إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب الفرنسي

رواية تلك العتمة الباهرة الطاهر بن جلون PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

العتمة الباهرة الطاهر بن جلون maktbah.net 2

dfd

رواية تلك العتمة الباهرة الطاهر بن جلون PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.يالله. من أفظع وأعمق الروايات في أدب السجون. ومن أدق التفاصيل في أحداثها ورواية عن بطل الرواية، تدخل في النفس البشرية بشكل عميق ووصف للأحداث الرهيبة داخل السجن ومعاناة المساجين جعلتني أقف دائماً بعد كل حدث مذهولة من قدرة بعض البشر بالتنكيل والتعذيب بهذه الطرق الوحشيه.

راوي القصة يستند على رواية أحد الناجين من سجن تزمامارت في المغرب الذي أنشئ لحبس عسكريين شاركوا بإنقلاب عسكري ضد الملك الحسن الثاني.

“تزمامارت”، تلك الواقعة بين الرشيدية وريش على خارطة المغرب، اسم يبعث على الشؤم وعلى القروح وعلى طائر الخبل الذي يبدأ بزعيقه قبل الموت بخمسة عشر يوما. هذا السجن السري الذي أنشئ في عهد الراحل الحسن الثاني لمعارضيه لم نكن لنعرف أهوال حكاياته إلّا من روايات أدب السجون المغربية التي وثقت سنوات الرصاص والانقلابين العسكريين، الصخيرات 1971، وأوفقير 1972.

من تلك الروايات، كانت “تلك العتمة الباهرة” للروائي المغربي الطاهر بنجلون التي عرفت طريقها إلى العربية عن “دار الساقي” ثم نسخة جديدة عن “المركز الثقافي العربي” 2015. ورغم أن الكاتب تعرض شخصيا لعاصفة من الهجوم والانتقادات اللاذعة من قبل سجناء تزمامارت أنفسهم على أنه من”راكبي الموجة” والساعين وراء الشهرة، حيث إنه لم ينبس بنبت شفة ولم يدافع عنهم طوال سنوات غيابهم، إلّا أنه لا يمكن إقصاء دور الرواية في تلخيصها لتجربة إنسانية لا يمكن الاستهانة بها، وقد وظف بنجلون من أجلها لغة شعرية وصورا مجازية واستعارية خاصة ومكثفة مكنته من صقل آلام السجين عزيز بنبين بشكل يليق بشهادة السجين. 

 

الطاهر بن جلون (ولد في 1 ديسمبر 1944، فاس) كاتب فرنسي من أصول مغربية. ينتمي إلى الجيل الثاني من الكتاب المغاربة الذين يكتبون باللغة الفرنسية وله إصدارات كثيرة في الشعر والرواية والقصة، وتتميز أعماله بالطابع الفولكلوري والعجائبي. هو حاصل على جائزة غونكور الفرنسية عن رواية “ليلة القدر”.

انتقل إلى طنجة مع أسرته سنة 1955 حيث التحق بمدرسة فرنسية. وكان قد اعتقل عام 1966 مع 94 طالب آخر لتنظيمهم ومشاركتهم في مظاهرات 1965 الطلابية، فتخلى عن الحراك السياسي ولجأ للكتابة.ويكيبيديا

يعتبر كتاب رواية تلك العتمة الباهرة الطاهر بن جلون PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

مقتطفات من الكتاب

العتمة الباهرة الطاهر بن جلون maktbah.net 1

العتمة الباهرة الطاهر بن جلون maktbah.net 4

تحميل رواية تلك العتمة الباهرة الطاهر بن جلون PDF

الإلحاح للحصول على كتاب وتملكه هو نوع من الشهوة التي لا يمكن مقارنتها بأي شهوة أخرى. – ألبرتو مانغويل

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين رواية تلك العتمة الباهرة الطاهر بن جلون PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

الطاهر بن جلون

الطاهر بن جلون (ولد في 1 ديسمبر 1944، فاس) كاتب فرنسي من أصول مغربية. ينتمي إلى الجيل الثاني من الكتاب المغاربة الذين يكتبون باللغة الفرنسية وله إصدارات كثيرة في الشعر والرواية والقصة، وتتميز أعماله بالطابع الفولكلوري والعجائبي. هو حاصل على جائزة غونكور الفرنسية عن رواية "ليلة القدر".انتقل إلى طنجة مع أسرته سنة 1955 حيث التحق بمدرسة فرنسية. وكان قد اعتقل عام 1966 مع 94 طالب آخر لتنظيمهم ومشاركتهم في مظاهرات 1965 الطلابية، فتخلى عن الحراك السياسي ولجأ للكتابة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى