إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب الأمريكي

رواية لون الماء جيمز ماكبرايد PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

لون الماء جيمز ماكبرايد Maktbah.net 1

dfd

رواية لون الماء جيمز ماكبرايد PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

رواية جميلة للأمريكي ” جيمز ماكبرايد ” استمدت عنوانها من هذا الحوار بين أم و طفلها يعانيان التمييز العنصري في المجتمع الأمريكي .
يفاجئ الولد أمه بسؤال عن لون الله أهو أبيض أم أسود ؟

” تنهدت عميقا :
ـ يا ولدي ليس أسود و ليس أبيض . إنه روح .

ـ هل يفضل السود أم البيض ؟

ـ إنه يحب جميع الناس ، و هو روح .

ـ ما الروح ؟

ـ الروح هي الروح .

ـ ما لون روح الله ؟

ـ ليس لها لون ، لون الله هو لون الماء ، و الماء ليس له لون . “تتألف الرواية من صوتين روائيين يتعاقبان على السرد الحكائي المؤلف جيمز ماكبرايد ووالدته، وتشكل (لون الماء) سيره ذاتيه لكليهما بحيث مُيّزت الفصول المتعلقة بسيرة الأم بحرف أسود مفخّم،فحين كتب جيمز سيرته الذاتية بحرف عادي/ضعيف.

أجواء الرواية ترجع بالقارئ إلى أواسط القرن العشرين،فترة التوترات الاجتماعية في المجتمع الأمريكي القائمه على التميز العنصري،وربما أوجز المؤلف كل هذا الخضم الهائل بمقدمه بسيطة في بداية الكتاب(عندما سألتها إذا هي بيضاء كانت تقول لون بشرتي فاتح وتغيّر موضوع الحديث) التناقض الاجتماعي وماترتب عليه من تناقص نفسي سيء هو القاعدة الأساسية التي بنيت عليها الرواية،فاحداثها المتنامية بشكل متتابع تمسك بالخيط من بدايته،هجرة الأم وهي صغيرة – هي ابنة حاخام يهودي- مع عائلتها من بولندا إلى أمريكا والمصاعب التي لاقتها في طفولتها،ثم تتهادى سيرتها الذاتية تحت عنوان جانبية مثل: (ميتة/ كشير (وجه يهودية)/ العهد القديم/ سام/ شول/ أولاد/ نيويورك/ التخرج/ طير يطير/ دينس).

ونظراً لطبيعة رواية لون الماء كسيرة ذاتيه  فاستخدم  المؤلف الضمير المتكلم،ولنشأة هذا الضمير متواكباً مع ازدهار أدب السيرة الذاتية فكان امتداد لها،وفيه نوع من الحميميه الذاتية والتجوال النفسي للمتكلم ولقدرته المدهشة على إذابة الفروق الزمنية والسردية بين السارد والشخصية والزمن والمكان جميعا.  ًوكما أكد رولان بارت(ضمير المتكلم شاهداً)، فالأم روخل دوايرا زيلسكا،التي تخلص والدها من هذا الاسم لهجرتهم لأمريكا وتحولت إلى ريتشل دبوراو شلسكي،ثم تخلصت من هذا الاسم في التاسعة من عمرها لتصبح روث شلسكي وكما تقول في فصل ميتة(وكان يجب عليها أن تموت لأتمكن أنا،أي الجزء الباقي مني،أن أعيش) حملت الأم يهوديتها(وهي ديانتها) بداخلها فتره من الزمن،وأحتُقرت من مجتمع البيض لذلك،ونبذتها أسرتها بزواجها من رجل أسود وذلك بإقامة صلاة الحداد اليهودية عليها،تحولت إلى المسيحية وأسست مع زوجها الأسود كنيسة بروان التذكارية الجديدة.

وفي السياق السردي تتكشف بعض عادات اليهودية منها عدم خلط الوجبات،هناك وجبه للألبان ووجبه للحوم كلٍ على حدة/وحساء كل جمعة إشعال الشموع عند المغرب وتأدية الصلاة وبدأ السبت الذي يستمر حتى المغرب في اليوم التالي فلا يجب اشعال أي ضوء ولا إطفاءها ولا تمزيق الورق ولا ركوب في السيارات ولا حضور السينما،وبما أ، نفس روث شلسكي تواقة للانطلاق والركض،هذا ماحدى بها إلى الهروب الأبدي من سافوك بلدتها في الجنوب ومن ديانتها اليهودية، بدأت علاقة الأم روث شلسكي متشابكة مع السود منذ مراهقتها وتورطها بعلاقة غرامية مع شاب أسود ثم هروبها وزواجها من رجل أسود وإنجابها ثمانية أطفال آخرهم المؤلف جيميز ماكبرايد،ثم زواجها الثاني من رجل أسود آخر وانجازيها أربعة منه،في مجتمع السود لم يهتم أحد بديانتها ولا بشكلها فقط (كما أنت).

دخلت هذا العالم الأسود وهي تبحث عن يقين هادئ يعيد لها التوازن النفسي والذي فقدته على يد والدها الحاخام اليهودي المزيف،لكن سرعان ما ينهار توازنها وهنا يبرز صوت المؤلف جيمز في سرده لسيرته الذاتية المكملة للاهتزاز النفسي لوالدته فهو يبحث عن الحقيقة،عن أصل أمه البيضاء،وهذه الحقيقة كما يقول عنها سياق الرواية(الحقيقة روح متقوسة الساقين تسرع من جانب من العالم إلى جانب آخر ولم أستطيع أن أجدها أبدا) ويسترسل جيمز في بحثه عن الحقيقة في فصول ذات عنوانين مختلفة مثل الدراجة/القوة السوداء/العهد الجديد/أخوة وأخوات/المدرسة/ضال في دلاوير).

استمتعوا بقراءة وتحميل رواية لون الماء جيمز ماكبرايد PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

تحميل كتب PDF لـ جيمز ماكبرايد PDF

 بيانات رواية لون الماء جيمز ماكبرايد PDF

العنوان رواية لون الماء
المؤلف جيمز ماكبرايد PDF
عدد الأجزاء 1
عدد الصفحات 239
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 7
الناشر

 

مقتطفات من رواية لون الماء جيمز ماكبرايد PDF

لون الماء جيمز ماكبرايد Maktbah.net 2

لون الماء جيمز ماكبرايد Maktbah.net 3

 

تحميل رواية لون الماء جيمز ماكبرايد PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور ومنهم السيد الطريف ومنهم الجميل الرائع والساذج الصادق ، ومنهم الخائن والجاهل ، والوضيع والخليع … والدنيا تتسع لكل هؤلاء ولن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا . – عباس محمود العقاد

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين رواية لون الماء جيمز ماكبرايد PDFموقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى