إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب علمية

كتاب الأسرار الخفية في العلوم العقلية جمال الدين الحسن بن الشيخ يوسف ابن المطهر الحلي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الأسرار الخفية في العلوم العقلية جمال الدين الحسين الحلي المكتبة نت www.maktbah.net 3

dfd

كتاب الأسرار الخفية في العلوم العقلية جمال الدين الحسن بن الشيخ يوسف ابن المطهر الحلي PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

في بيئة علمية وفي بيت وارف بظلال الصلاح والتقوى والفكر الموقد وفي بيئة علمية ولد المصنف الحلي الشيخ جمال الدين أبو منصور الحسن بن الشيخ سديد الدين يوسف بن زين الدين علي بن محمد بن المطهر الحلي العراقي الأسدي، المعروف في الأوساط العلمية بالعلامة على الإطلاق، في مدينة الحلة، المزيدية سنة 648هـ. ويعد ابن المطهر الحلي واحداً من أبرز الأسماء التي افرزها القرن السابع الهجري، موسوعي، كتب في الفنون النقلية، كما أجاد وأبدع في العلوم العقلية.. بعبقرية واضحة، لو قيس بالعلماء الأفذاذ الذين سبقوه أو عاصروه أو جاءوا بعده لوجدناه بينهم علامة فارقة لا تخطئها العين… وهو مؤلف من أخصب المؤلفين، تميزت مؤلفاته بالعقلانية والاستيعاب والهيمنة على المواضيع التي كتب بها، متمكن من أدوات الكتاب في الموضوع الواحد وبخبرة، تميزت مؤلفاته كمّاً وكيفاً حتى بزّ الكثيرين من فطاحل العلماء، يشهد له طلابه عبر سبعة قرون، الذين ما انفكوا ينهلون من معين مصنفاته، ويتخرجون بها علماء إلى الناس في أزمانهم.

والعلامة الحلي واضح العبارة، لين المنهج، مفهوم القصد، سهل الأسلوب كأنه يكتب لكل العصور. متمكن من الآلة المنطقية، وكأنه مكتشف لهان فكانت مؤلفاته أنموذجاً لاستعمال هذه الآلة القانونية التي تعصم الذهن من الخطأ، صحيح أن ابن المطهر الحلي سينوي بكل تفاصيل السينوية من بعد، ولكنه يقف في الصف الأول من خريجي هذه المدرسة، حتى تمكن، وبحكم التطور الحياتي للعلوم، من شيخه ابن سينا فحاكم بين شراح الإشارات، وناقش كثيراً من أفكار ابن سينا وقومها بما يجعلها قابلة للحياة.

وقد كان العلامة الحلي ميالاً للتجديد بعبقرية غير خافية على الحصيف، لا يرغب بالعقود في المسألة الواحدة طويلاً… وكثيراً ما كان الحلي يؤكد أنه لم يتبع في جميع إملاءاته مذهب أحد من القدماء، ولم يعول على قول من غَبَر من الحكماء بل يسلك في دراسته طريق البرهان، الذي نصب نفسه حاكماً في هذا المنصب دونما إكراه “فلم يرم من تقدمه من المخالفين بالتخليط، ولم يعول على نقضهم بأساليب السفسطة والتجريح، بل نجد حججه تمضي على نهج الإنصاف وتجنب البغي والاعتساف” فكان بأسلوبه هذا مجدداً أيضاً ولأفكاره مستوعباً، فكان متبوعاً مدققاً. هذا المنهج ليس مقصوراً على أفكاره في كتبه المنطقية فحسب، بل في كتبه الفقهية والأصولية، فكان في مقدمة الأسماء الوراد، حيث أهله هذه التفوق من المرجعية الدينية حتى مات… وهذا القول ينسحب بالكامل على كتب الحلي في علم الكلام وفي الفلسفة العربية الإسلامية، الذي يعد الحلي فيها واحداً من المعدودين.

ويعدّ كتابه “الأسرار الخفية في العلوم العقلية” من الكتب التي ألفها ابن المطهر الحلي في المنطق، وهذا الكتاب هو موضع بحث هذه الدراسة وهو في المنطق والطبيعيات والإلهيات، كما هو واضح من عنوانه. ولعل من أهم خصائص هذا الكتاب أن مؤلفه قد عبّر بدقة عن آراء عصره وأوضح ميزات هذه الأفكار عمن سبقها فذكر أنه لم يتبع فيه مذهب أحد من القدماء بشكل رتيب متهافت، ولم يعدل على قول من غبر من الحكماء دون نقد وتمحيص، بل سلك فيه طريق البرهان الذي يعرج إليه فما دلّ البرهان عليه اعتمده وعوّل عليه وأخذ بهن ولم يرمِ في تقدمه من خالف رأيه بالتخليط؛ بل كان منهجه العلمي فيه على درجة من النضج سبق بها عصره. ويرى الحلي أن كتابه هذا (أجود من غيره من كتب السابقين لاشتماله على ما لم يذكروه من التفريعات، ومن تصانيف المتأخرين باستعمالهم كثيراً من تصانيفهم طرائق التشنيعات والقياسات والمغالطات والجدليات. ولعل أبرز ما في هذا الكتاب أيضاً أن مؤلفه قد أحاط بالمواضيع التي طرقها إحاطة الرجل الخبير حيث استعرض جميع الآراء والأدلة والنظريات التي تكاملت في عصره استعراضاً مسهباً، فيذكر مواطن القوة والضعف في كل منها، مرجحاً ما يستحق الترجيح، ومقارناً الرأي القوي بالضعيف، كاشفاً عن مواطن القوة في الرأي المرجح وموطن الضعف في الآخر، مفصلاً من ثم الرأي المختار الذي يدعمه بأكثر من مثل ودليل، ومعنوناً الفقرات الفلسفية المهمة تحت كلمة (سر) وقد كونت هذه الفقرات (الأسرار) بمجموعها خلاصة للأفكار الفلسفية لذلك العصر.

يعتبر كتاب الأسرار الخفية في العلوم العقلية جمال الدين الحسن بن الشيخ يوسف ابن المطهر الحلي PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ جمال الدين الحسن بن الشيخ يوسف ابن المطهر الحلي PDF

مقتطفات من الكتاب 

الأسرار الخفية في العلوم العقلية جمال الدين الحسين الحلي المكتبة نت www.maktbah.net 1

الأسرار الخفية في العلوم العقلية جمال الدين الحسين الحلي المكتبة نت www.maktbah.net 4
dfd

تحميل كتاب الأسرار الخفية في العلوم العقلية جمال الدين الحسن بن الشيخ يوسف ابن المطهر الحلي PDF

على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها. على الكتاب أن يشكل خطراً . – إميل سيوران

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الأسرار الخفية في العلوم العقلية جمال الدين الحسن بن الشيخ يوسف ابن المطهر الحلي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى