إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم النفس

كتاب التفتح النفسي الحركي عند الطفل ليونيل روسان PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

التفتح النفسي، الحركي عند الطفل ليونيل روسان المكتبة نت www.maktbah.net 1

dfd

كتاب التفتح النفسي الحركي عند الطفل ليونيل روسان PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

إن النمو النفسي-الحركي عند الطفل يدل على مجمل العمليات التي تسمح للرضيع بأن يصبح بالغاً بعد المرور بعدة مراحل. فمعرفة مختلف المراحل هذه ذات أهمية بالغة من الناحية النظرية: كيف يصبح المولود الجديد بالغاً، ما هي الأطوار الطبيعية لهذا النمو الذي يمكن أن يوقفها؟ إن المعرفة الجيدة لهذا التطور يسمح للأهل والمربين والأطباء بالتقصي الباكر لعاهة محتملة (إعاقة حركية، دماغية، تخلف عقلي…) وبمحاولة التصدي لها إذا أمكن ذلك. إن نجاح التطور النفسي للولد يحدد بشكل كبير مستقبله وكل اضطراب هام إذا أهمل أو ظل مجهولاً قد تكون له عواقب خطيرة.

وفي هذا الكتاب يقدم الباحث “ليونيل روسان” دراسة علمية عميقة شيقة جادة في مجال علم نفس الطفل قسمها المؤلف إلى جزئين: في الجزء الأول من الكتاب الذي يفصل العناصر الأساسية للنمو يطلع القارئ عن كثب على تفاصيل دقيقة قد لا يعتبرها البعض هامة لكونها عادية أو “طبيعية” فيمرون عليها مرور الكرام غير أنه في الحقيقة، إن دقائق الأمور هذه بحدّ ذاتها هي التي تعرفنا إلى النمو السليم للطفل، وبالتالي إن أي تغير أو نقصان أو تأخير فيها يعني بشكل أو بآخر حالات من التخلف أو الإعاقة أو المرض وهذا ما هو على علم به اصحاب الاختصاص في هذا الميدان.

إن مجموع هذه التفاصيل التي تتناول السمع أو البصر أو الشم الخ تشكل بحد ذاتها وثيقة هامة يستند إليها الأهل لمراقبة سلامة أطفالهم والكشف السريع عن أية مشكلة قد يكون بالمستطاع تداركها في حينها… أما نظريات علماء النفس والتحليل النفسي حول الطفولة التي تناولها المؤلف في الجزء الثاني فقد توقفت بنوع خاص عند مراحل النمو النفسي والحركي والنضج العصبي والعقلي وتوافقها مع مراحل عمرية معينة تبدأ في الأشهر الأولى من العمر وصولاً إلى سن السادسة تقريباً.

تنوعت النظريات مدعومة بالأبحاث لتبرهن أن الطفل ليس ذلك الكائن الصغير بل هو هذه الشخصية الإنسانية التي تتشكل تدريجياً استناداً إلى تفاعل عوامل وراثية وبيولوجية وأخرى تتعلق بالحياة الصحية ومن ثم بالعوامل الاجتماعية الثقافية فينتج عن كل ذلك إنسان فريد يتميز بفكر وعقل ونفسية خاصة به.

ولم يخلُ الكتاب من الإشارة إلى الدراسات التي هي نوع من توجيهات عملية للأهل حول كيفية التعامل مع أطفالهم الصغار ليواكبوا تطورهم ويقودوهم بأمان عبر حقبات نموهم المشار إليها ألا وأهمها مساهمات الدكتور “سبوك” الشهير هذا وقد ألحق بالكتاب دفتر يوميات مخصص للطفل وهو يعبر عن لسان حال الطفل وفيه يمكن للطفل أن يدوّن تطورات حياته خطوة خطوة على الصعيد الفكري والحسي والحركي والنفسي… وأخيراً رغم أن هذا العمل يكتفي بالإشارة إلى الخطوط الكبرى لنظريات النمو غلا أنه يتوقف بنوع خاص عند كل ما يمكن أن يطال أبعاد النمو المختلفة عند الطفل الصغير منذ تكوينه وحمله في الأحشاء حتى نهاية مراحل الطفولة تقريباً، لذلك هو مرجع أساسي يدعم ويغني المكتبات العربية ويسهل على المهتمين الولوج في ميدان علم النفس التكويني-التربوي بشكل عام

 مقتطفات من الكتاب

التفتح النفسي، الحركي عند الطفل ليونيل روسان المكتبة نت www.maktbah.net 4

التفتح النفسي، الحركي عند الطفل ليونيل روسان المكتبة نت www.maktbah.net 2

تحميل كتاب التفتح النفسي الحركي عند الطفل ليونيل روسان PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب التفتح النفسي الحركي عند الطفل ليونيل روسان PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى