إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الحديث الشريف

كتاب شرح الأربعين النووية محمد بن صالح العثيمين PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

شرح الأربعين النووية محمد بن صالح العثيمين موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 1

كتاب شرح الأربعين النووية محمد بن صالح العثيمين PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

كتاب الأربعين فضلا عن باقي كتب الإمام النووي رحمه الله تعالى من الكتب الذي بلغت شهرتها الآفاق وتناقلتها أجيال طلبة العلم والعلماء ، وما ذلك والعلم عند الله إلا لإخلاص الإمام رحمه الله في جمعها ..وهكذا شأن كل عمل خالص لله، يبقى ولا يبيد، وتقبل عليه قلوب الصالحين المخلصين من عباد الله..
وهذا الشرح الذي وضعه عليه العالم الجليل محمد بن صالح العثيمين الحنبلي رحمه الله ، شرح وجيز مفيد جدا، وكعادة الشيخ رحمه الله أسلوبه وشرحه سهل ممتنع ، ولا يكاد يضاهيه فيه أحد ، وذلك فضل الله عز وجل يؤتيه من يشاء، وقد كان رحمه الله عالما مخلصا وبارك الله في علمه ..
الأربعون النووية من الأحاديث العظيمة التي عليها مدار الإسلام ، فمن حفظها ودرسها وعمل بها انتفع بها في دنياه وأخراه..

الأربعون النووية هي مؤلف يحتوي على أربعين حديثاً نبويا شريفا، جمعها: الإمام النووي الذي التزم في جمعها أن تكون صحيحة، وعلل النووي سبب جمعه للأربعين فقال:

«من العلماء من جمع الأربعين في أصول الدين، وبعضهم في الفروع وبعضهم في الجهاد، وبعضهم في الزهد وبعضهم في الخطب، وكلها مقاصد صالحة، رضي الله عن قاصديها. وقد رايت جمع أربعين أهم من هذا كله، وهي اربعون حديثاً مشتملةً على جميع ذلك، وكل حديث منها قاعدة عظيمة من قواعد الدين، وقد وصفه العلماء بأنه مدار الإسلام عليه، أو نصف الإسلام أو ثلثه أو نحو ذلك.»
ثم ألتزم في هذه الأربعين أن تكون صحيحة، وحذف أسانيدها ليسهل حفظها، ثم أتبعها بباب في ضبط خفيّ ألفاظها. فرغ المؤلف من تأليفها ليلة الخميس 29 جمادى الأول سنة 668 هـ.

وقال النووي في مقدمة كتابه عن هذا الحديث ومدى اعتماده عليه في جمع الأربعين النووية: “وقد اتفق العلماء على جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال، ومع هذا فليس اعتمادي على هذا الحديث، بل على قوله -صلى الله عليه وسلم- في الأحاديث الصحيحة: “ليبلغ الشاهد منكم الغائب”، وقوله: “نضر الله امرأ سمع مقالتي فوعاها، فأداها كما سمعها”. وقد علق الأستاذ ماهر الهندي على قول النووي، بأن الأعتماد على الأحاديث الضعيفة في فضائل الأعمال هو قول الجمهور وليس متفقًا عليه.

تحميل كتاب شرح الأربعين النووية محمد بن صالح العثيمين PDF

ليست العبرة في كثرة القراءة ، بل في القراءة المجدية . -أرنولد توينبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

قراءة أونلاين كتاب شرح الأربعين النووية محمد بن صالح العثيمين PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى