الفلك، الهندسة والرياضيات، علوم الطب والصيدلة والكيمياء. وقد حاول إبراز العلماء الذين أسهموا في هذا الميدان وذكر كافة مناشطهم ومصنفاتهم المختلفة. أما الخاتمة فقد ضمت أهم نتائج الدراسة مثل المتغيرات الرئيسية في الحركة العلمية في حقبة الدراسة في مصر. وألحق بالكتاب عدداً من الملاحق تحوي جداول إحصائية لطلاب العلم، وجداول توضيحية مختلفة.

أما أهم المصادر التي اعتمد عليها بشكل أساسي فيأتي في مقدمتها كتاب “معجم السفر” للإمام أبي الطاهر أحمد بن محمد السلفي الأصبهاني أحد كبار علماء عصره.

يعتبر كتاب الحياة العلمية في مصر الفاطمية خالد بن عبد الرحمن القاضي PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ  خالد بن عبد الرحمن القاضي PDF

 مقتطفات من الكتاب 

الحياة العلمية في مصر الفاطمية خالد بن عبد الرحمن القاضي المكتبة نت www.maktbah.net 2

الحياة العلمية في مصر الفاطمية خالد بن عبد الرحمن القاضي المكتبة نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب الحياة العلمية في مصر الفاطمية خالد بن عبد الرحمن القاضي PDF

أنا من بدل بالكتبِ الصحابا …. لم أجد لي وفيا إلا الكتابا – أحمد شوقي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الحياة العلمية في مصر الفاطمية خالد بن عبد الرحمن القاضي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى