إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم الإجتماع

تحميل كتاب ابتكار الحياة اليومية فنون الأداء العملي ميشال دو سارتو PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

ابتكار الحياة اليومية . ميشال دو سارتو موقع المكتبة Maktbah.Net 3

dfd

كتاب ابتكار الحياة اليومية فنون الأداء العملي ميشال دو سارتو PDF، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

الفكرة الإجمالية للكتاب هي أن وضع المستهلك في مقام دوني دائما ووصفه بالمتلقي والمستقبِل فقط غير صحيح. من خلال عرض أمثلة لأنواع ممن يمكن اعتبارهم مستهلكين (القارئ مستهلك للكتاب – الموظف مستهلك بالنسبة للسلطة سواء كانت خاصة أم حكومية – الماشي مستهلك للمدينة و ما تحتويه من شوارع و مبان) يبين أن عمليات الاستهلاك هذه تحتوي قدرا فريدا من الإبداع والذي قد لا يتوقعه مصمم المنتَج (الكاتب أو صاحب النفوذ أو مصمم المدينة). الفكرة تدعو للتأمل كثيرا وقد تفيد من لديهم اهتمام بالتصميم و الإبداع أيا كان نوعهما.

صدر هذا الكتاب في لغته الفرنسية الأصلية سنة 1980. وهو نتاج سنوات من المسح الاجتماعي والتقصي النظري. جند فيه “ميشال دو سارتو” أحدث الأدوات الفكرية والوسائل التأويلية والإبستمولوجية في دراسة أبسط الأشياء في حياة الإنسان، مهما كانت مكانته أو سمعته، وهي (الحياة اليومية). كما أنه جند تلامذته من الباحثين قصد دراسة الممارسات الثقافية والاستهلاكية عند الفرنسيين. الطلب من وزارة الثقافة في السبعينيات من القرن العشرين للوقوف على تطور السلوكيات والتصورات لدى الأفراد في المجتمع الفرنسي.

انطلق دو سارتو في كتابه من منطلق معرفي ونقدي، يتخطى الحدود الوهمية المفروضة بين المعارف والفنون، ويتعدى الأطر النظرية والصورية نحو الممارسات العملية والأدائية، وعياً منه أن الفكر هو أساساً ممارسة معرفية أو نشاط نظري لا ينفك عن وجهه العملي من بحث وقراءة وتفسير وتأويل وفهم وغيرهم من العمليات الذهنية والنظرية – وعلى هذا الأساس كان يقول: “… وإنما الفكر مغامرة “روبينسونية” (نسبة إلى روبنسون كروزو) أي مراجعة مستمرة للبداهات بعتاد الخلخلة والتمحيص، ونقد حثيث للمسلمات بأداة الإزاحة والتقليب. فلا يمكن التسليم بالأفكار سوى بشكل مؤقت وغير جاهز، لأن الرحلة أو المغامرة تكشف عن أوجه جديدة من التعبير والتفكير، تخلق مفاهيم جديدة عندما تجوب أروقة أو دروب جديدة، فلا بد للفكر أن يتجدد وللآليات أن تواكب الأزمنة والأمكنة…”.

إذاً هيكل الكتاب مبني في رمّته على الفكر كإزاحة، ويدرس فكرة أساسية وجوهرية ستكون العمود الفقري لفلسفة دو سارتو الاجتماعية والتاريخية، وهي (أهمية الاستعمال في إزاحة الإنتاج وتعديل الاستهلاك). ومما لا شك فيه أن الدراسات الحديثة تُحبذ الإنتاج على الاستهلاك، حيث ترى في الإنتاج فاعلية ونشاط خلاق، بينما تعتبر الاستهلاك مجرد انفعال يرزح تحت وطأة الإنتاج، لأنه يتداول منتجات السوق ويقوم الأفراد بتناولها في حياتهم اليومية. ولكن ميشال دو سارتو يرفض هذه الفكرة لسببين رئيسيين: السبب الأول: لأن الفكرة تفصل بشكل حاسم بين فاعل ومنفعل، أعلى وأدنى، ..

إذ تضع الإنتاج في خانة الابتكار والنشاط والحيوية، وتضع الاستهلاك في خانة الانفعال والفتور والخمول، بينما الفكرة التي يستثمرها دو سارتو هي (الفاعلية الثانوية والخفية والمتوارية للمستهلك، وتتبدى خصوصاً في الاستعمال (usage). ويقصد بذلك أن المستهلك عندما يتناول البضاعة المعروضة (أو المفروضة) عليه، فإنه لا يكتفي بالخضوع إليها وقبولها.. وإنما يبتكر مساحته الخاصة في الحركة والتعديل، أي أنه يعدل المنتجات بمجرد استهلاكها، …

استمتعوا بقراءة وتحميل كتاب ابتكار الحياة اليومية فنون الأداء العملي ميشال دو سارتو PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

تحميل كتب PDF لـ    ميشال دو سارتو PDF

 بيانات كتاب ابتكار الحياة اليومية فنون الأداء العملي ميشال دو سارتو PDF

العنوانكتاب ابتكار الحياة اليومية فنون الأداء العملي
المؤلف ميشال دو سارتو PDF
عدد الأجزاء1
عدد الصفحات348
رقم الطبعة1
حجم الكتاب MB7
الناشرناشرون

 

مقتطفات من كتاب ابتكار الحياة اليومية ميشال دو سارتو PDF

ابتكار الحياة اليومية . ميشال دو سارتو موقع المكتبة Maktbah.Net 4

ابتكار الحياة اليومية . ميشال دو سارتو موقع المكتبة Maktbah.Net 2

 

تحميل كتاب ابتكار الحياة اليومية فنون الأداء العملي ميشال دو سارتو PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور ومنهم السيد الطريف ومنهم الجميل الرائع والساذج الصادق ، ومنهم الخائن والجاهل ، والوضيع والخليع … والدنيا تتسع لكل هؤلاء ولن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا . – عباس محمود العقاد

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب ابتكار الحياة اليومية فنون الأداء العملي ميشال دو سارتو PDFتحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى