إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب نقد العقل العربي من عيوب تفكيرنا المعاصر طارق حجي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

نقد العقل العربي من عيوب تفكيرنا المعاصر طارق حجي المكتبة نت www.Maktbah.Net (3)

dfd

كتاب نقد العقل العربي من عيوب تفكيرنا المعاصر طارق حجي PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب إلكترونية PDF .

يقول فيلسوف ألمانيا الأشهر عمانوئيل كانط (1724-1804) “إن النقد هو أهم أداة بناء عرفها العقل الإنساني” : وهي عبارة بالغة العمق، لأنها تعني- فيما تعني- أن الإنسان بصفته “غير كامل” ولايملك أن يبلغ الكمال، لا يسعه إلا أن “يتأخر” أو أن “يتقدم”، والتقدم يعني أن يرتقي، والإرتقاء يعني معرفة النقائص والعيوب ثم التخلي عنها أو عن بعضها، ولا توجد أداة يستطيع الإنسان بها ممارسة كل ذلك (التقدم عن طريق الإرتقاء عن طريق معرفة النقائص والعيوب والتخلي عنها أو عن بعضها) إلا بالنقد.

وإذا كان لي أن أضيف لعبارة “كانط” العظيمة شيئاً، فإنني أقول إن النقد سواء اتخذ شكل نقد الإنسان لذاته او لذويه أو لمجتمعه أو لأمته هو دليل قاطع علي عمق وشائج الصلة والإخلاص والمحبة بين الناقد وما ينقده.

وفي هذا الكتاب الصغير أمارس ضرباً من النقد الذاتي لطرائق وأساليب تفكيرها المعاصرة، فرغم أننا شعب يمكن أن يكون ذا شأن كبير علي سطح الكرة الأرضية، إلا أننا- وبفعل عوامل تاريخية وسياسية واجتماعية وحضارية وثقافية مختلفة- أصبحنا نعاني من مفاهيم عديدة خاطئة.

وكل هذه المفاهيم يصح أن توصف بأنها “مفاهيم ثقافية خاطئة” وأعني، أن ضحالة الثقافة وفقرها في واقعنا هما اللذان أديا بنا- أو بأعداد كبيرة منا- للتشبع بهذه الأفكار والمفاهيم (الثقافية) الخاطئة، ورغم أنني قلت إن النقد الذاتي الذي يحتويه هذا الكتاب إنما هو موجه لأساليب تفكيرنا المعاصرة في مصر إلا أن ذلك ينطبق علي أساليب التفكير العربي المعاصرة بشكل شبه كامل، نظراً لاشتراك مصر والعالم العربي في جو ثقافي قد لا يكون متماثلاً تماماً، إلا أنه بالقطع شديد التشابه والاتسام بملامح ومعالم متقاربة، ومن هنا، فقد عنونت الكتاب “نقد العقل العربي” وليس “نقد العقل المصري”. 

طارق حجي كاتب ومفكر ليبرالي من مصر. تركز كتاباته على نشر قيم الحداثة، الديمقراطية، التسامح وحقوق المرأة بالشرق الأوسط باعتبارها افكار عالمية والسبيل إلى تقدم المنطقة. يركز طارق حجى مجهودات على الإصلاح الاقتصادى والسياسي والثقافى والتعليمى بمصر والشرق الأوسط

هو أحد رموز تيار ليبرالى مصري يتنامى بإطراد خاصة بعد ثورة 25 يناير والذي يدعوا إلى إجراء مراجعات شاملة. ونقد الذات والاعتراف بفشل السياسات الايديولوجيا الدوجما التي سيطرت على مصر والشرق الأوسط لمدد طويلة. كما يرفض المبالغة والغرق في نظرية المؤامرة ويعتبرها من المشاكل الثقافية التي تحتاج إلى ثورة تغيير. يدعوا طارق حجى إلى حل سياسي عادل للصراع الفلسطينى – الإسرائيلى لتتفرغ دول المنطقة لعمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

حصل على جائزة Grinzane Cavour الإيطالية العالمية في الأدب عن عام 2008 وتسلم الجائزة في إيطاليا يوم 8 نوفمبر 2008. وجائزة Grinzane هي واحدة من أهم كبريات الجوائز الأدبية في العالم وقد مُنِحَت لأربع شخصيات أدبية حصل كل منهم بعد ذلك على جائزة نوبل في الأدب.

 كتب الكترونية PDF مميزة اخترناها لكم :

 بيانات كتاب نقد العقل العربي من عيوب تفكيرنا المعاصر طارق حجي PDF

عنوان الكتابكتاب نقد العقل العربي من عيوب تفكيرنا المعاصر طارق حجي PDF
المؤلف طارق حجي PDF
عدد الصفحات180
رقم الطبعة1
حجم الكتاب MB2

تحميل كتب  طارق حجي PDF

 مقتطفات من الكتاب :

  نقد العقل العربي من عيوب تفكيرنا المعاصر طارق حجي المكتبة نت www.Maktbah.Net (1)

نقد العقل العربي من عيوب تفكيرنا المعاصر طارق حجي المكتبة نت www.Maktbah.Net (4)

تحميل كتاب نقد العقل العربي من عيوب تفكيرنا المعاصر طارق حجي PDF

الكتاب هو المعلم الذي يعلم بلا عصا ولا كلمات ولا غضب بلا خبز ولا ماء , إن دنوت منه لاتجده نائم وإن قصدته لا يختبئ منك إن أخطأت لا يوبخك وإن أظهرت جهلك لا يسخر منك. – إليزابيث براوننغ

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2
dfd

تحميل وقراءة أونلاين كتاب نقد العقل العربي من عيوب تفكيرنا المعاصر طارق حجي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتب
    3. عبر الإيميل :  [email protected] 
    4. عبر : الفيسبوك
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى