إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الكتب الإسلامية

كتاب الطب النفسي والدعوة إلى الله عبد الله الخاطر PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الطب النفسي والدعوة إلى الله د عبدالله الخاطر موقع المكتبة نت www.maktbah.net 3

dfd

كتاب الطب النفسي والدعوة إلى الله عبد الله الخاطر PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

كيف تكون العلوم الإنسانية والطب النفسي خاصة وسيلة تحمل محتوى الدعوة الصحيحة إلى الناس تحت سلطان منهج أهل السنة، وفي إطار هدي الإسلام القويم؟
سؤال أجاب عنه الدكتور/ عبد الله الخاطر – رحمه الله – في كتابه (الطب النفسي والدعوة إلى الله) من خلال عرضه لهذا العلم والأساليب المتبعة فيه وكيف تطبق هذه الأساليب في مجال الدعوة لتحقق النجاح في الوصول إلى أكبر شريحة من الناس الذين نود مخاطبتهم.

يصنف الكاتب نظرة الناس في العالم الإسلامي إلى العلوم الإنسانية التي يتعلمونها في بلاد الغرب كعلم النفس، وعلم الاجتماع وعلم الإدارة وعلم الاتصالات وغيرها إلى ثلاثة أقسام:
قسم ينادي بعدم الأخذ بهذه العلوم على الإطلاق؛ لأنها بنيت على أساس خاطئ، فالنتائج حتماً ستكون خاطئة.
وقسم يطالب بالأخذ بهذه العلوم كلها بخيرها وشرها، إيجابياتها وسلبياتها.
وقسم ثالث يدعو إلى تنقية هذه العلوم بأخذ إيجابياتها وترك سلبياتها، ويؤيد الكاتب هذه النظرة، حيث يرى أننا نتعلم الآن من جميع التخصصات على طريقة تفكير الغرب لا على طريقة التفكير الإسلامي الصحيح، والمطلوب من الشباب المسلم أن ينقي ويهذب ما يتلقاه، ويسخر كل ما يحصل عليه من علوم لخدمة هذا الدين سواء في الأسلوب أو في الهدف الذي يوجه إليه.

ويبحث الدكتور عبد الله الخاطر في كتابه هذا الطب النفسي كأحد هذه العلوم التي يتلقاها شباب المسلمين من الغرب كأي دراسة طبية أخرى، ويبين أن مثل هذه العلوم فيها الكثير من الحشو وتحتاج أن توجه الوجهة الصحيحة، وهذا الجهد هو ما نفتقده في عالمنا الإسلامي عند الكثير منا، اللهم إلا القليل من علمائنا الذين لديهم الفكرة ولكنهم يحتاجون إلى تطوير مناهجهم وطريقة تفكيرهم، ويحتاجون إلى إخضاع علوم الطب النفسي للفكر الإسلامي الصحيح.
ويبين أن الوصول إلى ذلك يستدعي الاهتمام بالأسلوب الذي يتبعه الطبيب النفسي في جميع المعلومات وتحليلها وكسب ثقة الآخرين، وما إلى ذلك، إذ إننا مأمورون في دعوتنا بأن نتخذ الأسلوب الأفضل في تعاملنا، حيث يقول الحق _سبحانه وتعالى_: “ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ” (النحل: من الآية125).
وعلّل الدكتور عبد الله الخاطر أن من الأسباب التي جعلته يبحث أسلوب الطب النفسي وإمكانية تطبيقه في الدعوة إلى الله امتناعه التام بأن الداعية يملك مضموناً عظيماً وأفكاراً قويمة، لكنها تحتاج فقط إلى أسلوب شيق للعرض وللتأثير في المتلقين؛ وهذا ما يفتقر إليه كثير من الدعاة، ويفتقر إليه بعض علمائنا أحياناً.

مقتطفات من الكتاب

الطب النفسي والدعوة إلى الله د عبدالله الخاطر موقع المكتبة نت www.maktbah.net 1

الطب النفسي والدعوة إلى الله د عبدالله الخاطر موقع المكتبة نت www.maktbah.net 2

تحميل كتاب الطب النفسي والدعوة إلى الله عبد الله الخاطر PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الطب النفسي والدعوة إلى الله عبد الله الخاطر PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى