إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب لم يعد لأوروبا ما تقدمه للعرب خالد زيادة PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

لم يعد لأوروبا مع تقدمه للعرب خالد زيادة موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 4 1

25474 1 download now button for website

كتاب لم يعد لأوروبا ما تقدمه للعرب خالد زيادة PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

أطلق الباحث اللبناني الدكتور خالد زيادة مقولة فكرية مهمة تحددت بقوله: (لم يعد لأوروبا ما تقدمه للعرب)، التي جاءت عنوانا لكتابه الصادر سنة 2013م، وفي طبعته الجديدة سنة 2015م، هذا العنوان الجاذب واللافت للانتباه يصلح أن نعطيه صفة المقولة، ونتعامل معه بهذا الوصف، وهي المقولة التي ستعرف بالمؤلف لاحقا، وسيعرف بها كذلك، وذلك لأهميتها وطرافتها وإثارتها للدهشة، علما أن المؤلف لم يعط عنوان كتابه هذه الصفة، ولم يتعامل معه بهذا الوصف.

إعطاء العنوان صفة المقولة لكونه أقرب من ناحيتي المبنى والمعنى إلى صفة المقولة، ولسعة حقله الدلالي، ولجعله في دائرة الفحص والتحليل، ولإعطائه فرصة الجدل والنقاش، ومن أجل النظر في صدقيته، والتثبت من حقيقته، وباعتبار أن أفق المقولة أكثر سعة من أفق العنوان.
لكن الملاحظ أن الدكتور زيادة لم يتعامل مع هذه المقولة بهذا الأفق، ولم يعطها هذا القدر من الدهشة، بل ولم يتوقف عندها كثيرا، كما هي تستحق، ولم يأت على ذكرها في جميع مداخل وفصول الكتاب، وأشار إليها في خاتمة الكتاب فقط، بطريقة عابرة لا تلفت الانتباه، وكأنه لم يكن بصدد تسليط الضوء عليها، ولو لم ترد في عنوان الكتاب لكان من الصعب التنبه إليها، ولأصبح مصيرها إلى الطمس والإهمال والنسيان.
أما المفارقة التي بحاجة إلى توقف، هي أن الكتاب من المقدمة إلى ما قبل الخاتمة جاء في سياق فكري وتحليل تاريخي مختلف، لا يقدم إثباتا على هذه المقولة ولا يبرهن عليها، وإنما يقدم إثباتا وبرهانا عكسيا عليها، فبنية الكتاب بفصوله الثمانية تتناول الحديث عن تاريخ العرب الحديث والمعاصر من جهة العلاقة بأوروبا بوصفها مصدر تأثير من جهة، ومصدر استلهام من جهة ثانية، ومصدر تهديد من جهة ثالثة.
وتأكيدا لهذا الرأي أعتبر الدكتور زيارة أن كل التطورات التي شهدها العالم العربي منذ بداية القرن التاسع عشر هي نتيجة للعلاقة المتوترة مع أوروبا، لهذا فإن العلاقة مع الغرب حسب قوله، ظلت تواكب هذا الكتاب في كل فصوله، طالما أن التطورات التي شهدها العالم العربي كانت بتأثير هذه العلاقة.
إحدى المسائل المركزية التي يثيرها الوعي العربي والمسلم على حد سواء، هي العلاقة مع الغرب، وهي علاقة مغرقة في التقدم، والتي هي حصيلة الجوار الفريد، وقد أصبحت مصدراً للقلق الذي طبع الأفكار منذ أن صارت أوروبا مركز الحداثة في العالم.
إن كل التطورات التي شهدها العالم العربي منذ بداية القرن التاسع عشر هي نتيجة لهذه العلاقة المتوترة، ليس مع السياسات الأوروبية – الغربية فقط، ولكن مع التقدم العلمي والتقني الذي أحرزته في العلوم والأفكار والقيم التي تحدّث بها الثقافات التقليدية.
إن العلاقة مع الغرب تواكب هذا الكتاب في كل فصوله طالما أن التطورات التي شهدها العالم العربي كانت بتأثير هذه العلاقة، والتي اتسمت خلال أغلب المراحل بالعداء الذي عبرت عنه أغلب خطابات التيارات السياسية على تباينها، فهل سنشهد بفعل التغيرات خطابات أكثر توازناً مع العالم المحيط بها.

 

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

مقتطفات من الكتاب :

لم يعد لأوروبا مع تقدمه للعرب خالد زيادة موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 1 1

لم يعد لأوروبا مع تقدمه للعرب خالد زيادة موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 3 1

تحميل كتاب لم يعد لأوروبا ما تقدمه للعرب خالد زيادة PDF

 الكتاب جار بار، ومعلم خاضع، ورفيق مطاوع لا يعصيك أبدا، هل رأيت معلما يخضع للتلميذ ؟ كذلك الكتاب يخضع للقارئ .

محمد صالح المنجد

المكتبة نت لـ تحميل كتب إلكترونية PDF (1)
25474 1 download now button for website -

قراءة أونلاين كتاب لم يعد لأوروبا ما تقدمه للعرب خالد زيادة PDF


اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية مجانية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى