إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم النفس

كتاب مدخل إلى العلاج النفسي الوجودي رولو ماي وإيرفين د. يالوم PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

إلى العلاج النفسي الوجودي رولو ماي موقع المكتبة Maktbah.Net 4

dfd

كتاب مدخل إلى العلاج النفسي الوجودي رولو ماي وإيرفين د. يالوم PDF ، هذا الكتاب هو ترجمة كاملة لمادة :”العلاج الوجودي “بقلم رولو ماي Rollo May، إرفين يالوم Ervin Yalom عن مجموعة: العلاجات النفسية المعاصرة. وهو يختلف عن باقي الكتب، فهو ليس كتاباً للتسلية وقتل الوقت، إنه كتاب يهز عقل القارئ ووجدانه لأنه يبحث في أهم مسائل وجوده: من هو؟ من يريد أن يكون؟ ما هي خبراته في الوجود؟ كيف يختار مصيره ويبني هويته؟ كيف يواجه السأم والحزن والعزلة وتفاهة الحياة وقلق الموت؟ كيف يكون حراً ومسؤولاً في آن معاً؟ هذا التساؤلات الكبرى أو الهموم النهائية هي ما يجيب عنها العلاج النفسي الوجودي الذي يشكل محور هذا الكتاب.

“الضمير هو الصوت الذي يهتف بالإنسان في سرية وصمت أن يستخلص نفسه من تشتت خسران النفس ومن الاستغراق في (الناس) ، لكي يأخذ على عاتقه مسؤولية أن يكون نفسه. إنه نداء النفس لنفسها من الخسران إلى الأصالة”
تأتي هذه المقولة في مقدمة هذا الكتاب المتخصص، وهي في الواقع تعكس خلاصة ما ينادى به في المدرسة الوجودية. تأتي المدرسة الوجودية كمكمل للمدارس الأخرى فهي لا تنقض ما جاء علي لسان علماء النفس السابقين لظهورها. وهي تجعل المعالج (المشير) يرى العميل (المستشير) الفرد على ما هو عليه.

ليس العلاج النفسي الوجودي مدخلاً تقنياً محدداً يقدم مجموعة جديدة من القواعد العلاجية، بل هو توجه جديد يطرح تساؤلات عميقة حول طبيعة الكائن البشري، وحول طبيعة الخبرات الأساسية من مثل القلق واليأس والحزن والوحشة والعزلة واللانظامية.
المؤسس الحقيقي للوجودية المعاصرة هو المفكر الدنمركي المسيحي سورين كيركجارد الذي توفي عام 1855. لكن هناك أشخاص لهم ملامح وجودية ولهم تأثير على الفكر الوجودي مثل سارتر، وكامي، و رولو ماي، وفرنر مندل، وكذلك هيدجر وقد كتب عام 1927 تحفته الكبرى (الوجود والزمان) فكان له السيادة والريادة على الفكر الوجودي، ويعد كتابه بحق إنجيل المدرسة الوجودية بأسرها.

وفيما يلي بعض المبادئ الوجودية كما يعبر عنها علماء النفس الوجودي:
يصر الوجوديون دائما على أن يحملوا الإنسان المسئولية. فالإنسان من هذا المنطلق كائن (محكوم عليه بالحرية) يمارسها عن طريق اختيارات يقوم بها في كل لحظة. فالاختيار حتمي. حتى عدم الاختيار هو نوع من الاختيار أو هو اختيار مقنع. وما دام الإنسان حراً مختاراً فهو مسئول عن وجوده وعما يكون عليه. والمسؤولية هي توأم الحرية. ومن ثم ترتبط الحرية والفعل الحر دائما بالكرب والقلق. فيؤكد رولو ماي – مؤسس العلاج الوجودي في الولايات المتحدة – على مسؤولية الشخص المضطرب عن اضطرابا ته وعما يجري له في حياته مسؤولية مباشرة، ويحثه على أن يواجه ما يبدو له عوامل حتمية تجبره على التسليم أو الانسحاب وتجنب الحياة. وهنا يقول الكاتب أن إدراك الإنسان لوجوده (أنا أحيا الآن، وبوسعي أن أتولى أمر حياتي) أمر يمكن أن يكون له تأثير صحي شاف. حيث يظل الإنسان ضحية للظروف وللآخرين إلى أن يأتي اليوم الذي يقول فيه لنفسه: “إن الحياة حياتي والخبرة خبرتي ……. ولي أن أختار وجودي الخاص”

إلى العلاج النفسي الوجودي رولو ماي موقع المكتبة Maktbah.Net 3

إلى العلاج النفسي الوجودي رولو ماي موقع المكتبة Maktbah.Net 1

تحميل كتاب مدخل إلى العلاج النفسي الوجودي رولو ماي وإيرفين د. يالوم PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب مدخل إلى العلاج النفسي الوجودي رولو ماي وإيرفين د. يالوم PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.   

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هل هناك وجود علي أرض الواقع لهذه المدارس العلاجية؟ أستاذنا الدكتور احمد عكاشة كان دائما يؤكد علي الخلفي الفسيولوجية للطب النفسي… ربما مبتعدا عن المدارس النفسية المختلفة، ليؤكد الطب النفسي كفرع طبي مثل امراض الباطنة و غيرها

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى