إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الأدب العربي

رواية السقا مات يوسف السباعي PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

 

مات يوسف السباعي Maktbah.Net 2

رواية السقا مات يوسف السباعي PDF “السقا مات” رواية تتجلى روعتها في عدة محاور. أولا الرواية تصور الحياة في مصر الخمسينيات بكل دقة على هيئة صور متنوعة لمختلف الأماكن والأشخاص والمناسبات وحتى المأكولات. وثانيا, تركز الرواية على أحداث هي أشبه بالذكريات الحميمية لأشخاص بسطاء منهم طفل وسقاء ومشيع جنائز وقصاب… ثالثا, تسعى الرواية لتقديم طرح فلسفي لفكرة الموت واختلاف تلقي البشر لها بين متهيب ومستخف. في وجهة نظري كان الطرح الفلسفي هو الجانب الأضعف في الرواية حيث أنه كان سطحيا نوعا وتم طرحه بشكل مباشر على لسان الراوي والشخصيات على العكس تماما من أسلوب نجيب محفوظ, مثلا, الذي يشير إلى الفكرة من طرف خفي ويترك للقارئ مهمة الاستنباط. أضف إلى ذلك أن الكاتب طرق مبدأ التعامل مع الموت من وجهات نظر مختلفة لكن لم يكن لقضية الحساب والعقاب والعمل الصالح ركن في الحديث وهو أمر لايمكن استبعاده من وجدان المجتمع الإسلامي. على كل حال, لم يكن الطرح دنيويا تماما فلقد أكد الكاتب على فضيلة الصبر وتحمل البلاء.

السقا مات رواية ذات طعم ورائحة وملمس لايسع قارئها إلا أن يعيش في أرجائها والاستماع لشخوصها والتأثر باحداثها وكأنها طرف حي فيها. نهاية الرواية مأساوية لكنها تتوج المفعول السحري للرواية الذي يدوم طويلا في ذاكرة القارئ الذواقة.


 

يوسف محمد محمد عبد الوهاب السباعي (17 يونيو 1917 – 18 فبراير 1978)، أديب وعسكري ووزير مصري سابق، تولى السباعي العديد من المناصب والتي تدرج بها حتى وصل لأعلاها ونذكر من هذه المناصب: عمل كمدرس في الكلية الحربية، وفي عام 1952م عمل مديراً للمتحف الحربي، وتدرج في المناصب حتى وصل لرتبة عميد، وبعد تقاعده من الخدمة العسكرية تقلد عدد من المناصب منها: سكرتير عام المحكمة العليا للفنون والسكرتير العام لمؤتمر الوحدة الأفروأسيوية وذلك في عام 1959م، ثم عمل كرئيس تحرير مجلة “أخر ساعة” في عام 1965م، وعضوا في نادي القصة، ورئيساً لتحرير مجلة “الرسالة الجديدة”.

 

 


مقتطفات من رواية السقا مات يوسف السباعي PDF

مات يوسف السباعي Maktbah.Net 1 مات يوسف السباعي Maktbah.Net 4

تحميل رواية السقا مات يوسف السباعي PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين رواية السقا مات يوسف السباعي PDF

أونلاين كتب إلكترونية PDF Maktbah


Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.   

يوسف السباعي

يوسف محمد محمد عبد الوهاب السباعي (17 يونيو 1917 - 18 فبراير 1978)، أديب وعسكري ووزير مصري سابق، تولى السباعي العديد من المناصب والتي تدرج بها حتى وصل لأعلاها ونذكر من هذه المناصب: عمل كمدرس في الكلية الحربية، وفي عام 1952م عمل مديراً للمتحف الحربي، وتدرج في المناصب حتى وصل لرتبة عميد، وبعد تقاعده من الخدمة العسكرية تقلد عدد من المناصب منها: سكرتير عام المحكمة العليا للفنون والسكرتير العام لمؤتمر الوحدة الأفروأسيوية وذلك في عام 1959م، ثم عمل كرئيس تحرير مجلة "أخر ساعة" في عام 1965م، وعضوا في نادي القصة، ورئيساً لتحرير مجلة "الرسالة الجديدة".

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى