إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب علمية

كتاب إمبراطوريات الرياح الموسمية ريتشارد هول PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

إمبراطوريات الرياح الموسمية ريتشارد هول موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

كتاب إمبراطوريات الرياح الموسمية ريتشارد هول PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

في سبعمائة صفحة من هذا الكتاب، وعلى مدار ألف عام يركز ريتشارد هول يتناول الحديث عن ,ما إن تقلب خريطة العالم رأساً على عقب، حتى يغدو في استطاعتك رؤية المحيط الهندي وقد بدا تجويفاً واسعاً غير منتظم الشكل، تحدّه شواطئ أفريقيا وآسيا وجزر أندونيسيا وساحل أستراليا الغربي. وخلافاً للمحيطين الأطلسي والهادي اللذين يتداخلان عند حدودهما القصوى الشمالية والجنوبية، مع البحار القطبية، فإن المحيط الهندي هو محيط استوائي بصورة كاملة، والإتيان على ذكره يستدعي مشهداً قوامه جزر تحفها أشجار النخيل، وبحيرات تنطلق فيها أسماك تتدرج ألوانها كألوان قوس قزح وسط الصخور المرجانية.

حتى اكتشاف فاسكو دا جاما الطريق البحري إلى الشرق في 1497-9 لم يكن هناك شيء معروف تقريبًا في الغرب من الثقافات والثروة الغريبة للمحيط الهندي وشعوبه. هذه الحضارة وتدميرها على يد الغرب هي التي أعاد ريتشارد هال عرضها في هذا الكتاب. إن تاريخ هول في الاستكشاف والاستغلال من قبل المسافرين الصينيين والعرب ، ومن قبل البرتغاليين والهولنديين والبريطانيين على حد سواء هو تاريخ من الوحشية والخيانة والطموح الاستعماري.

تعتبر الرياح الموسمية من الظواهر الطبيعية التي استغلها الإنسان في الملاحة الشراعية وركوب البحر . . وتهب الرياح الموسمية في أوقات معينة ولها اتجاهات يعرفها أصحاب الخبرة الذين وظفوا هبوب هذه الرياح في أسفارهم البحرية وعبروا المحيطات ووصلوا إلى البلدان البعيدة إما للتجارة أو للفتوحات أو الغزوات أو للاستعمار والسيطرة والهيمنة . . ونشأت عدة إمبراطوريات أطلق عليها أحد علماء التاريخ بإمبراطوريات الرياح الموسمية . . فلولا هذه الرياح ماحدث التلاقي والتلاقح الحضاري وتوسع بعض الدول الأوروبية التي نشأت وتوسعت في عصر الكشوف الاستعمارية . . وقد انتقل علم الملاحة الشراعية من العرب إلى الهنود الذين مهروا في تطوير علم الملاحة وأخيراً الفرس الذين أسسوا الإمبراطورية الفارسية من خلال التوسع على حساب الشعوب الأخرى . . وقد استغل الأوروبيون في عصر الكشوف هذا العلم وأسسوا إمبراطوريات واسعة منها الإمبراطورية البرتغالية والإسبانية والهولندية والإنجليزية والفرنسية . . وكان لهذه الإمبراطوريات التي توسعت عبر المحيطات الكثير من الأهداف التجارية والسياسية والثقافية والحضارية، وفي المشرق العربي ازدهرت الإمبراطورية العُمانية وسيطرت على الساحل الشرقي لإفريقيا بما فيه جزر القمر وشيشل ومدغشقر .

مقتطفات من كتاب إمبراطوريات الرياح الموسمية ريتشارد هول PDF

إمبراطوريات الرياح الموسمية ريتشارد هول موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

إمبراطوريات الرياح الموسمية ريتشارد هول موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب إمبراطوريات الرياح الموسمية ريتشارد هول PDF

كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق . – راغب السرجاني

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب إمبراطوريات الرياح الموسمية ريتشارد هول PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى