إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم النفس

كتاب التشخيص والتقييم في الإرشاد أحمد عبد اللطيف أبو أسعد أحمد نايل الغرير PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

التشخيص والتقييم فى الإرشاد أحمد عبد اللطيف أبو أسعد المكتبة نت www.Maktbah.Net 1

كتاب التشخيص والتقييم في الإرشاد أحمد عبد اللطيف أبو أسعد أحمد نايل الغرير PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

اشتقت كلمة التشخيص لغوياً من الشخصية وفي المعجم الوسيط تعني عين الشيء وميزه عن غيره ويقال شخص المشكلة أي حددها، والتشخيص بذلك يرتبط بشخصية الإنسان وهو يكشف خبايا وصفات وخصائص الشخصية بصورة دقيقة، من هنا كان لزاماً على السيكولوجيين أن يتعمقوا في البحث حول هذه العملية ودراستها من كافة جوانبها، وهذا ما لم يقدم للباحث والقارىء العربي، إذ تكاد تخلو المكتبة العربية من موضوعات التشخيص النفسي تحديداً، وهذا ما دعا المؤلفان أن يقدما هذا الجهد المتواضع لسد النقص في هذا الموضوع الحيوي الهام في مجال الإرشاد النفسي وعلم النفس.
ظهر الإهتمام تاريخاً بمصطلح وعملية التشخيص النفسي مع بدايات الإهتمام بالطب وخاصة الأمراض التي تصيب الإنسان، حيث يستمد التشخيص أصوله من علوم الطب المختلفة، ولم يقتصر التشخيص على جانب واحد بل امتد إلى كافة جوانب الشخصية جسدياً ونفسياً واجتماعياً وانفعالياً، ويمكن العودة في نشأة هذه العملية إلى تاريخ الأطباء القدماء ومنذ أيام أبقراط وحضارات الصين والفراعنة والأفكار الواردة من السحرة والكهنة.

وبدأ التحول في بدايات القرن التاسع عشر الميلادي في مرحلة إيجاد تصنيفات للأمراض التي تصيب الإنسان سواء كانت جسمية أو نفسية أو عقلية، وظهر من الأطباء الفرنسي جين شاركو والألماني ايميل كرابلين والأخصائي النفسي بيير جانيه في محاولة منهم لتحديد خصائص الأمراض والإضطرابات النفسية والتي جميعها لم يكتب لها النجاح.

وبعد ذلك ظهرت الدراسات العلمية في مجال علم النفس والإهتمام بالسلوك والفروق الفردية، وكان العالم الإنكليزي فرانسيس جالتون الذي أجرى دراسته على شخصيات المشاهير والعظماء متبنياً ما يسمى علم نفس الفرد وعلم نفس الفارق، وجاء من بعده جيمس كاتل مما شكل منعطفاً هاماً في مسيرة وضع الإختبارات النفسية والعقلية، مما شكل الأساس لقيام عملية القياس والتشخيص النفسي والتي من خلالها يتم وصف الحالات والكشف عن مشكلاتها واضطراباتها سواء من حيث الأسباب أو الأعراض أو المظاهر أو المؤشرات إضافة إلى التحديد والتصنيف والعلاج.

ومع بدايات القرن العشرين ظهرت مدارس جديدة وعلى رأسها مدرسة التحليل النفسي للعالم فرويد وظهرت إختبارات جديدة لأول مرة مثل إختبارات الذكاء والشخصية فيما بعد، مما أرسى قاعدة هامة في عملية التشخيص الإكلينيكي والدينامي والسكودينامي ومحاولة إعطاء الشخصية التي تواجه مشكلة أو اضطراب نوعاً من الصورة الواضحة عن أعراضها ومؤشرات تدلل على حالتها ووصفها وتصنيفها وكذلك تأويل وتفسير شخصية المسترشد بصورة نهائية.

وتعد عملية التشخيص عملية جمع بيانات ومعلومات حول الفرد وتنظيم هذه المعلومات وتبويبها وتفسيرها واستنباط أفضل الطرق والوسائل للتعامل معها ومع الحالة في ضوء ما هو متوفر من معلومات ومؤشرات.

في هذا الإطار يأتي الكتاب الذي بين يدينا حيث يتناول الباب الأول مقدمة في التقييم والتشخيص في الإرشاد، والباب الثاني المشكلة النفسية ومجالات التعامل معها، والباب الثالث طرق وأدوات التشخيص المستخدمة في الإرشاد، والباب الرابع تشخيص المشكلات السلوكية والنفسية والتربوية.

يعتبر كتاب التشخيص والتقييم في الإرشاد أحمد عبد اللطيف أبو أسعد أحمد نايل الغرير PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ أحمد عبد اللطيف أبو أسعد أحمد نايل الغرير PDF

مقتطفات من الكتاب 

التشخيص والتقييم فى الإرشاد أحمد عبد اللطيف أبو أسعد المكتبة نت www.Maktbah.Net 2

التشخيص والتقييم فى الإرشاد أحمد عبد اللطيف أبو أسعد المكتبة نت www.Maktbah.Net 4

تحميل كتاب التشخيص والتقييم في الإرشاد أحمد عبد اللطيف أبو أسعد أحمد نايل الغرير PDF

على الكتاب أن يكون الفأس التي تكسر البحر المتجمد فينا . – فرانز كافكا

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب التشخيص والتقييم في الإرشاد أحمد عبد اللطيف أبو أسعد أحمد نايل الغرير PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى