إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب في غفلة من الشمس كلام أخر عن الليبراليين الجدد في السعودية محمد عبد الله الهويمل PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

في غفلة من الشمس كلام اخر عن الليبراليين الجدد في السعودية محمد عبدالله الهويمل موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

25474 1 download now button for website

كتاب في غفلة من الشمس كلام أخر عن الليبراليين الجدد في السعودية محمد عبد الله الهويمل PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

يستفتح الهويمل كتابه بإرساء مكانه بين الليبراليين الجدد وعدوهم (الدينيين) فيقول: لا ديني متطرف ولا ليبرالي منشق إنما مصور فوتوغرافي مشاغب. طرافته الأدبية وتصويره الأيقوني سارا على بقية كتابه فجاء كما وصفه -كلاماً- بعيداً عن الدراسات البحثية المنشغلة بالتعريفات والنقولات، واكتفى من موقعه كمصور أن يعكس الصورة بمفهوم الإنسان الشعبي عن الليبرالية والسلفية، فجاء برصد واقعي وقناص في توظيف الفكر الليبرالي للتدين الشعبي ضد الخطاب الشرعي، إذ الليبرالية لم تجد لها ضلعاً ربعاً -كما مثل- في المثلث السعودي: السياسي-الديني-الاجتماعي، فكان لابد أن تنفذ للسياسي من الديني وذكر له مثالاً في حفاوة الليبراليين بفتوى جواز صلاة الرجل في منزله، وأن دافع أن يشتغل في التأليف فيه ليبرالي هو تقويض جماعة المسجد وأن يؤثر عليهم إمامهم “الصحوي”. وذكر عن دخولها إلى زاوية الاجتماعي ما سمّاه “لبرلة الفرح” فكل تحرٍّ شرعي لمظهر فرح هو “معاداة لأصل الفرح” ويقول:”اللافت أن الليبراليين لا يبتهجون بعيد الأضحى والفطر قدر ابتهاجهم باليوم الوطني!”. وكان آخر كتابه في شأن المرأة وحجابها في الخطاب الليبرالي وتحويلها -كما يقول- لكائن حقوقي وقد “ورّطوها بالمظلومية”. وفي غالب كلامه (ومنه ما سبق) يدفع بالدعوى الليبرالية إلى التغيير والتنمية الصناعية إلى التناقض الذاتي، يقول بتصرف: أن التنمية لم تحصل لا بالدين ولا بالإلحاد، ولم تحتج إلى المرأة، وحتى الفكر “بوصفه ابنا للفلسفة وأبا لليبرالية [فإنه] يعد ترفاً خارج التنمية.

أخيراً، أكثر ما آنست به -شخصياً- هي جزئية «حرب المصطلحات»؛ فـ “المقبولية السعودية الثقافية” كانت من نصيب “السلفي” و”الوهابي” -على أنها تورطت ولو جزافاً بحركات إرهابية- بينما غيرها لم يحض بهذه المقبولية الاجتماعية لأنها كما يصف تعيش المقبول والمرفوض دون أي مجهود لتحسين المرفوض أو نفيه، والذي يتركها في موقف الدفاع “على خلاف السلفية التي دافعت عن منهجيتها ومفاهيمها المركزية، وبذلت جهداً في رد التهمة الجاهزة والمعلبة، ونجحت حين استطاعت عزل السلفية المدرسية عن السلفية الجهادية”، إذ لم تستطع هذه التيارات أن توجه له نقداً موصولاً بالإسلام، بينما استصعب فصل “الخرافي عن الصوفي، والبدعي عن الشيعي، والعلماني عن الليبرالي”. وهذا الموقف للسلفية وأتباعها يصعّب على المعارض النيل منها من أصولها إذ تمشي متسقة مع ما تدعيه، خلافاً للتيارات الأخرى والتي إن كان لها هجوم فلا يعدو أن يكون انتهازياً براجماتياً تترك من بعده آثار تناقضاتها جليّة للعلن، وهذا طرف آخر أمسك به الهويمل ضمن كلامه.

مقتطفات من كتاب في غفلة من الشمس كلام أخر عن الليبراليين الجدد في السعودية محمد عبد الله الهويمل PDF

في غفلة من الشمس كلام اخر عن الليبراليين الجدد في السعودية محمد عبدالله الهويمل موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

في غفلة من الشمس كلام اخر عن الليبراليين الجدد في السعودية محمد عبدالله الهويمل موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب في غفلة من الشمس كلام أخر عن الليبراليين الجدد في السعودية محمد عبد الله الهويمل PDF

أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ – وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ . – أبو الطيب المتنبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب في غفلة من الشمس كلام أخر عن الليبراليين الجدد في السعودية محمد عبد الله الهويمل PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

25474 1 download now button for website


اكتشاف المزيد من المكتبة نت مكتبة كتب إلكترونية PDF

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى