إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ السياسي

كتاب سناء حمودي مفهوم القيادة السياسية في فلسطين في عهد الانتداب البريطاني قيادة الحاج أمين الحسيني تأليف سناء محمد حمودي

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

سناء حمودي مفهوم القيادة السياسية في فلسطين في عهد الانتداب البريطاني سناء محمد حمودي المكتبة نت maktbah.net (2)

25474 1 download now button for website

كتاب سناء حمودي مفهوم القيادة السياسية في فلسطين في عهد الانتداب البريطاني قيادة الحاج أمين الحسيني تأليف سناء محمد حمودي ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب إلكترونية  . 

تهدف هذه الدراسة إلى طرح مسألة القيادة السياسية في فلسطين خلال فترة الإنتداب البريطاني من زاوية “القائد” أي من خلال تسليط الضوء على عملية القيادة السياسية والدينية التي كان يجسدها الحاج أمين الحسيني، فنتعرف بذلك إلى إيجابيات وسلبيات العمل القيادي في دولة خاضعة للاحتلال، كما نركز على أهمية العلاقة بين القيادة والشعب في العمل الوطني الهادف إلى إنهاء الاحتلال والاستعمار.
لهذه الغاية، عمدنا إلى دراسة وتحليل مراحل العمل الوطني في فلسطين خلال فترة الانتداب، واضعين مسألة القيادة في المقام الأول، بحيث يتلازم عرض الحدث مع دراسة دور القائد في ذلك الوقت.
تبرز أهمية هذه الدراسة من حيث طرحها لمسألة القيادة في فلسطين من خلال الأبعاد أو المحاور الثلاثة التي تعاملت معها القيادة، ونعني بها: البعد الداخلي، والبعد العربي -الإسلامي، والبعد العالمي.
وبما أن مشكلة حرية القيادة في فلسطين لا تزال مطروحة، وهي حالة مستمرة منذ فترة الانتداب البريطاني حتى يومنا هذا، فإن طرح هذه المسألة له أهمية خاصة على صعيد القضية الفلسطينية والأزمات التي تمر بها.
إن فترة الإنتداب البريطاني على فلسطين، هي من أغنى الفترات التاريخية في مسار القضية الفلسطينية، من حيث تسلسل الأحداث وتأثيرها في مصير فلسطين والشعب الفلسطيني. لهذا فإن دراسة ظاهرة “القائد” خلال تلك الأحداث تطرح أمامنا تساؤلات عدة، هي: هل تختلف عملية القيادة بين الدول المستقلة وغير المستقلة؟ هل باستطاعتنا تطبيق النظريات العامة “للقيادة” على القيادة الفلسطينية في فترة الانتداب، وخصوصاً أن فلسطين دولة غير مستقلة وخاضعة للاحتلال؟ كيف تعاملت قيادة الحاج أمين الحسيني مع الانتداب البريطاني والخطر الصهيوني؟ كيف تعاملت الدول والشعوب العربية مع قيادة الحاج أمين الحسيني؟ المذكرات والسير الذاتية، وفي مجال دراستنا هناك عدد لا بأس به من المراجع التي تناولت قيادة الحاج أمين الحسيني.
أضف إلى ذلك أن معظم القادة السياسيين الذين عايشوا فترة الإنتداب البريطاني قد توفوا، وهو ما يحرمنا من مصدر مهم لهذا البحث، عنينا به التاريخ الشفهي، وهو منهج بات من المناهج المهمة في الدراسات المخصصة لدراسة الأحداث والحقبات التاريخية، نظراً إلى ما يكشفه من حقائق قد لا تذكرها المراجع. وقد اكتفينا في هذه الحالة بمذكرات بعض هؤلاء القادة أو من عايشهم، إضافة إلى عدد من المقابلات الخاصة التي تمكنا من إجرائها مع بعض أفراد عائلة الحاج أمين الحسيني، وبعض الشخصيات التي عايشت تلك الفترة في الأردن وبيروت.
لقد تم الاعتماد على كثير من الدراسات العربية والأجنبية التي تناولت فترة الانتداب البريطاني على فلسطين بشكل عام، وحاولنا أن نستلخص منها كل ما يتعلق بموضوع الأطروحة، وبخاصة في ما يتعلق بالحاج أمين الحسيني.
ومع كثرة المراجع التي تناولت فترة الانتداب البريطاني على فلسطين، إلا أن هناك مراجع كانت لها أهمية خاصة من حيث تعاطيها مع الأحداث اليومية في فلسطين، أو من خلال التركيز على قيادة الحاج أمين الحسني. وهنا نذكر أهمية المذكرات واليوميات الخاصة نظراً إلى وفرة المعلومات التي تغطيها.

معلومات الكتاب :
عنوان الكتاب كتاب سناء حمودي مفهوم القيادة السياسية في فلسطين في عهد الانتداب البريطاني قيادة الحاج أمين الحسيني تأليف سناء محمد حمودي
المؤلف   سناء محمد حمودي
عدد الصفحات 498
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 6

تحميل كتب المؤلف :  سناء محمد حمودي

 مقتطفات من الكتاب : 

سناء حمودي مفهوم القيادة السياسية في فلسطين في عهد الانتداب البريطاني سناء محمد حمودي المكتبة نت maktbah.net (1)

سناء حمودي مفهوم القيادة السياسية في فلسطين في عهد الانتداب البريطاني سناء محمد حمودي المكتبة نت maktbah.net (3)

تحميل كتاب سناء حمودي مفهوم القيادة السياسية في فلسطين في عهد الانتداب البريطاني قيادة الحاج أمين الحسيني تأليف سناء محمد حمودي

القراءة هي السلاح الأول في معركة الحياة. – طه حسين

25474 1 download now button for website -

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة
    3. عبر الإيميل :  [email protected]

Maktbah.net

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية مجانية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading