إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
كتب عربية

رواية السفينة البيضاء ويليها الكلب الأبلق الراكض عند حافة البحر جنكيز إيتماتوف PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

   

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

السفينة البيضاء جينكيز إيتماتوف موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

رواية السفينة البيضاء ويليها الكلب الأبلق الراكض عند حافة البحر جنكيز إيتماتوف PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

ليس لدي ما أقوله الآن إلا هذا: لقد رفضت ما لم تستطع روحك الطفولية أن تسلّم به. وفي هذا عزائي. لقد عشت كالبرق الذي لمع مرة وانطفأ. والبروق تقدحها السماء. و السماء خالدة. و في هذا عزائي.

وعزائي أيضاً أن ضمير الأطفال في الانسان هو كالجنين في البذرة، وبدون الجنين لا تنبت البذرة. و أيا كان ما سنلقاه في الدنيا فستبقى الحقيقة إلى أبد الآبدين، ما ظلّ الناس يولدون و يموتون …

– السفينة البيضاء-
هذه القصة نراها بعين بطلها، الصبي الذكي اللمّاح ذو السبعة أعوام، الذي لا نعرف اسمه بينما ذكرت أسماء بقية الشخصيات ومن ضمنها الكلب، وكأن هذا بحدّ ذاته دلالة على أن هذا الطفل غير مرغوب وهامشي، ولم يحبه أحد سوى جده الشيخ مأمون الهمام. شخصية الجدّ الخانعة والطيبة للغاية (وقد لقّب بالهمام تهكماً) كان لها أكبر تأثير على تكوين شخصية الصبي وسعة خياله وأحلامه، وحكاية الجد عن الغزالة الأم؛ التي نشأت منها سلالات وأقوام حسب الأسطورة، بقيت عالقة في وجدان الطفل وتشكّلت معها قناعاته البريئة.

في قصة السفينة البيضاء تتجلى قوة الإيمان بالحكاية: ”جدي يقول أن كل هذا حقيقة، وأن هذا حدث..“، حكاية الغزالة الأم بالنسبة للصبي ليست حكاية، بل هي تاريخ فعليّ وحقيقة يؤمن بها بدون أن يخامره شك، كما بدا له أن جده آمن بها في كل مرة قصّها عليه. في السفينة البيضاء تتجلّى أيضاً قوة الخنوع، في لحظة وحيدة في حياته تمرّد مأمون من أجل خاطر حفيده، ودفع ثمناً غالياً بعودته للوراء وتكفيره عن لحظة التمرّد تلك.

عندما تنهي القصة لا يملكك سوى أن تتساءل: هل جنى الجد -بكل حسن نيته ونقاء قلبه- على حفيده؟ أم هي قسوة الحياة التي جنت عليهما هما الاثنين؟ أنهيت القصة باكية ومقطعة القلب، ولا أعرف من ألعن من شخصياتها.

– الكلب الأبلق الراكض عند حافة البحر-
ينطلق قارب في عرض البحر يحمل أربعة أشخاص، وأعتقد أنهم يمثلون الماضي الحكيم ولكن المنهك (الجد أورجان)، والحاضر القوي (الأب والعم)، والمستقبل (الصبي كيريسيك). ينطلق القارب في رحلة معتادة غالباً لكن تتحداهم قوى الطبيعة في هذه المرة لتبرز معادنهم الحقيقية.

هذه القصة تعود لزمن أبعد من القصة الأولى كما يبدو من أحداثها. وكما في القصة الأولى فإن القصة هذه بطلها طفل، كيريسيك، الذي يذهب في رحلة صيده الأولى التي تعتبر مقدسة عند قومهم، وأيضاً هناك الجد أورجان، وشخصية الجد مختلفة تماماً عن السفينة البيضاء، فهنا الجد حكيم متمرس يحترمه كل أفراد قومه، وأيضاً هنا الحكاية: حكاية حورية البحر، التي من نسلها ولد قومهم وتكاثروا.

في هذه القصة نرى صراع الإنسان مع الطبيعة، وبعكس الشخصيات الأنانية أو الملتهية بنفسها التي كانت تحيط بصديقنا الصبي في السفينة البيضاء فإن شخصيات هذه القصة أعظم نفوساً ومستعدة للتضحية في سبيل هذا الطفل. هذه القصة تضاهي عظمة القصة الأولى، والاثنتين تكملان بعضهما، شعورياً بالنسبة لي، رغم أنهما منفصلتين تماماً.

أكنّ تقديراً عميقاً لكل من يدلني على كتاب أو مؤلف رائع، وتقدير أعمق للكتب التي تدلنا على كتب أخرى. هذه المرة أشكر الرائعة رضوى عاشور لأنني لا أعتقد أنني كنت سأتعرف على جنكيز ايتماتوف لو لم أقرأ مقالاً نقدياً لها تقارن فيه بين قصتي ”الشيخ والبحر“ لهيمنجواي وبين ”الكلب الأبلق الراكض عند حافة البحر“ لإيتماتوف.

مقتطفات من الكتاب PDF

السفينة البيضاء جينكيز إيتماتوف موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4 السفينة البيضاء جينكيز إيتماتوف موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

تحميل رواية السفينة البيضاء ويليها الكلب الأبلق الراكض عند حافة البحر جنكيز إيتماتوف PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين رواية السفينة البيضاء ويليها الكلب الأبلق الراكض عند حافة البحر جنكيز إيتماتوف PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى