إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب مترجمة

كتاب انظر إلى الأضواء يا حبيبي آني أرنو PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

انظر إلى الأضواء يا حبيبي آني إرنو المكتبة نت www.maktbah.net 2

dfd

كتاب انظر إلى الأضواء يا حبيبي آني أرنو PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

من بين الأجناس الأدبية، يمكن النظر إلى كتاب “انظر إلى الأضواء يا حبيبي” على أنه شكل من أشكال (كتابة الحياة)، لأنه مؤلفته “آني إرنو” كتبته وفق لحظة زمنية مغايرة تمتد من ستينيات القرن العشرين إلى اليوم، وهذا النسق من الكتابة لا يتحقق إلا مع لحظة متقاطعة مع الزمن، تنفتح على الماضي من خلال فعل الكتابة، وبمعنى آخر “الرؤية بهدف الكتابة”، فهي الكاتبة المعروفة بالكتابة عن الحياة في الخارج، حيث تروي مشاهداتها لكل ما تصادفه في الأماكن العامة، معتبرةً أن هذه اللقاءات الخاطفة جزء من الحياة المعاصرة الجديرة بالوصف.ففي هذا الكتاب تعود بذاكرتها إلى إحدى ضواحي لندن (العام 1960) وتستحضر أول مرة دخلت فيها إلى “مخزن كبير” أو “سوبر ماركت” عندما كانت تقيم لدى عائلة استقبلتها في برنامج مبادلة الفتيات، فأرسلها الأم إلى هناك مزودة بعربة تسوق مع لائحة طعام كي تشتريها، فتبدأ بوصف حركة الناس ومشاهد ولقاءات ومشاعر وإنفعالات، ولهذا تقول “بالتأكيد نستطيع كتابة قصص من الحياة من خلال المتاجر الكبرى الشاسعة التي نرتادها، فهي تشكل جزءاً من مشهد الطفولة… المخزن الكبير بالنسبة لكل الناس مكان أليف يتداخل إستخدامه مع الحياة، غير أننا لا نقدّر أهميته على أساس علاقتنا بالآخرين وطريقتنا في “صنع المجتمع” مع معاصرينا في القرن الحادي والعشرين…”.

تفتتح أرنو كتابها بمقطع منسوب إلى راشيل كورك يعود إلى 2013 يصف فيه تلك المساحات المضاءة بالنيون التي، «لا طابع لها، والتي هي أبدية إلى درجة توحي معها بالرفاه والعجز في الوقت ذاته». وهي، أرنو، تعلّق على ذلك في إحدى الصفحات حيث تذكر بأن «الحاضر هنا يتكرّر مئات المرّات»، بل آلاف المرّات، إذ كان ما يفصل بين زيارة تسوّق وأخرى أربعة أيام أو خمسة. «لا تاريخ هنا» تكتب، ذاكرة كيف أنها تخلط بين يوم وآخر، بل بين مخزن وآخر. ثم أن ما يحدث الآن لا يتميز بالقدر الكافي عما كان يحصل في مرّات التسوّق السابقة. ليس إلا أشياء بسيطة كأن تنثقب علبة حليب هناك عند صندوق المحاسبة، ويترقّب أولئك المنتظرون دورهم كيف ستكون ردة فعل الموظّفة وراء آلة الحساب. هذه الحادثة، على ضآلتها، قد تكون استثنائية، طالما أن لا يحدث شيء هناك يستحقّ التذكّر. ذلك النشاط في التنقل بين الأجنحة والرفوف لا يصاحبه نشاط تقوم به الذاكرة. ما يجري السعي إليه هنا هو التحقّق من أن شيئا ينبغي ألا ينقص هناك في خزائن البيوت التي تُحفظ فيها السلع.

كما وأن تستبق ما سيلي اليوم، أو الأيام التي أنت فيها الآن، مجاريا في ذلك النشاط الذي يبذله مركز التسوّق لاستباق المناسبة. فما يذكّر بقدوم عيد الفصح، أو عيد ميلاد يسوع المسيح، أو عيد جميع القديسين، أو عيد الأم، أو عيد العشّاق… إلخ، هو ما تسرع تلك المراكز إلى عرض بضاعته قبل أن يحين موعده. «اللجاجة التجارية» تكتب أرنو، «تقرّب المستقبل، وتجعل ماضي الأسبوع المنصرم في مهبّ النسيان». لذلك، كما في مكان آخر من الكتاب، «يمكنك في هذا المكان أن تشعر بأنك تائه، متوعّك، لكن حاشا أن تشعر بالإحباط»، طالما أنك تارك حاضرك وراء ظهرك، وذاهب منه إلى ما يجب أن تحضّر لحصوله بعد أيام.
ثم هناك التراوح بين الخفاء عن الآخرين والخوف من الانكشاف، بل الافتضاح أمامهم. أكثر ما يحدث ذلك في الصف الذي نختاره من بين الصفوف الكثيرة المتوازية لنتبين، إثر دراسة سريعة تجريها رؤوسنا، أيها الأسرع في إيصالنا إلى دورنا. في حساب ذلك علينا أن نأخذ في الاعتبار عدد الذين سبقونا، وها هم واقفون أمامنا، وكميات البضائع التي في عرباتهم، كما أعمارهم أيضا، تلك التي تحدّد بطأهم أو سرعتهم، ويرجع ذلك غالبا إلى أعمارهم، فكبار السن يستغرقون الوقت مضاعفا في وضع السلع على البساط المعدني، سلعة بعد سلعة، ما قد يدفع موظفة الصندوق إلى أن تمد يدها، نافدة الصبر، لتلتقط ما لم تصل به اليد البطيئة إليها… إلخ. أما الانكشاف فيحصل هناك، حيث سيعرض المتسوّق أمام المحدّقين في الصف وراءه كل ما وضعه في عربته. من ذلك مثلا أن هؤلاء سيعرفون «طريقة عيشنا وحسابنا في المصرف. عاداتنا الغذائية واهتماماتنا الأكثر حميمية. حتى وضعنا العائلي، فالمشتريات التي نضعها على بساط الصندوق، تقول إذا كنا نعيش بمفردنا أو نعيش كثنائي، مع طفل أو مع أولاد يافعين، أو مع حيوانات».

يعتبر كتاب انظر إلى الأضواء يا حبيبي آني أرنو PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ  آني أرنو PDF

  1. رواية الحدث آني أرنو PDF

 مقتطفات من الكتاب 

انظر إلى الأضواء يا حبيبي آني إرنو المكتبة نت www.maktbah.net 1

انظر إلى الأضواء يا حبيبي آني إرنو المكتبة نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب انظر إلى الأضواء يا حبيبي آني أرنو PDF

الإلحاح للحصول على كتاب وتملكه هو نوع من الشهوة التي لا يمكن مقارنتها بأي شهوة أخرى. – ألبرتو مانغويل

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب انظر إلى الأضواء يا حبيبي آني أرنو PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى