إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب الدين والإمبراطورية في تنوير الإنسان الأخير فتحي المسكيني PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الدين والديمقراطية في تنوير الإنسان الأخير فتحي المسكيني موقع المكتبة نت www.maktbah 2

dfd

كتاب الدين والإمبراطورية في تنوير الإنسان الأخير فتحي المسكيني PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

“هل يمكن فعلاً فكّ الارتباط الأخلاقي مع قصة الإله التوحيدي، ولا سيّما في صيغته الإمبراطورية: صيغة معلمنة، معولمة، بلا أيّة ضمانات ذاتية لغير الغربيين؟ هل الحلّ في تدريب الناس على فردانية متوحشة؟ أم في اختراع أنواع جديدة من الذات؟ وكيف يمكن أن ندرّب شعوباً بأكملها على التذاوت الحرّ؛ والحال أنّها لم تبلغ بعد إلى القبول بالمنظومة الأوّلية لحقوق البشر؟ هل نحن كثرة فلانية حرّة فعلاً؟ أم نحن مجموعات قانونية من دون حقوق مدنية فعلية؟ هل الدولة هي سقف وجودنا التاريخي؟ أم علينا أن نطمح نحو إرساء ناد حرّ لأعضاء الإنسانية يكون خالياً من أيّ تنوير عنيف للآخر، باعتباره عبئاً أخلاقياً على النوع البشري؟”

القارئ لكتاب “الدين والإمبراطورية في تنوير الإنسان الأخير” لمؤلفه المفكر “فتحي المسكيني” يدرك أنه أمام خطاب فلسفي أو كتابة فلسفية، هي بمثابة الأرض المحاثية لمقولات والنظريات، فالكاتب يقدم لنا معرفة جديدة (نصوص) على الرغم من كونها تحمل سمة الخطاب إلا أنها بحثنا للدرس والتحليل، وتحملنا على إعادة النظر في ما كنا نعرفه، بقدر ما سوف تشكل لدينا إمكاناً خصباً للنقد والتفكير.

يقول المؤلف: “فهذه نصوص كتبت بعد زلازل شتى لم نعد نحصيها لأحد من فرط شهرتها وغموضها في آن، لكنها زلازل راهنة، وذلك في معنى أنها ترهن كل فهم لها في أفق لم يكن مؤهلاً له قبل ولا هو قادر على الخروج منه أو عليه إلا بشقّ الأنفس، شقّ النفس إلى نصفين أو إلى أنصاف كثيرة لم يعد محالاً على أحد… إن التكثر هو سمة كل هوية، غير أنها لا تستبصر ذلك إلا متى قبلت أن تخوض التهجين الأخير لنفسها”.

وعليه، يضم الكتاب نصوصاً فكرية وفلسفية تقوم المؤلف بشرحها وتحليلها وتفسيرها وفق قراءة تحيى النصوص وتجدد المعرفة بها، بقدر ما تغني المعرفة بالواقع، توزعت في الكتاب تحت ستة عناوين (فصول) جاءت كالآتي: الفصل الأول: “إنزياحات الهوية الحديثة أو تأويلية الإنسان الأخير (كانط، نيتشه، هيدغر)، الفصل الثاني: الفيلسوف والإمبراطورية، هيدغر ورعاية الوجود في عصر الديجتال، مدخل إلى قراءة سياسية، الفصل الثالث: ماهي “أميركا؟” أو النبي الأربع للإمبراطورية (الروح، القشتال، الريزوم، الشبكة)، الفصل الرابع: “الهوية والإمبراطورية، إدوار وسعيد، وتأويلية المنفى، الفصل الخامس: الإمبراطورية والمسلم الأخير أو حديث القيامة بين “الجليل” و”الهائل”، الفصل السادس: تنوير الإنسان الأخير أو في كانطية الجمهور.

فتحي المسكيني (1961، بوسالم) هو فيلسوف ومترجم تونسي، له العديد من المؤلفات، يشغل منصب أستاذ تعليم عال في جامعة تونس.

مقتطفات من الكتاب

الدين والديمقراطية في تنوير الإنسان الأخير فتحي المسكيني موقع المكتبة نت www.maktbah 1

الدين والديمقراطية في تنوير الإنسان الأخير فتحي المسكيني موقع المكتبة نت www.maktbah 4

تحميل كتاب الدين والإمبراطورية في تنوير الإنسان الأخير فتحي المسكيني PDF

ليست العبرة في كثرة القراءة ، بل في القراءة المجدية . -أرنولد توينبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

قراءة أونلاين كتاب الدين والإمبراطورية في تنوير الإنسان الأخير فتحي المسكيني PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى