إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

مذاهب وأديان

كتاب الإباضية في المغرب العربي أحمد إلياس حسين PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الإباضية في المغرب العربي أحمد إلياس حسين المكتبة نت www.Maktbah.Net (1)

dfd

كتاب الإباضية في المغرب العربي أحمد إلياس حسين PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

انتشَر المَذهَبُ الإباضيُّ في المغرِبِ على يَدِ دُعاةٍ مُخلِصين لمَذهَبِهم وجَدوا من البربَرِ آذانًا مُصغيةً، فاستغلُّوا ذلك لنَشرِ مَذهَبِهم الذي طُورِدَ في المَشرِقِ القريبِ من عاصمةِ الخلافةِ الإسلاميَّةِ؛ فقد رأوا أنَّه حفاظًا على بقاءِ مَذهَبِهم وإقامةِ سُلطةٍ باسمِه لا بُدَّ أن تكونَ بعيدةً عن بطشِ الخِلافةِ، فاختاروا المغرِبَ بَينَ قبائِلِ البربَرِ، فقام للخَوارِجِ في المغرِبِ مَذهَبان: مَذهَبُ الإباضيَّةِ، ومَذهَبُ الصُّفْريَّةِ، وكان ممَّا ساعدَهما في الانتعاشِ شيئًا فشيئًا اعتدالُ دعوتِهم التي تُهادِنُ الحُكَّامَ تحتَ سِتارِ التَّقيَّةِ، وتُعامِلُ المُخالِفين بقَدرٍ من التَّسامُحِ إلى أن بلغوا ما أرادوا، ولولا هذا الاعتدالُ لكان مصيرُهم لا يَقِلُّ عن مصيرِ أولئك الذين قلَّما يجتَمِعُ لهم أقلُّ عَدَدٍ إلَّا وأعلنوها ثورةً وعِصيانًا مُسلَّحًا، فتنقَضُّ عليهم جيوشُ الخلافةِ حتَّى يُبادوا، وقد أُبيدوا بالفِعلِ، وما نشأت خَوارِجُ المغرِبِ إلَّا نتيجةً من نتائجِ تلك الإبادةِ في المَشرِقِ.
لقد كانت البصرةُ إحدى القواعِدِ الأساسيَّةِ لدُعاةِ المَذهَبِ الإباضيِّ، ومنها انطَلق دُعاةُ الإباضيَّةِ الذين انتشَروا في المغرِبِ لتأسيسِ دولتِهم هناك. وكان زعماءُ هذه القاعدةِ هم أوائِلَ عُلَماءِ المَذهَبِ، وعلى رأسِهم أبو عُبَيدةَ مُسلِمُ بنُ أبي كريمةَ.
فكان الدُّعاةُ يَنتَشِرون منها إلى أماكِنَ مُعَيَّنةٍ، وكان الخارِجون على الخلافةِ لا يخرُجون إلَّا بَعدَ استشارتِهم، كما كان الحالُ في خُروجِ طالِبِ الحَقِّ في جزيرةِ العَرَبِ، وأبي الخطَّابِ (أحدِ حَمَلةِ العِلمِ) كما يُسَمِّيهم الإباضيَّةُ في المغرِبِ، ثُمَّ خلَفَه عبدُ الرَّحمنِ الرُّستُميُّ ومن جاء بَعدَه مِن أولادِه، فكانوا لا يُبرِمون أمرًا ذا بالٍ إلَّا عن مشورةِ عُلَماءِ المَذهَبِ في البَصرةِ.
وقد رُزِق مَذهَبُ الإباضيَّةِ في المغرِبِ أنصارًا مُخلِصين في إقامتِه وإعلانهِ، أمثالَ سَلَمةَ بنِ سَعدٍ الذي كان يقولُ في مبدأِ أمرِه: (وَدِدْتُ أن يَظهَرَ هذا الأمرُ يومًا واحدًا فما أبالي أن تُضرَبَ عُنُقي) . وابنُ مُغطِيرٍ الجَناونيُّ، وغيرُهما من الرِّجالِ الذين كانوا يَذهَبون من المغرِبِ إلى البَصرةِ ثُمَّ يَرجِعون بَعدَ أن يتزوَّدوا بالعِلمِ والفِقهِ في المَذهَبِ دُعاةً ومجاهِدين وقُضاةً في دولتِهم النَّاشِئةِ.
وقد انتَقَل مع المَذهَبِ الإباضيِّ إلى المغرِبِ مَذهَبُ الصُّفْريَّةِ، وانتَشَر هناك على يَدِ عِكرِمةَ مولى ابنِ عبَّاسٍ، وهو بَربَريٌّ في الأصلِ؛ ولهذا كان لدعوتِه إلى المَذهَبِ الصُّفْريِّ تأثيرٌ بَينَ البَربَرِ لمعرفتِه بدخائِلِ نُفوسِهم، وكان يدعو إلى مَذهَبِه سِرًّا، ثُمَّ أخذ في الانتشارِ إلى أن صار مَذهَبًا قويًّا فيما بعدُ، خُصوصًا وقد كان المهاجِرون من المَشرِقِ الذين هَرَبوا من اضطهادِ الخُلَفاءِ يرتادون المغرِبَ لبَثِّ دَعوتِهم في هذه المناطِقِ النَّائيةِ عن الخلافةِ الإسلاميَّةِ.

استمتعوا بقراءة وتحميل كتاب الإباضية في المغرب العربي أحمد إلياس حسين PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

 بيانات كتاب الإباضية في المغرب العربي أحمد إلياس حسين PDF

عنوان الكتاب كتاب الإباضية في المغرب العربي
المؤلف   أحمد إلياس حسين PDF
عدد الأجزاء 1
عدد الصفحات 75
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 2
دار النشر

تحميل كتب PDF لـ   أحمد إلياس حسين PDF

  مقتطفات من الكتاب 

الإباضية في المغرب العربي أحمد إلياس حسين المكتبة نت www.Maktbah.Net (2)

الإباضية في المغرب العربي أحمد إلياس حسين المكتبة نت www.Maktbah.Net (3)

تحميل كتاب الإباضية في المغرب العربي أحمد إلياس حسين PDF

مهما كنت تعتقد أنك مشغول ، لا بدّ أن تجد وقتًا للقراءة وإلا سلّم نفسك للجهل الذي قضيت به على نفسك – كونفوشيوس

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الإباضية في المغرب العربي أحمد إلياس حسين PDFتحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى