إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب سياسية

كتاب الصهيونية والنازية ونهاية التاريخ عبد الوهاب المسيري PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

كتاب الصهيونية والنازية ونهاية التاريخ عبد الوهاب المسيري PDF يتناول الكتاب النازية انطلاقاً من مستوى تحليلي حضاري معرفي يتجاوز السردَ التاريخيَّ والمستوى السياسيَّ، كما يتجاوز منطقَ تراكم المعلومات والحقائق، ويستخدم منهج دراسة الظواهر التاريخية الحضارية من خلال النماذج التفسيرية. يبدأ الكتاب بتعريف الإبادة وبعض المصطلحات الأساسية المرتبطة بها، ثم يتناول ظاهرة الإبادة في سياقها الحضاري والألماني، وبعضَ الإشكاليات السياسية والفلسفية التي تثيرها إبادة يهود أوربا على يد النازي، مثل إشكالية انفصال العلم عن القيمة، وتوظيف الإبادة واحتكارها وإنكارها، وإشكالية الحل النهائي، وقضية عدد ضحايا الجريمة النازية، وملاحقة مجرمي الحرب النازيين. ويتناول كذلك المكانة التي تشغلها الإبادة النازية في الوجدان الفلسفي والأدبي الغربيين. ويثير الكتاب واحدةً من أهم القضايا الخِلاَفية وهي قضية التعاون بين أعضاء الجماعات اليهودية (وخصوصاً الصهاينة) مع النازيين. 
يفتتح الدكتور المسيري كتابه هذا الصادر سنة 1997 م، بقوله تعالى: ” من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنّما قتل النّاس جميعاً” (المائدة: 32)، وبعبارة استلها بذكاء من كتاب المفكر الفرنسي روجيه جارودي (الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائيلية) تقول هذه العبارة: “وليس الغرض مسك دفاتر حسابية مؤلمة ومفجعة، فقتل إنسان برئ، سواء ً أكان يهوديا ً أم لم يكن، هو جريمة ضد الإنسانية”، وبهذا يكون المسيري قد وضع له هدفا ً واضحا ً من البداية في كتابته حول الإبادة النازية لليهود، وهو أنه لن يبحثها من منطلق معلوماتي، ينصرف إلى عدد اليهود الذين تم قتلهم، وكيف، وهل رقم الستة ملايين حقيقي؟ أم مختلق؟ فالمسيري يوضح أن ما حدث جريمة بشعة، واستشهاده بالآية الكريمة وبمقالة جارودي في افتتاحه يجعله يركز جهده على الجانب الأهم، وعلى السؤال المفيد، للحصول على إجابة مفيدة، والسؤال هو: هل كانت اللحظة النازية – لحظة الإبادة، لحظة أوشفيتز – هل كانت لحظة غريبة وخارجة على الحضارة الغربية؟ هل كانت انحرافا ً في هذه الحضارة تم القضاء عليه وبقوة؟ أم أنها لحظة وليدة لهذه الحضارة ولها جذورها الكامنة؟ وإجابة هذا السؤال تقودنا إلى السؤال التالي هل هناك التقاء ما بين النازية والصهيونية؟ أين وكيف؟

عبد الوهاب محمد المسيري (أكتوبر 1938 – 3 يوليو 2008)، مفكر وعالم اجتماع مصري مسلم، وهو مؤلف موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية أحد أكبر الأعمال الموسوعية العربية في القرن العشرين. الذي استطاع من خلالها برأي البعض إعطاء نظرة جديدة موسوعية موضوعية علمية للظاهرة اليهودية بشكل خاص، وتجربة الحداثة الغربية بشكل عام، مستخدماً ما طوره أثناء حياته الأكاديمية من تطوير مفهوم النماذج التفسيرية، أما برأي البعض الآخر فقد كانت رؤيته في موسوعته متحيزة لليهود، ومتعاطفة إلى حد كبير مع مواقفهم تجاه غير اليهود، بل وصفها البعض بأنها تدافع عن اليهود.

تحميل كتب PDF لـ عبد الوهاب المسيري

  1. كتب عبد الوهاب المسيري PDF الأعمال الكاملة
  2. تحميل كتب عبد الوهاب المسيري PDF 

مقتطفات من كتاب الصهيونية والنازية ونهاية التاريخ عبد الوهاب المسيري PDF

تحميل كتاب الصهيونية والنازية ونهاية التاريخ عبد الوهاب المسيري PDF

 

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

 

قراءة اونلاين كتاب الصهيونية والنازية ونهاية التاريخ عبد الوهاب المسيري PDF

 


 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.   

عبد الوهاب المسيري

عبد الوهاب محمد المسيري (أكتوبر 1938 – 3 يوليو 2008)، مفكر وعالم اجتماع مصري مسلم، وهو مؤلف موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية أحد أكبر الأعمال الموسوعية العربية في القرن العشرين. الذي استطاع من خلالها برأي البعض إعطاء نظرة جديدة موسوعية موضوعية علمية للظاهرة اليهودية بشكل خاص، وتجربة الحداثة الغربية بشكل عام، مستخدماً ما طوره أثناء حياته الأكاديمية من تطوير مفهوم النماذج التفسيرية، أما برأي البعض الآخر فقد كانت رؤيته في موسوعته متحيزة لليهود، ومتعاطفة إلى حد كبير مع مواقفهم تجاه غير اليهود، بل وصفها البعض بأنها تدافع عن اليهود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

حاجب الاعلانات لديك غير متوافق مع موقعنا !