إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الفكر والفلسفة

كتاب التفكير النقدي مدخل في طبيعة المحاجة وأنواعها عمرو صالح يس PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

انضم مع 1٬756 مشترك


 

أو إنضموا إلينا عبر التلغرام Telegram

httpst.memaktbahnet

التفكير النقدي مدخل في طبيعة المحاجة عمرو صالح بس موقع المكتبة www.maktbah.net 3

كتاب التفكير النقدي مدخل في طبيعة المحاجة وأنواعها عمرو صالح يس PDF ،يعتبر مدخلا لفرع من المنطق حديث النشأة يسمى المنطق اللا صوري. حيث نشأ هذا الفرع من المنطق في السبعينات من القرن الماضي برعاية من جامعة ويندسور الكندية كاستجابة لتحدي ضرورة إنتاج أدوات معرفية تُمكِّن الإنسان من نقد المواقف المختلفة في الحوارات العامة في التاريخ والاجتماع والاقتصاد والسياسة والإدارة وغيرها من الإنسانيات، وذلك خلافا لـ المنطق الصوري الذي كان ولا يزال ذا طابعا حسابيا صارما وشديد الارتباط بالرياضيات.

فالكتاب بوصفه مدخلا للمنطق اللا صوري، يُقدِّم أدوات متنوعة في تحليل وتقييم وتركيب المحاجة باعتبارها البنية اللغوية الفاعلة في التفاعل مع المعلومات وتكوين القناعات وصناعة الأهداف واتخاذ القرارات ومحاولات الإقناع، مما يساعد الإنسان على التفكير نقديا في مواقف الآخرين الفكرية ومواقفه الخاصة.

والكتاب الصادر عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر بتاريخ سبتمبر 2015 بعدد 335 صفحة، يمثل فصلين فقط من جملة عشرة فصول، ستصدر تباعا خلال الفترة القادمة. وهو مكتوب بطريقة حوارية سلِسة بين متخصص في المجال وتلميذ له، كما أنه مصحوب بمجموعة من الرسومات التوضيحية والملخصات علي الهوامش الجانبية. هذا بالإضافة إلى أن هذا الكتاب صادر باعتباره الكتاب الثاني عشر ضمن سلسلة أدوات قادة النهضة للدكتور جاسم سلطان.

وهي سلسلة تهدُف لتزويد الشباب الناطق باللغة العربية بمجموعة من الأدوات الاجتماعية والإنسانية في شكل مداخل لأهم هذه المجالات كالتاريخ والسياسة والاقتصاد والجغرافية السياسية والتفكير الاستراتيجي وغيرها بهدف التحسين من قدرتهم على اتخاذ القرارات المتعلقة بتفاعلهم مع الواقع.

مقدمة الكتاب:

تأسس علم المنطق اللاصوري في عقد السبعينيات كفرع جديد من المنطق يسعى إلى تمليك دراسة أدوات تعينه على التفكير نقديًا في الحوارات العامة بما يساعد على تحليلها وتقييمها ومعالجتها.
وتزامنًا مع ظهور مبادرة المنطق اللاصوري، نشطت حركة التفكير النقدي، فأصبحتا من أقوى معجلات البحث في ما يعرف ب “نظرية الحجاج”، وهو مجال متعدد التخصصات يشمل مجالات أخرى كالتواصل واللغويات والذكاء الصناعي وعلم النفس المعرفي والنمذجة الحاسوبية.

واليوم.. وبعد أربعين سنة أو تزيد، بات المنطق اللاصوري، نظرية الحجاج والتفكير النقدي مباحث لها مواضيعها ومشكلاتها المعرفية التي تحددها، تكتب فيها مئات إن لم يكن آلاف الكتب، وتسهم في نشر الأبحاث المتعلقة بها مجلات علمية عديدة، كما وتتناول موضوعاتها مؤتمرات متعددة عبر مختلف أنحاء العالم.

  

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف 

  1.  

مقتطفات من الكتاب 

التفكير النقدي مدخل في طبيعة المحاجة عمرو صالح بس موقع المكتبة www.maktbah.net 4 التفكير النقدي مدخل في طبيعة المحاجة عمرو صالح بس موقع المكتبة www.maktbah.net 1

تحميل كتاب التفكير النقدي مدخل في طبيعة المحاجة وأنواعها عمرو صالح يس PDF

“ لا أحب الكتب لأننى زاهد فى الحياة … ولكنى أحب الكتب لأن حياة واحدة لا تكفينى ومهما يأكل الإنسان فإنه لن يأكل بأكثر من معدة واحدة ومهما يلبس فإنه لن يلبس على غيرجسد واحد ومهما ينتقل ف البلاد فإنه لن يستطيع أن يحل في مكانين ولكنه بزاد الفكر والشعور …والخيال يستطيع أن يجمع الحيوات فى عمر واحد ويستطيع أن يضاعف فكره وشعوره وخياله كما يتضاعف الشعور بالحب المتبادل وتتضاعف الصورة بين مراتين ” ― عباس محمود العقاد , عبقرية محمد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب التفكير النقدي مدخل في طبيعة المحاجة وأنواعها عمرو صالح يس PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى