إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب الاقتصاد

كتاب رأس المال في القرن الحادي والعشرين توماس بيكيتي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

راس المال في القرن 21 توماي بيكيتي موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1

dfd

كتاب رأس المال في القرن الحادي والعشرين توماس بيكيتي PDF ، ينتقد الكتاب بشكل اكاديمي سياسات الرأسمالية العالمية، ويتنبئ بأنه في حال استمرت السياسات الاقتصادية العالمية الحالية سيظل ازدياد الفوارق الطبقية بين الاغنياء والفقراء.

اقى كتاب «رأس المال في القرن الحادي والعشرين» منذ نشر أول مرة باللغة الفرنسية عام 2013، ولاحقًا بعد ترجمته إلى الإنجليزية عام 2014 اهتمامًا شديدًا، خاصة في الأوساط الأكاديمية.

يعود الاهتمام بكتاب بيكيتي إلى عدة أسباب، منها أنه جاء ليغطي النقص في الدراسات الاقتصادية والاجتماعية في مجال الطبقات الاجتماعية والتحليل الطبقي، وتوزيع الثروة وتمركزها واللامساواة الطبقية. ففي ظل سيطرة النيوليبرالية، ليس على اقتصاديات أغلب دول العالم وحسب، وإنما على المشهد الأكاديمي أيضًا، غابت هذه الدراسات طويلًا، وكأن المجتمعات قد انتهت من الطبقات والتفاوت الطبقي.

إلى جانب ذلك، فالكتاب يظهر أن تمركز الثروة واللامساواة، أو قوى التباعد، تزيد أكثر خلال فترات الركود الاقتصادي، مشددًا على العامل السياسي، الانحياز لصالح الأغنياء، في زيادة هذا التوجه: «لقد كان تاريخ توزيع الثروة دائمًا سياسيًا في العمق، ولا يمكن اختصاره في الآليات الاقتصادية المحضة». وهذا السبب يعنينا في الأردن، كما يعني غيرنا بالطبع، إذ أن الكتاب وصل إلى مكتباتنا في وقت يعاني فيه الاقتصاد من أزمة عميقة ومن طبقة سياسية جعلت من الفساد عملة البلد الثانية بعد الدينار، أي باختصار «إجى بوقته».

يبدأ بيكيتي الكتاب بتوضيح فكرته الرئيسية الناظمة لكل العمل: تتبع تطور توزيع الثروة منذ القرن الثامن عشر وحتى القرن الحادي والعشرين.

في الصفحة الأولى، يضع بيكيتي خمسة أسئلة سيقوم عليها الكتاب الذي استغرق من الباحث وفريقه خمسة عشر عامًا من البحث، وشمل تحليل عشرين دولة، مستندًا إلى معطيات ضخمة وأحيانًا روايات كأعمال بلزاك وجين أوستن وغيرها، وهي:

– ما الذي نعرفه حقًا عن تطور قضية توزيع الثروة على المدى الطويل؟
– هل تقود حركية تراكم رأس المال الخاص حتمًا إلى تركز الثروة في أيدٍ أقل فأقل دومًا؟
– هل تقود القوى الموازنة للنمو، والمنافسة، والتقدم التكنولوجي، في المراحل المتأخرة من التنمية إلى لامساواة أقل وانسجام أعظم بين الطبقات؟
– ما الذي نعرفه حقًا عن الطريقة التي تطور بها الدخل والثروة منذ القرن التاسع عشر؟
– وأخيرًا، ما الدروس التي يمكن استقاؤها من تلك المعرفة؟ (2)

تُذكر أطروحات بيكيتي هذه بالنقاشات وبـ«النظريات»، الاقتصادية لكبار الاقتصاديين أمثال كارل ماركس وجون مينارد كينز وآخرين خصصوا مساحات واسعة من مؤلفاتهم وأعمالهم لتحليل توزيع الثروة وتراكم رأس المال.

 

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف

  1.  

مقتطفات من الكتاب : 

راس المال في القرن 21 توماي بيكيتي موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 2

راس المال في القرن 21 توماي بيكيتي موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب رأس المال في القرن الحادي والعشرين توماس بيكيتي PDF

غالباً ما يدور الحديث عن سحر الكتب و لا يقال بما فيه الكفاية إن هذا السحر مزدوج؛ فهناك سحر قراءتها و هناك سحر الحديث عنها

أمين معلوف , التائهون

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب رأس المال في القرن الحادي والعشرين توماس بيكيتي PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى