إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الأدب العربي

رواية يوم مشهود أيمن العتوم PDF

انضموا الينا عبر الفايسبوك وتوصلوا بجديد الكتب

مشهود أيمن العتوم Maktbah.net 3

رواية يوم مشهود أيمن العتوم PDF يسرد الدكتور أيمن العتوم (وعلى لسانها) سيرة شخصيةٍ أردنيةٍ عسكرية، كان معاصرًا لبداية الإنتداب البريطاني على الأردن وفلسطين مرورًا بالصراع العربي الإسرائيلي والمآسي والنكبات التي أتبعت ذلك. فكانت ذات بعدٍ سياسي أكثر من كونها سيرةً ذاتية، وقد صدحت بصيغةٍ ميالةٍ لِجَلد العرب على الأخطاء التي اقترفوها في تلك الفترة، والتي كانت السبب في كل تلك الهزائم التي مُنينا بها واحدةً تلو الأخرى، وأوقعتنا فيما نحن عليه الآن من وضعٍ سياسيٍ مزرٍ. فكانت نبرة الإخفاق المريرة تغمر الرواية كليلٍ أسدف، مما جعلها _بنظري_ رواية ذات أهميَّةٍ بالغة لكل من يرغب بالإستزادة في مسألة القضية الفلسطينية منذ شراراتها الأولى.

بدأت الرواية بجملٍ سردية قصيرة ذات نغم، تضرب وترَ معنىً أكبر منها فيصدح لحنٌ عذب، فاستوقفتني كثيرٌ من العبارات، ولم أكبح جماح نفسي عن تكرار قراءتها لتذوقها. ناهيك عن فصاحة اللغة التي جمّلتها بنحوٍ بديع، ولكن مع تصاعد الأحداث المأساوية وتشابكها خبا ضوء الفصاحة قليلًا وتسيد الجمود والحزن بَدَنَ الفصول اللاحقة .

واقفٌ هنا منذ ستّين عامًا لأعود لنفسي… أطرق الأبواب الّتي غابَ سُكّانها، وأمشي في الدّروب الّتي رحل أهلُها، وأسأل الوجوه الّتي تبدّلتْ، وأنتظر الإجابات الّتي ماتت، وأُصغي لعلّني أسمع صهيل الشّقراء يقدم من فَجٍّ عميق، وما الخيل إلاّ صوتُها؟ فهل يعودُ إليّ ذلك الصّوت الحبيب الّذي غرق في بحر الماضي. واقفٌ أنتظرني… أي بؤس أشدّ من أن ينتظر المرء نفسه التي أنكرها بعد طول ضياع…؟! هنا كان جدّي، هنا كان أبي، هنا كانتْ أمّي.. لماذا لم تبقَوا زمنًا أطول، لماذا تركتُم العاشق اليتيم وحيدًا؟!

أيمن العتوم شاعر وروائي أردنيّ ولد في ( الأردن – جرش سوف 2 آذار 1972)، تلقّى تعليمه الثانوي في دولة الإمارات العربية المتحدة – إمارة عجمان والتحق بـجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ليتحصل على بكالوريوس الهندسة المدنية فيها عام 1997 وفي عام 1999 تخرّج في جامعة اليرموك بشهادة بكالوريوس لغة عربية، ثمّ التحق بالجامعة الأردنية ليُكمل مرحلة الدراسات العليا في اللغة العربية وحصل على شهادتي الماجستير والدكتوراة في اللغة العربية تخصص نَحو ولغة عامي 2004 و 2007، اشتُهر بروايته يا صاحبي السجن التي صدرت عام 2012 وتعبّر عن تجربة شخصيّة للكاتب في السجون الأردنية خلال عامَي 1996 و 1997 بكونه معتقلاً سياسياً . كما له دواوين شعريّة عديدة أحدثها ديوان ” طيور القدس عام 2016 “.ويكيبيديا

 

مقتطفات من الكتاب :

مشهود أيمن العتوم Maktbah.net 2 مشهود أيمن العتوم Maktbah.net 1

تحميل رواية يوم مشهود أيمن العتوم PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين رواية يوم مشهود أيمن العتوم PDF

 


Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.   

أيمن العتوم

أيمن العتوم شاعر وروائي أردنيّ ولد في ( الأردن – جرش سوف 2 آذار 1972)، تلقّى تعليمه الثانوي في دولة الإمارات العربية المتحدة – إمارة عجمان والتحق بـجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ليتحصل على بكالوريوس الهندسة المدنية فيها عام 1997 وفي عام 1999 تخرّج في جامعة اليرموك بشهادة بكالوريوس لغة عربية، ثمّ التحق بالجامعة الأردنية ليُكمل مرحلة الدراسات العليا في اللغة العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى