إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفقه الإسلامي

كتاب الواضح في أصول الفقه للمبتدئين محمد سليمان الأشقر PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الواضح في أصول الفقه للمبتدئين محمد سليمان الأشقر www.Maktbah.net 1

dfd

كتاب الواضح في أصول الفقه للمبتدئين محمد سليمان الأشقر PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

مختصر في أصول الفقه، مقدم للناشئة المسلمة، كمدخل ميسر لدراسة أصول الفقه الإسلامي، لم يرد به الاستقصاء بل مجرد التعريف بمصطلحات هذا العلم وأفكاره الرئيسية وقواعده الرئيسية الواضح في أصول الفقه : مختصر في أصول الفقه للدكتور محمد سليمان الأشقر – رحمه الله – اشتمل على مصطلحات هذا العلم، وأفكاره الرئيسية على طريقة الجمهور غالبًا، وقد ذيلت أبحاثه بمسائل وتمرينات. آيات الأحكام: هي الآيات التي تُعنى ببيان الأحكام الشرعية والدلالة عليها – سواء كانت الأحكام اعتقادية، أو عملية فرعية، أو سلوكية وأخلاقية(1) – إلاّ أن العلماء تعارفوا على إطلاق أحكام القُرْآن؛ على أحكام القرآن العملية ، الفرعية ، المعروفة بالفقهية. والمراد بآيات الأحكام – عند الإطلاق -:”هي الآيات التي تُبيّن الأحكام الفقهية وتدل عليها نصاً، أو استنباطاً “(2). وتفاسير آيات الأحكام، أو التَفْسِيْر الفقهي: ” هو التَفْسِيْر الذي يُعنى ببيان الأحكام الفقهية، والتنبيه عليها، سواء بالاقتصار عليها، أو العناية الخاصة بها “(3). معنى الوضوء الوضوء لغةً من الوضاءة، أي: الحُسن والنَّظافة، والوَضوء (بالفتح ): الماء الذي يُتَوَضأ به، وقيل: المصدر (الوُضوء) بالضمّ. أما الوضوء في اصطلاح الفقهاء فقد عُرّف بعدّة تعريفات منها: عرّفه الشافعيّة بأنّه استعمال الماء في أعضاءٍ مخصوصةٍ مُفتَتَحاً بالنِّيَة. وعرَّفه الحنفيّة: الوضوء هو الغُسلُ والمَسْحُ على أعضاءٍ مَخصوصةٍ. وعرّفه المالكيّة بأنَّه تطهير أعضاءٍ مَخصوصةٍ بالماء لتُنَظَّف وتُحَسَّن، ويُرفع حكم الحدث عنها؛ لتُستَباحُ بها العبادة الممنوعة من قبل. وعرّفه الحنابلة بأنَّه استِعْمَالُ مَاءٍ طَهُورٍ فِي الْأَعْضَاءِ الْأَرْبَعَةِ؛ وَهِيَ الْوَجْهُ، وَالْيَدَانِ، وَالرَّأْسُ، وَالرِّجْلَانِ عَلَى صِفَةٍ مَخْصُوصَةٍ فِي الشَّرْعِ، بِأَنْ يَأْتِيَ بِهَا مُرَتَّبَةً مُتَوَالِيَةً مَعَ بَاقِي الْفُرُوضِ والشّروط. حكم الوضوء يكون الوضوء فرضاً في الحالات الآتية: الصَّلاة: اتّفق الفقهاء على أنَّ الوضوء فرضٌ على المُحْدث إذا إراد القيام بالصّلاة؛ سواء كانت الصّلاة فرض أم نافلة، قال الرّسول عليه الصّلاة والسّلام: (لا تُقبل صلاة بغير طُهور).الطّواف: ذهب جمهور الفقهاء من المالكيّة،[٨] والشافعيّة،[٩]والحنابلة،[١٠] إلى أنّ الوضوء فرضٌ للطّواف، سواء كان الطّواف فرضاً أم نافلةً؛ لقول النّبي عليه الصّلاة والسّلام :(الطّواف حول البيت مثل الصّلاة، إلا أنّكم تتكلّمون فيه، فمن تكلّم فيه فلا يتكلّمن إلا بخير).[١١]. وذهب الحنفيّة إلى أنّ الوضوء للطّواف واجب. مَسّ المُصحف: ذهب جمهور الفقهاء[١٣] إلى أنّ الوضوء فرضٌ لمَسّ المصحف؛ لقوله عزَّ وجلَّ: (لا يَمسّه إلا المُطهَّرون). (3)

يعتبر كتاب الواضح في أصول الفقه للمبتدئين محمد سليمان الأشقر PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة و التي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ  محمد سليمان الأشقر PDF

مقتطفات من كتاب الواضح في أصول الفقه للمبتدئين محمد سليمان الأشقر PDF

الواضح في أصول الفقه للمبتدئين محمد سليمان الأشقر www.Maktbah.net 3

الواضح في أصول الفقه للمبتدئين محمد سليمان الأشقر www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب الواضح في أصول الفقه للمبتدئين محمد سليمان الأشقر PDF

على الكتاب أن يكون الفأس التي تكسر البحر المتجمد فينا . – فرانز كافكا

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الواضح في أصول الفقه للمبتدئين محمد سليمان الأشقر PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى