إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ العام

كتاب آرام دمشق واسرائيل في التاريخ والتاريخ التوراتي فراس السواح PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

ارام دمشق واسرائيل في التاريخ والتاريخ التوراتي فراس السواح المكتبة نت www.Maktbah.Net (1)

dfd

كتاب آرام دمشق واسرائيل في التاريخ والتاريخ التوراتي فراس السواح PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب إلكترونية PDF .

«يتَّفق معظمُ المؤرِّخين على وضع تاريخ لأحداث سِفر يشوع لا يتجاوز عام ١٢٠٠ق.م. إلا أن مقارَنة أحداث سِفر يشوع مع أحداث هذه الفترة الانتقالية، من عصر البرونز الأخير إلى عصر الحديد، والأوضاع العامة السائدة في الشرق الأدنى القديم؛ لا تقدِّم لنا نقطةَ ارتكاز واحدة يُمكِن عندها تثبيتُ الإطار التاريخي ليشوع على الخلفية العامة لهذه الفترة.»

يطرح هذا الكتاب إشكاليةَ النص التوراتي بوصفه مصدرًا تاريخيًّا، ومدى المِصداقية التاريخية للرواية التوراتية للأحداث، ويضع هذه الإشكاليةَ على طاوِلة دراسة تاريخ فلسطين؛ حيث يُفكِّكها ويَدرس أبعادَها السياسية والثقافية والنفسية، والسياقَ العام الذي كُتبت فيه. وفي نظير هذا التفكيك يقدِّم دراسةً تاريخية رصينة عن تاريخ المنطقة — خارج النَّسق الديني الذي غلَب على تاريخ المنطقة لقرونٍ طويلة — تَرتكز على نتائج التنقيب الأركيولوجي للمنطقة خلال القرن العشرين، وعلى العلوم المساعِدة؛ مثل علم الأنثروبولوجيا، وعلم السوسيولوجيا، وعلم مناخ العصور القديمة وبيئتها، وهو ما مكَّنه من صياغةِ تاريخٍ حقيقي ومستقِل عن البحث التوراتي، من خلال تتبُّعِ دورِ مملكة آرام دمشق في الحياة السياسية لكلٍّ من مَملكتَي إسرائيل ويهوذا، ومَمالك شرق الأردن.

لعل أهم ما تكشفه أمامنا المعلومات الجديدة المتوفرة خلال ربع القرن الماضي هو استقلال الصورة التاريخية لإسرائيل عن صورتها التوراتية استقلالًا دفع بعض المؤرخين الجدد إلى الدعوة لوضع الرواية التوراتية بكاملها على الرف، وكتابة تاريخ فلسطين — خلال الحقبة التي تغطيها أحداث التوراة — بمَعزِل عن النص التوراتي والخبر التوراتي الذي فقد لديهم كل مصداقية تاريخية، وبذلك يتحول كتاب التوراة من مصدر أول ورئيس لكتابة تاريخ فلسطين وتاريخ إسرائيل، إلى ناتج ثانوي من نواتج ذلك التاريخ، وإلى تركة أدبية تتطلب نفسُها التفسيرَ والتعليل. فالباحث غربيني G. Garbini، على سبيل المثال، يرى أن الأسفار المدعوة بالتاريخية في كتاب التوراة، قد دُونت فيما بين أواخر العصر الفارسي وأوائل العصر الهيلينستي، وذلك بعكس الرأي الشائع بين الباحثين المحافظين الذين يَرَون أن تدوين التوراة قد ابتدأ خلال فترة السبي البابلي، واكتمل في مطلع العصر الفارسي. من هنا، فإن إعادة بناء تاريخ فلسطين، عند هذا الباحث، يجب أن يتخطى النص التوراتي؛ لأن هذا النص قد دُوِّن بعد فترة طويلة جدًّا من الأحداث التي يتصدى لروايتها. وهو يرى أن تاريخ إسرائيل التوراتية في السياق العام لتاريخ فلسطين هو أُخيولة أدبية تجد دوافعها في المناخ الاجتماعي والنفسي للفترة المتأخرة التي أنتجتها.١
لا ينفرد الباحث غربيني Garbini بهذا الموقف من تاريخ فلسطين ومن التقاليد التوراتية، بل إن دراسته الصادرة عام ١٩٨٨ تأتي في سياق التوجه الجديد في الحلقات الأكاديمية المتحررة نحو إعادة النظر في تاريخ إسرائيل، بعيدًا عن التوجه التقليدي الذي يقوم على التوفيق بين البحث التوراتي والبحث الأركيولوجي. وقد تم التأسيس لهذا الاتجاه المتحرر منذ مطلع سبعينيات القرن العشرين، من خلال أبحاث دارسين متميزين من أمثال ج. أ. سوجن J. A. Soggin، وج. م. ميللر J. M. Miller، وج. ﻫ. هايز J. H. Hays، وفان سيتيرز Van Seters، وتوماس ل. تومبسون، وغيرهم ممن سنعرض لهم عبر الصفحات المقبلة لهذا الكتاب.
يقول توماس ل. تومبسون في كتابه Early History of the Israelite People الصادر عام ١٩٩٢ ما يلي: «إن الأبحاث الجديدة التي توفرت لدينا خلال ربع قرن مضى قد فرشت أرضية صُلبة تمكننا الآن من صياغة تاريخ لإسرائيل مستقل عن البحث التوراتي. وليست الكتب والدراسات المنشورة حديثًا إلا برهانًا واضحًا على أن كتابة مثل هذا التاريخ، بشكل موضوعي وطريقة وصفية، قد صارت ممكنة. فجميع هذه المؤلفات تقريبًا تضع بين أقواس معترضة الأخبارَ التاريخية المقتبسة من التوراة (دلالةً عن الشك المبدئي بمضمونها). إن مقدرتنا المتزايدة على بناء تاريخ مُفصَّل لأصول إسرائيل تجعل من الضروري، أكثر فأكثر، ترك الاعتماد على الروايات التوراتية كمصدر لكتابة التاريخ، وعلينا أن نتخلى بشكل جذري وواعٍ عن كل المسلمات التي فُرضت علينا من قِبَل النص التوراتي».٢ أما عن مصادر كتابة هذا التاريخ المستقل فكثيرة ومتنوعة، فإضافة إلى التفسير المتحرر من المواقف التوراتية المسبقة لنتائج البحث الأثري في المنطقة، ودراسة النقوش الكتابية للثقافات المجاورة، من آرامية وآشورية وبابلية وغيرها، فإن المنهج التاريخي الجديد يلجأ إلى معونة عددٍ من العلوم المساعدة في حقول الاجتماع، والأنثروبولوجيا، والبيئة الطبيعية للعصور القديمة بنباتاتها ومناخها، ودَوْرات الخصب والجفاف المتعاقبة عليها، والتغير في نمط الاستيطان السكاني، وما إلى ذلك مما سنتعرض له في حينه.

فراس السواح كاتب سوري في المثيولوجيا وتاريخ الأديان منذ 1976. ولد في مدينة حمص في سوريا عام 1941 تخرج من كلية الاقتصاد. عمل منذ عام 2012 في جامعة بكين للدراسات الأجنبية أستاذًا لتدريس الحضارة العربية وتاريخ الأديان في الشرق الأدنى. نشر 26 كتاباً عن الأساطير، والتاريخ، وتاريخ الأديان.، سجن مرتين في فترة الوحدة مع مصر ومرة ثالثة في 1978 بتهمة التعاطف مع الشيوعيين.

نشأته
ولد فراس السواح لعائلة حموية أزهرية، كان والده أحمد نورس السواح معلماً وصحفياً، وله ثلاثة إخوة، سحبان ووائل وبشار وأختٌ متزوجة، وقد حصل فراس على البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة دمشق.

  بيانات الكتاب

عنوان الكتابكتاب آرام دمشق واسرائيل في التاريخ والتاريخ التوراتي فراس السواح PDF
المؤلف  فراس السواح PDF
عدد الصفحات309
رقم الطبعة1
حجم الكتاب MB7

تحميل كتب فراس السواح PDF

  1.  كتاب لغز عشتار الألوهة المؤنثة وأصل الدين والأسطورة فراس السواح PDF
  2. كتاب مدخل إلى نصوص الشرق القديم فراس السواح PDF
  3. كتاب ألغاز الإنجيل فراس السواح PDF
  4. كتاب دين الإنسان بحث في ماهية الدين ومنشأ الدافع الديني فراس السواح PDF
  5. كتاب تاريخ أورشليم والبحث عن مملكة اليهود فراس السواح PDF

 مقتطفات من الكتاب : 

ارام دمشق واسرائيل في التاريخ والتاريخ التوراتي فراس السواح المكتبة نت www.Maktbah.Net (2)

ارام دمشق واسرائيل في التاريخ والتاريخ التوراتي فراس السواح المكتبة نت www.Maktbah.Net (3)

تحميل كتاب آرام دمشق واسرائيل في التاريخ والتاريخ التوراتي فراس السواح PDF

الكتاب هو المعلم الذي يعلم بلا عصا ولا كلمات ولا غضب بلا خبز ولا ماء , إن دنوت منه لاتجده نائم وإن قصدته لا يختبئ منك إن أخطأت لا يوبخك وإن أظهرت جهلك لا يسخر منك. – إليزابيث براوننغ

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2
dfd

تحميل وقراءة أونلاين كتاب آرام دمشق واسرائيل في التاريخ والتاريخ التوراتي فراس السواح PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتب
    3. عبر الإيميل :  [email protected] 
    4. عبر : الفيسبوك
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام  

Maktbah.net

فراس السواح

فراس السواح كاتب سوري في المثيولوجيا وتاريخ الأديان منذ 1976. ولد في مدينة حمص في سوريا عام 1941 تخرج من كلية الاقتصاد. عمل منذ عام 2012 في جامعة بكين للدراسات الأجنبية أستاذًا لتدريس الحضارة العربية وتاريخ الأديان في الشرق الأدنى. نشر 26 كتاباً عن الأساطير، والتاريخ، وتاريخ الأديان.، سجن مرتين في فترة الوحدة مع مصر ومرة ثالثة في 1978 بتهمة التعاطف مع الشيوعيين. نشأته ولد فراس السواح لعائلة حموية أزهرية، كان والده أحمد نورس السواح معلماً وصحفياً، وله ثلاثة إخوة، سحبان ووائل وبشار وأختٌ متزوجة، وقد حصل فراس على البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة دمشق.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى