إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب الطلبة

كتاب فن الكتابة والتعبير إبراهيم خليل امتنان الصمادي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

فن الكتابة والتعبير إبراهيم خليل موقع المكتبة نت www.maktbah.net 4

كتاب فن الكتابة والتعبير إبراهيم خليل امتنان الصمادي PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

ما مِنْ أحَدٍ يُعنى بالكتابة ممارسةً، وتدريساً، إلا ويكتشف الصعوبات التي تواجِهُ الطلبة والدارسينَ المتطلـّعين إلى إتقان ما يكتبون، سواءٌ من حيث التأليفُ بيْن الأفكار التي يعبّرون عنها، أو مِنْ حيْثُ السّلامةُ التي يتوقونَ إلى تحقيقها فيما يكتبون، فيرْضى عنهُمُ القارىءُ، ويَرْضى عنْهمُ المدرّس، ويرْضونَ همْ بما يكتبون. والكتبُ التي تعْنى بتذليلِ مثل هذه الصّعوبات في المكتبة العربيّة قليلةٌ ونادرة.

ولا ريبَ في أنّ من ينظرْ في هاتيكَ الكتب يجد المتوافرَ منها، على قلته ِ، يصُبّ جلّ اهتمامه في تتبّع الأخطاءِ الشائعة في كتاباتِ الطلبة الجامعيين . وإنْ لمْ يكنْ هذا وَكـْدَه، صرَف جلّ عنايته واهتمامِه لفنونٍ من الكتابة : كالخاطرة،والرسالة، والمقالة، والبحث،وغير ذلك من فنون . فالجَمْعُ بيْن سلامة الأداء، و انتظام التأليف، وحُسْن الأسلوب، والانْتقال السّلس من فقرة إلى أخْرى، وبراعة العَرْض، والاسْتنْتاج، قلّ أنْ يكونَ موْضعَ اهتمامِ مُؤلـّفٍ، وهذا هو ما دفع بنا لوضْع هذا المُؤلـّفِ، وتقديمِ هذا المُصنَّف.

فقد حاولنا – قدْر المُسْتطاع- الجمْعَ بيْن السّلامة في الأداء، و الإعداد الجيّد للمادّة، والتنظيم الذي يشف ّ عنْ وضوح الفكرة، واتساق النصّ، والتنوّع في فنون القول : من خاطرة إلى مقالة، فإلى بحثٍ، ورسالةٍ، إلخ.. وعُنيْنا عنايةً خاصّة بأمرين نرى فيهما مزيّة لهذا الكتاب على غيْره مِنْ كُتُبٍ، وهما:

1. تشريحُ الجملة العربيّة ( نحْويّاً) والتعريفُ بأنواعها منْ حيثُ الوظائفُ، وما يناسبُ النـّوع منها من أنواع الإبداع الأدبيّ .

2. الامتحانُ بأنواعِهِ المُتعدّدة : النقاشيّ، والاسْتذكاريّ، والإنشائيّ . فلطالما شكا الطلبة الدارسونَ منْ أنّهم لا خبْرة لديهم بتنظيم الإجابة عمّا يُسألون، فيجيبونَ كيفما اتفق، دون ترتيبٍ، أو تبويبٍ، أوْ تنْسيق. ممّا يجعَلُ النتائجَ التي يظفرونَ بها أقل ّ ممّا يتوقـّعون، مع أنّ المعلوماتِ التي يُضمّنونها للإجاباتِ صحيحة ٌ فيما يعتقدون، ويؤكـّدون.

وشيءٌ آخرُ عُنينا به عنايةً تفوقُ عنايتنا بغَيْره، و هو التطبيق . إذْ لمْ نكتفِ بتوجيه النصائح للدارسين،أو باستخدام عبارات النّهْي والتحْذير، ولكننا انطلقنا منْ مختاراتٍ تمّ انتقاؤها بعناية ٍ لتمثل النماذجَ التي تتحدّثُ عنها القواعدُ النظريّة في الكتابِ. وألحقنا بالجوانِب الفنية أسئلةً وتدريباتٍ يَحْسُن بالدارس أنْ يختبرَ نفسهُ بالإجابة عنها، والقيام بممارسة الكتابة، والتدقيق لتعمّ الفائدة، ويتحوّل النظرُ إلى تطبيق .

وما كنا لنفعلَ هذا لولا أنّ منطلقنا في هذا الكتاب، هو: الكتابةُ ممارسةٌ وتطبيقٌ، وليْسَتْ كأيّ شيءٍ يُعوّلُ فيه الدارسُ على الحِفظ والذاكرَة.

أما فصولُ هذا الكتاب فهي ستةَ عشرَ فَصْلاً. في الأول منها عرضنا لمَسْالة التواصل اللغويّ، وما ينمازُ به التواصُلُ المكتوب عن الشفويّ من تنظيمٍ، ودقـّة، وتسلسل، وإعداد مُسْبق

مقتطفات من الكتاب

فن الكتابة والتعبير إبراهيم خليل موقع المكتبة نت www.maktbah.net 2

فن الكتابة والتعبير إبراهيم خليل موقع المكتبة نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب فن الكتابة والتعبير إبراهيم خليل امتنان الصمادي PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب فن الكتابة والتعبير إبراهيم خليل امتنان الصمادي PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى