إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب الحرية والثقافة جون ديوي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الحرية و الثقافة جون ديوي www.Maktbah.Net 4

25474 1 download now button for website

كتاب الحرية والثقافة جون ديوي PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

بحسب مؤرخ الفكر إبراهيم العريس، كان الفيلسوف الأميركي جون ديوي واحداً من أبرز المفكرين العمليين في القرن العشرين. وهو بحسب “دليل أوكسفورد للفلسفة”: “فيلسوف أمريكي طوَّر براجماتية منظومية تعنى بالمسائل المركزية في: الإبستمولوجيا، الميتافيزيقا، الأخلاق، والاستاطيقا. بطريقة تتسق مع آرائه الفلسفية، الواقع أنه بسببها، خاض ديوي كثيراً في قضايا عصره الاجتماعية، خصوصاً إصلاح المدارس الأمريكية، فضلاً عن السياسات القومية والدولية”. و”عالجت فلسفة ديوي مواضيع عديدة، ﻓﻬﻲ ﻓﻠﺴﻔﺔ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ تؤمن بالتغيير، وتهدف إلى التطور والنمو، وتتخذ من الخبرة منهجاً ﻟﻬﺎ ﻓﻲ مواجهة الواقع ومعالجة مشكلاته، كما تتخذ، من التفكير ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ أداتها المنطقية من أجل الوصول إلى الحقيقة الموضوعية”.

بدأ ديوي حياته الفلسفية “تحت تأثير أشياع هيجل”، وهو لئن انتمى إلى الفكر البراغماتي بعدما كانت بداياته هيغلية، فإنه اختطّ لنفسه، ضمن إطار “البراغماتية”، طريقاً أبعدته بعض الشيء عن طريق عملاقي البراغماتية الآخرين بيرس وجيمس. وهذه الطريق الخاصة بديوي هي التي جعلت مفكرنا العربي المصري الراحل زكي نجيب محمود، يرى أن فلسفة ديوي يمكن أن يطلق عليها اسم “ذرائعية”، وذلك انطلاقاً من بُعدها الوظيفي الاجتماعي الواضح. ويرى المفكر المصري أنه بما أن “ليس من شك في أن أول حجر يوضع في بناء الديموقراطية هو التربية، التي تؤدي إلى ذلك البناء”، كان من الطبيعي للتربية “أن تكون أحد الميادين الأساسية التي خلق فيها ديوي وابتكر”، هو الذي كان من أوائل كتبه وأهمها: “المدرسة والمجتمع”. و”طرح ديوي فلسفة معينة بمسألة الكيفية التي يتوجب أن تعاش وفقها الحياة، وقد جادل بأن معالجة هذه المسألة إنما يتطلب تجسير الهوة الفاصلة بين الأخلاقيات والعلم. أعماله في كل مجالات الفلسفة، حتى دراساته المنطقية التي عني بها في وقت مبكر وآخر متأخر، كـُـرِّست خصوصاً لضمان الاستمرارية التي تبينها بين الفلسفة وعلم النفس الاجتماعي والبيولوجي.

كان منطقه نظرية في البحث، مذهباً عاماً في كيف يقوم الفكر بوظائفه، ليس في شكل مجرد أو صوري محض، بل في أبحاث العلم الناجحة، وفي حل مشاكل الحياة اليومية. تقوم “ذرائعية” ديوي بتعريف البحث بأنه موقف محير غير محدد إلى موقف موحد إلى حد يمكــِّـن من إقرار مضمون أو فعل مترابط منطقياً، المعرفة موضع البحث، فيما يؤكد ديوي، متوفرة في مسائل الأخلاق والسياسة، بقدر ما هي متوفرة في مسائل الفيزياء والكيمياء. المطلوب في كل الأحوال تطبيق المنهج العلمي، النهج المصلح لذاته الخاص باختبار تجريبي لفروض استحدثت وحسنت من خبراتنا السابقة. ما يعد “اختباراً” قد يختلف باختلاف “الصعوبة التي تستشعر” والتي هي في حاجة إلى حسم – قد يحدث في الاختبار في معمل كيميائي، أو في بروفة متخيلة لعادات سلوكية متنازعة، في التشريع الذي قد يغير سلوك الحكومة – ولكن ثمة في جميع الأحوال سياق اجتماعي يتوسط حدود كلٍّ من: الاشكالية الابتدائية والحل، ويتم تغييره بدوره من قبل البحث”.

وبحسب “دليل أوكسفورد للفلسفة” أيضاً، فإن مذهب ديوي في “القابلية للخطأ الإبستمولوجي والأخلاقي” ارتبط برؤيته التي مفادها أنه “ليس هناك زعم معرفي، أو قاعدة أخلاقية، أو مثل يكون يقينياً، محصناً ضد كل أنواع النقد والتعديل”، غير أن “ملاحظة التقدم تتطلب تهذيب العادات الذهنية عند الأفراد، والحفاظ على البنى الاجتماعية، التي تشجع البحث. وهكذا ركز ديوي على طبيعة التعليم وتحسينه عملياً، مجادلاً بأنه يجب علينا ألا نعتبر الأطفال زهريات فارغة، تنتظر بطريقة سلبية أن تــُـسكَـب المعارف فيها، بل يتوجب اعتبارهم مراكز نشطة من الاندفاعات مشكلة من قــِبــَل بيئتهم، ويقومون أيضاً بتشكيلها. سوف يطورون عاداتٍ من نوعٍ آخر إبان تفاعلهم مع البيئة الاجتماعية والفيزيقية، وإذا أردنا لهذه العادات أن تكون مرنة وذكية، يجب أن نقوم بأفضل ما هو في وسعنا لتشكيل بيئة تسمح بل تحفز على البحث العقلي. هذا نوع البيئة التي رام ديوي عملياً توفيرها في مدرسة المختبر التي أسسها في جامعة شيكاغو”. وديوي كان يرى أن لا تربية من دون التقاط المرء، طوال حياته، تلك الخبرة الجمالية التي تشكل وعيه وتعطي تربيته، وبشكل متواصل، زخمها. “وهو من هنا كان يرى في الفن وسيلة تربوية عملية شديدة الأهمية.

جون ديوي (بالإنجليزية: John Dewey)‏ هو مربٍ وفيلسوف وعالم نفس أمريكي وزعيم من زعماء الفلسفة البراغماتية. ويعتبر من أوائل المؤسسين لها. ولد في 20 أكتوبر عام 1859 وتوفي عام 1952. ويقال أنه هو من أطال عمر هذه الفلسفة واستطاع أن يستخدم بلياقة كلمتين قريبتين من الشعب الأمريكي هما “العلم” و”الديمقراطية”.

يعتبر جون ديوي من أشهر أعلام التربية الحديثة على المستوى العالمي. ارتبط اسمه بفلسفة التربية لأنه خاض في تحديد الغرض من التعليم وأفاض في الحديث عن ربط النظريات بالواقع من غير الخضوع للنظام الواقع والتقاليد الموروثة مهما كانت عريقة. فهو الأب الروحي للتربية التقديمية أو التدريجية وهو من أوائل الذين أسسوا في أمريكا المدارس التجريبية بالاشتراك مع زوجته في جامعة شيكاغو 1896 – 1904, وهو فيلسوف قبل أن يكون عالما في مجال التربية والتعليم.

مقتطفات من الكتاب PDF

الحرية و الثقافة جون ديوي www.Maktbah.Net 1

الحرية و الثقافة جون ديوي www.Maktbah.Net 2

تحميل كتاب الحرية والثقافة جون ديوي PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net
25474 1 download now button for website -

قراءة أونلاين كتاب الحرية والثقافة جون ديوي PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net


اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية مجانية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى