إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
كتب التاريخ

كتاب نساء حكمن اليمن عصمت وصال حمزة PDF

انضموا الينا عبر الفايسبوك وتوصلوا بجديد الكتب

نساء حكمن اليمن عصمت وصال حمزة موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 2

كتاب نساء حكمن اليمن عصمت وصال حمزة PDF ، قدمت المؤلفة درساً من تاريخ اليمن ذلك البلد العريق في مجده وعزته ومركزه المرموق عن طريق استعراض واستخلاص بعض المواقف من سيرة نساء حكمن اليمن بدءاً من بلقيس ملكة سبأ وانتهاءً بأروى الصليحية ومروراً بأسماء الصليحية اللاتي كان لكل منهن مجداً وتاريخاً عريقاً .

يعرض ثلاث نماذج نسائية من تاريخ اليمن، وصلن للقمة فقمن بإدارة مُلكهن عن جدارة واستحقاق، وبُعد نظر وعمق تفكير، بدءا من “بلقيس ملكة سبأ” وانتهاء بـ “أروى الصليحية”، ومرورا بـ “أسماء الصليحية“.
والغاية من هذا الكتاب كما تقول صاحبته ذة. عفت وصال حمزة:”أن أبين للنساء جميعهن أن الفرصة أمامهن مفتوحة على مصراعيها، وأنه لن يقف في وجههن عائق ما دمن يملأن مركزهن، ويتصرفن بحكمة وتعقل، وأنهن جديرات بكل مسئولية صغرت أو كبرت. وما عليهن إلا أن يجدن الفرصة وينتهزنها ويتبوأن مكانهن اللائق في النور”1 .

وفي خلال المقدمة ذَكَّرت عفت وصال حمزة بنماذج أخرى في التاريخ الإسلامي، وعلى رأسهن أم المؤمنين خذيجة رضي الله عنها، التي كانت بحق امرأة أعمال تمتلك من أمر نفسها وحريتها ما يمتلكه الرجال، وأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، التي قال النبي -صلى الله عليه وسلم- عنها:”خذوا نصف دينكم عن هذه الحميراء”، فقد وضع عليه الصلاة والسلام نصف الدين في كفتها، بالإضافة إلى هذين النموذجين، ذكرت شخصيات يحتفظ التاريخ الإسلامي بتجاربهن ويشيد بنجاحهن وتفوقهن في مجال السياسة والحكم أمثال “ضيفة خاتون” و”شجرة الدر“.

قسمت ذة. عفت بحثها إلى ثلاث أقسام، قسم تناولت فيه شخصية “بلقيس ملكة سبأ المثال والرمز“، وخصصت له الصفحات من 13 إلى 116، فمهدت لذلك بالحديث عن جغرافية اليمن وتاريخها وشخصية الهدهاد والد بلقيس، ثم تحدثت عن اسمها والأعمال التي قامت بها، كما تعرضت لقصتها مع نبي الله سليمان، وفي ثنايا هذا العرض وقفت ذة. عفت مع قصة داوود وسليمان في الحرث التي قصها القرآن الكريم، والنعم التي أنعمها الله تعالى على هذا النبي، وفي الأخير قدَّمت هذه الشخصية الفريدة في نوع آخر من النصوص الأدبية وهو الشعر، حيث خصصت جزءا من بحثها لـ “بلقيس في الشعر والشعراء”.

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف 

  1.  

 مقتطفات من كتاب نساء حكمن اليمن عصمت وصال حمزة PDF

نساء حكمن اليمن عصمت وصال حمزة موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1 نساء حكمن اليمن عصمت وصال حمزة موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب نساء حكمن اليمن عصمت وصال حمزة PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب نساء حكمن اليمن عصمت وصال حمزة PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى