إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب مترجمة

كتاب الكومنترن والشرق الستراتيجي والتاكتيكات أ. ريزنيكوف PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الكومنترن و الشرق الستراتيجي و التاكتيكات أ. ريزنيكوف المكتبة نت www.Maktbah.Net 4

dfd

كتاب الكومنترن والشرق الستراتيجي والتاكتيكات أ. ريزنيكوف PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

في هذا الكتاب يتعرض البروفيسور “أ. أريزنيكوف” لأفكار “لينين” التي حذت حذو المنهج الماركسي في كتاب عنونه المؤلف بـ “الكومنترن والشرق الستراتيجي والتاكتيكات”، يقدم فيه تحليلاً ماركسياً للعصر التأريخي الجديد للإمبريالية والثورة الاشتراكية.ويسلط الأضواء على العلاقات القومية التي تحتل جانباً هاماً في طريقة تحليل لينين للإمبريالية وخصوصاً في مقالته المعنونة بـ “البروليتاريا الثورية وحق الأمم في تقرير المصير” وهنا يقول لينين: “إن الإمبريالية تعني الاضطهاد المتزايد باطراد لأمم العالم من جانب حفنة من القوى العظمى؛ تعني فترة حروب تشنها الأخيرة لتوسيع وترسيخ اضطهاد الأمم؛ تعني الفترة التي تخدع فيها جماهير الشعب من جانب الوطنيين الاجتماعيين المنافقين”. أي أن تمسُّك لينين بالتقاليد الثورية الماركسية حول المسألة القومية تعني بالنسبة إليه أن كفاح المرء في سبيل الثورة ضد الإمبريالية لا يتم إلا إذا اعترف بحق الأمم في تقرير مصيرها بما فيه حق الانفصال وتكوين دولها المستقلة.لقد كان لينين الماركسي الأول الذي نظر إلى العالم المستعمر كسبب للنهوض الثوري في النظام الرأسمالي ككل، وكعامل أساس من الستراتيجية الثورية خلال الرحلة الإمبريالية. “وقد أعاد لينين أهمية استثنائية لهذه الجبهة النضالية الجديدة.

ففي المؤتمر الثاني للكومنترن، عام 1920، قال: “إن الإمبريالية ستنهار حين يلتحم الهجوم الثوري للعمال المضطهدين والمستغلين في كل بلد (…) وفي المؤتمر الثاني لعامة روسيا للمنظمات الشيوعية لشعوب الشرق عام 1919 أكد الفكرة، مردداً الكلمات التي أضحت الآن دليلاً بكل من يدرس فكرة التطور اللارأسمالي لأمم آسيا وأفريقيا: “ستكون الثورة نضال جميع البلدان والمستعمرات المضطهدة، نضال كل البلدان التابعة ضد الإمبريالية العالمية”.ويأخذ المؤلف مثالاً على التجليات المتناقضة للقومية ما حدث في إيران حيث إن أساس هذه الثورة شعبي وسياسي والتي اندلعت تحت شعارات إحياء المبادئ القديمة للإسلام ويقدم تحليلاً مفصلاً لوضع الشاه رضا بهلوي أثناء حكمه والتغيرات الاجتماعية التي صاحبت ما عرف بالثورة البيضاء التي عملت على تصفية بقايا الإقطاع في الريف ومهدت السبيل أمام التطور الرأسمالي بحيث أصبحت إيران حينها قاعدة عسكرية وسياسية أميركية ضد الاتحاد السوفياتي، وكذلك في إطار الخليج ومنطقة البحر العربي. ثم تحدث المؤلف عن الطور الثاني من الثورة الإيرانية عندما أصبح رجال الشيعة في إيران الحاكم الأعلى في البلاد، وكيف تحولت الحكومة إلى حكومة دينية مطلقة. واستهداف حزب الشعب الإيراني وهم طليعة الشغيلة الإيرانية الذين ناضلوا طويلاً ضد نظام الشاه. يقول المؤلف: “إن اليمينيين الذين يتزيون بزي النشطاء الإسلاميين يرفضون أن يقروا بأن “توده” يدافع بصدق عن المصالح الشعبية، ونتيجة لذلك، فشلت السياسة في أن تصبح ثورة اجتماعية. فقد ظل المعدمون معدمين، الأغنياء أغنياءً.

ذلكم هو تعقيد القومية المعاصرة”.يأتي هذا الكتاب في ثلاثة فصول متتالية: الفصل الأول جاء بعنوان: البروليتاريا الثورية وحركة التحرر، ويضم ثلاثة مباحث: 1- الإمبريالية، والثورة الاشتراكية والمسألة الوطنية – الكولنيالية. 2- تطور نظرية المسألة الوطنية في المستعمرات بعد أكتوبر 1917م ويتفرع عن هذا المبحث ثلاثة مسائل: لينين يكافح ضد الأفكار التحريضية في مؤتمر الكومنترن الثاني، مسائل تتعلق بالتغيرات التي أدخلها لينين واللجنة على طروحات “روي”، قضايا تمت إلى مناقشة المواد في لجنة المؤتمر الثاني. 3- أفكار لينين والكومنترن. أما الفصل الثاني فجاء العنوان: الكومنترن والأقسام الشرقية، ويضم ستة مباحث: 1- الكومنترن والحزب الشيوعي في إندونيسيا. 2- الكومنترن والحزب الشيوعي في الهند. 3- الكومنترن والحزب الشيوعي في الهند الصينية. 4- الكومنترن والحزب الشيوعي في الفليبين. 5- الكومنترن والحزب الشيوعي الصيني (في ثورة 1925-1957 الوطنية). 6- الكومنترن وبعض مسائل الحركة الشيوعية وحركة التحرر الوطني في الشرق العربي وأفريقيا.ويأتي الفصل الثالث والأخير بعنوان: مؤتمرات الكومنترن: التطوير الأبعد للقضايا الرئيسية في السياسة الشرقية. يليه خاتمة وفهرس بأسماء المنظمات والأحزاب.

 

مقتطفات من كتاب الكومنترن والشرق الستراتيجي والتاكتيكات أ. ريزنيكوف PDF

الكومنترن و الشرق الستراتيجي و التاكتيكات أ. ريزنيكوف المكتبة نت www.Maktbah.Net 1

الكومنترن و الشرق الستراتيجي و التاكتيكات أ. ريزنيكوف المكتبة نت www.Maktbah.Net 2

تحميل كتاب الكومنترن والشرق الستراتيجي والتاكتيكات أ. ريزنيكوف PDF

 أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ – وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ . – أبو الطيب المتنبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الكومنترن والشرق الستراتيجي والتاكتيكات أ. ريزنيكوف PDF

 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى