إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب تطور الفكر الفلسفي في إيران اسهام فى تاريخ الفلسفة الإسلامية محمد إقبال PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

تطور الفكر الفلسفي في إيران محمد إقبال Maktbah.Net 3

dfd

كتاب تطور الفكر الفلسفي في إيران اسهام فى تاريخ الفلسفة الإسلامية محمد إقبال PDF لقد سبق المستشرقون إلى التأريخ للفلسفة الإسلامية، واختطوا لأنفسهم منهجًا يتفق وأغراضهم، وعرّفوا الفلسفة الإسلاميّة تعريفًا يحيلها على موضوعات الفلسفة اليونانيّة؛ ولذلك فقد مضوا يتعقبون الفلسفة الإسلاميّة عند المشائين: الكندي والفارابي ومسكويه وابن سينا وابن رشد. وبما أنّ اهتمامهم كان منصبًّا على الفلسفة المشّائيّة، فقد حكم المستشرقون على الحضارة الإسلاميّة حكمًا، مفاده أنّها لم تنجب فلسفة أو فلاسفة؛ لأنّ أبناءها من ذلك الجنس الساميّ، الذي لا يقدر على نظم التفاصيل المتناثرة في أنساق فكريّة مكتملة وشاملة، وظلّت هذه المقولة تمثل تحدّيًا كبيرًا للدارسين من العالم الإسلامي حتّى منتصف القرن العشرين.

يُلاحظ أنّ محمد إقبال لم يذكر هذه السياقات صراحةً، على الرغم من أنّه تتلمذ إلى المستشرقين، ولكنّ استبطانه لهذه النظرية ودحضه لها بأسلوب غير مباشر، يرجح معرفته ووعيه بها، ولا أظنه اختار هذا الموضوع، وهو التأريخ للفكر الميتافيزيقي الإيراني، إلاّ لأنّه هو السؤال الفلسفي الإسلامي في عصره. إنّ منهجه لم يكن منهجًا مدافعًا.  لقد ضرب صفحًا عن مقولات المستشرقين بعدم أصالة الفلسفة الإسلاميّة، وبدأ في خطوات واثقة هادئة بناء تاريخ للفلسفة الإسلامية في أرضٍ جديدة لم تطأها أقدامهم، هي بلاد فارس.

تناول إقبال الفكر الإيراني في مراحله المتعاقبة، الزرادشتيّة، المانويّة، المزدكيّة، الأفلاطونيّة المحدثة الأرسطيّة، المعتزلة، الأشاعرة، الصوفيّة، الإشراق، العصر الحديث. وقد حاول جاهدًا أن يضع هذه الحلقات في إطارٍ واحد، مبينًا مدى تأثير كل حلقة في التي تليها. ولنوجز سريعًا ما طرحه إقبال، إنّه يحاول أن يكتشف كيف أجاب الفكر الإيراني في مراحله المتعاقبة، عن سؤال: كيف يخلق الواحد الكثرة، وكيف نتصور ما بعد الطبيعة، ونبني عليها تصورنا للطبيعة؟

لقد كان الفكر الفارسي يقاوم نوعين مختلفين من الثنوية: الثنوية المجوسيّة قبل الإسلام، والثنويّة الإغريقيّة فيما بعد الإسلام. ثم تتبّع إقبال جهود مقاومة الثنوية الإغريقية بعد الإسلام، من خلال فكر المعتزلة والأشاعرة والمشائين، ولكنه يعتبر أنّ الفكر الفارسي قد ارتدّ إلى الثنوية الإيرانيّة القديمة بين النور والظلمة في مذهب الإشراق، ثم اتجه المفكرون اللاحقون إلى رفض الأفلاطونيّة المحدثة، واكتشاف الأفلاطونيّة الحقيقيّة. وتمثل البابية آخر حلقات الفكر الإيراني الحديث في عصر إقبال، والتي رآها تلفق بين جميع الاتجاهات الفلسفيّة والدينيّة محاولة أن ترتفع بالروح إلى حقيقة الأشياء.

 

تحميل كتب إلكترونية لـ محمد إقبال PDF

 


مقتطفات من كتاب تطور الفكر الفلسفي في إيران اسهام فى تاريخ الفلسفة الإسلامية محمد إقبال PDF

تطور الفكر الفلسفي في إيران محمد إقبال Maktbah.Net 4

تطور الفكر الفلسفي في إيران محمد إقبال Maktbah.Net 2

تحميل كتاب تطور الفكر الفلسفي في إيران اسهام فى تاريخ الفلسفة الإسلامية محمد إقبال PDF

تحميل كتب إلكترونية 1

قراءة اونلاين كتاب تطور الفكر الفلسفي في إيران اسهام فى تاريخ الفلسفة الإسلامية محمد إقبال PDF

تحميل كتب إلكترونية 2

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى