إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب شرود ما بعد الدهرانية النقد الإئتماني للخروج من الأخلاق طه عبد الرحمن PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

شرود ما بعد الدهرانية النقد الإئتماني للخروج من الأخلاق طه عبد الرحمن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 2

dfd

كتاب شرود ما بعد الدهرانية النقد الإئتماني للخروج من الأخلاق طه عبد الرحمن PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

هذا الكتاب يعتبر من المداخل إلى عالم أستاذنا طه عبد الرحمن وهو مجموع أبحاث متفرقة في عدة مسائل  

والكتاب في الأصل، تتمة لكتاب سابق جاء تحت عنوان “بؤس الدهرانية: النقد الائتماني لفصل الأخلاق عن الدين“، والقاسم المشترك بينهما هو الاشتغال على مفهوم الدهرانية، وهي صورة من الصور التي اتخذها ما سماه طه عبد الرحمن بـ”الدنيانية”؛ ويقصُد بها إخراج مجالات الحياة من الدين، وتختص الدهرانية بكونها خروج الأخلاق من الدين، ويصطلح عليه المؤلف بالمروق.

 والحال، يضيف المؤلف في المدخل العام للعمل، هناك صورة أخرى من الدنيانية تجاوزت رتبة المروق إلى رتبة ما أبعد منها، وضعَ لها اسم “ما بعد الدهرانية”، وتفيد الخروج من الأخلاق بالكلية، وهذا الخروج هو الذي يصطلح عليه طه “الشرود”، ومن هنا جاء عنوان الكتاب: “شرود ما بعد الدهرانية”، وعليه، إذا “كان الدهراني مارقا، فقد أضحى ما بعد الدهراني شاردا”.

 توزعت أبواب العمل على مدخل عام جاء تحت عنوان: “من المروق إلى الشرود”، وبعده ثلاث أبواب، وهي كالتالي: “إنكار الشاهدية الإلهية”، حيث تناول الفصل الأول هذا الإنكار عند مجموعة من الفلاسفة، مستخرجاً له صيغا ثلاثا، هي الصيغة الآدمية مع فريدريك نيتشه، والصيغة القابيلية مع جورح باطاي، والصيغة السدومية مع المركيز دي ساد؛ وتعرض الفصل الثاني لإنكار شاهدية الذات الإلهية مع سيغموند فرويد، وقد أسسها على مبدإ حفظ الشرعة الذي يوجب قتل الأب الشارع، كما تعرض الفصل الثالث لإنكار شاهدية الاسم الإلهي مع جاك لاكان، وقد أسسه على مبدإ حجب الإله لاسمه الدال على ذاته.

 “من أخلاقيات الشهوة إلى نظرية المتعة”، هو عنوان الباب الثاني، حيث عالج الفصل الرابع النظرية الأخلاقية للشهوة التي وضع لاكان بعض مبادئها، أولها دوام التمسك بالشهوة، أيا كان المآل، جاعلا من أنتيغون بيت أوديبوس نموذجها الأمثل؛ وبَحَث الفصل الخامس معالم الاستمتاع عند فرويد، وتمثلت في الأصول التي أقام عليها نظريته في الجنس باعتباره أساس الحياة النفسية؛ في حين بَحَث الفصل السادس نظرية الاستمتاع عند لاكان وقد بناها على التفريق بين الشهوة والمتعة والتمييز بين أنواع مختلفة من المتعة وكذا بين أنواع أربعة من الخطابات، فضلا عن نظريته في التجنيس.

 وأخيرا، جاء الباب الثالث تحت عنوان “نقد نظرية المتعة” عند جاك لاكان، وهكذا اختص الفصل السابع ببيان التداخل الحاصل بين الشهوة والمتعة، من منطلق أن كثير من الأوصاف والأحكام التي نسبها لاكان إلى الشهوة تُنسب إلى المتعة من باب أولى؛ أما الفصل الثامن، فتطرق إلى متعة المرأة، مُبينا تمايزها عن متعة الصوفي، وانقلاب صلتها المزعومة بالإله إلى استتباعها له. وأما الفصل التاسع، فيُبين كيف أن الاستمتاع ليس أساس الحياة النفسية، وإنما أساسها هو الامتلاكـ أو الاحتياز ــ الذي هو سبب في وجود التنازع المفضي إلى أشد أنواع العنف.

 كما ذيَّلَ صاحب “الفلسفة الإئتمانية” الكتاب بخاتمة جامعة استشرفَ فيها الآفاق الائتمانية التي يفتحها نقده لمفهوم/ مشروع “ما بعد الدهرانية”، والتي تقضي بإنشاء أخلاق حية تُسهم في مواراة “سوأة العالم الكبرى”، ولخصها تحديداً في حُبّ الشهوات وسفك الدماء.

طه عبد الرحمن (1944 بالجديدة)، فيلسوف مغربي، متخصص في المنطق وفلسفة اللغة والأخلاق. ويعد أحد أبرز الفلاسفة والمفكرين في مجال التداول الإسلامي العربي منذ بداية السبعينيات من القرن العشرين.

تلقى طه عبد الرحمن دراسته الابتدائية بمدينة “الجديدة”، ثم تابع دراسته الإعدادية بمدينة الدار البيضاء، ثم بـجامعة محمد الخامس بمدينة الرباط حيث حصل على الإجازة في الفلسفة، واستكمل دراسته بـجامعة السوربون، حيث حصل منها على إجازة ثانية في الفلسفة، ثم دكتوراه السلك الثالث عام 1972 برسالة في موضوع اللغة والفلسفة: رسالة في البنيات اللغوية لمبحث الوجود، ثم دكتوراه الدولة عام 1985 عن أطروحته رسالة في الاستدلال الحِجَاجي والطبيعي ونماذجه.

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

  1. تحميل كتب طه عبد الرحمن PDF

 مقتطفات من الكتاب :

شرود ما بعد الدهرانية النقد الإئتماني للخروج من الأخلاق طه عبد الرحمن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 4

شرود ما بعد الدهرانية النقد الإئتماني للخروج من الأخلاق طه عبد الرحمن موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 1

تحميل كتاب شرود ما بعد الدهرانية النقد الإئتماني للخروج من الأخلاق طه عبد الرحمن PDF

كُلّ كتاب أو مجلَّد هنا تعيش فيه روحٌ ما، روح من ألّفه وأرواح من عاشوا وحلموا بفضله.

 كارلوس زافون

طه عبد الرحمن

طه عبد الرحمن (1944 بالجديدة)، فيلسوف مغربي، متخصص في المنطق وفلسفة اللغة والأخلاق. ويعد أحد أبرز الفلاسفة والمفكرين في مجال التداول الإسلامي العربي منذ بداية السبعينيات من القرن العشرين. تلقى طه عبد الرحمن دراسته الابتدائية بمدينة "الجديدة"، ثم تابع دراسته الإعدادية بمدينة الدار البيضاء، ثم بـجامعة محمد الخامس بمدينة الرباط حيث حصل على الإجازة في الفلسفة، واستكمل دراسته بـجامعة السوربون، حيث حصل منها على إجازة ثانية في الفلسفة، ثم دكتوراه السلك الثالث عام 1972 برسالة في موضوع اللغة والفلسفة: رسالة في البنيات اللغوية لمبحث الوجود، ثم دكتوراه الدولة عام 1985 عن أطروحته رسالة في الاستدلال الحِجَاجي والطبيعي ونماذجه.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى