إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب سياسية

كتاب مطارحات نيكولو ميكيافيلي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

مطارحات مكيافيلي www.Maktbah.net 1

Sans5 titre

كتاب مطارحات نيكولو ميكيافيلي PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية وقراءة الكتب أونلاين أيضا .

الكتاب لا يمكن تجاوزه لدارسي علم السياسة الحديث، فصاحبه من أرسى أسس الاستقراء في هذا المجال، كما وتنبنى مفهوم الواقعية السياسية، فضلا عن أثره الذي امتد إلى ما بعد عصره ليكون محورا في تفكير موسوليني وهتلر وغيرهما.
وأسجل هنا عدة ملاحظات:
1- ميكافيلي لم يبرر ما يقوله (أخلاقيا) بل ذكر ما يوجد من تعارض بين ما يطرحه وبين الأخلاق بشكل عام، وإن كان ثمة فلسفة يمكن أن تؤصل لطرحه فتجدها عند جون ستيوارت مل في كتابه (النفعية).
2- مواقف كثيرين منه ما هي إلا امتداد لحملة كنسية عليه علما ان الرجل كان معجبا بأفعال (البابا الإسكندر السادس) ويستمد عددا من استنباطاته من (العهد القديم/ التوراة).
3- كثيرون يرفضونه لمجرد اسمه من المنتسبين إلى التيارات الإسلامية علما أن ميكافيلي درس ودرّس داخل تلك التيارات، وكمثال على هذا التلخيص الذي وضعه سعيد حوى لكتاب ميكافيلي (الأمير) في كتابه (فصول في الإمرة والأمير!)
وإن كان هناك تزاحم بين الأخلاق وطرح ميكافيلي فإن الرجل لم يبرر فعله إلا بالمنفعة (المصلحة)، ولم يبرره أخلاقيا على غرار طرح كانط (بالواجب) كما فعل الأخير في كتابه (تأسيس ميتافيزيقا الأخلاق).
فمن باب أولى إن صح الإنكار الإنكار على مبرري تلك المقالات التي غلفت بقالب من الأخلاق واللاهوت! وفي وقت تصب فيه اللعنات على ميكافيلي كان هناك من يترحم على بابا الكنيسة الكاثوليكية لخدماته ومحبته للبشرية!
4- بقيت ملاحظة أخيرة، وهي أن كتب ميكافيلي ليست غريبة على الثقافة العربية، فقد وصلنا من كتب التراث ما يشبهها وكمثال على هذا كتاب (سر الدارين ومفتاح دار السعادتين) المنسوب للغزالي وقد طبع في (مجموع رسائل الغزالي).

مقتطفات من الكتاب PDF

مطارحات مكيافيلي www.Maktbah.net 2

مطارحات مكيافيلي www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب مطارحات نيكولو ميكيافيلي PDF

يبني الإنسانُ بيوتاً لأنه يعرف أنه حي ، لكنه يكتب كتباً لأنه يعرف أنه فانٍ.وهو يعيش ضمن جماعات لأن لديه غريزة التجمع ، لكنه يقرأ لأنه يعلم أنه وحيد

–  دانيال بناك

موقع المكتبة تحميل كتب إلكترونية تحميل PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب مطارحات نيكولو ميكيافيلي PDF

Maktbah.net

  • لسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net


اكتشاف المزيد من المكتبة نت مكتبة كتب إلكترونية PDF

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى