إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
كتب التاريخ

كتاب تاريخ سلاجقة الروم في آسيا الصغرى محمد سهيل طقوش PDF

انضموا الينا عبر الفايسبوك وتوصلوا بجديد الكتب

تاريخ سلاجقة الروم في آسيا الصغرى محمد سهيل قطوش موقع المكتبة www.maktbah.net 3

كتاب تاريخ سلاجقة الروم في آسيا الصغرى محمد سهيل طقوش PDF ،  حفلت أحداث التاريخ بتحركات شعوب وجماعات خرجت من مواطنها الأصلية إلى أماكن جديدة استقرت فيها، وجعلت منها أوطانها، وحملت خلال انتقالها مقومات حياتها الأولى، فاحتفظت منها بما ينفعها في حياتها الجديدة، واقتبست في الوقت نفسه مما وجدته صالحاً للبقاء والتطور من مقومات حضارة البلاد المفتوحة.

نذكر من هذه التحركات خروج الشعوب التركية من مواطنها الأصلية وتسربها حيناً واندفاعها أحياناً أخرى، إلى غربي آسيا وشرقي أوروبا ووسطها، وهي حركة ابتدأت منذ القرن الثامن الميلادي. وكانت نقطة التحول في حياة المهاجرين اعتناقهم الإسلام كدين، مما سبب في انهيار الحاضر بينهم وبين المسلمين. ثم بدأوا يتسرَّبون إلى الممالك الإسلامية يعرضون خدماتهم على ملوكها وأمرائها فأمدوا هذه الممالك بقوة دفع جديدة. تقدم صفحات هذا البحث محاولة لدراسة تاريخ أسرة تركية سلجوقية هي الأسرة الرومية في آسيا الصغرى بين عامي (470هـ/1077م) تاريخ تأسيس السلطنة و(704هـ/1304م) تاريخ زوالها على أيدي المغول الإيلخانيين.

ولا يعني هذا البحث دراسة أوضاع الشعوب التي جاورتهم كالبيزنطيين والأرمن والقبجاق والأيوبيين، ولا تاريخ الحملات الصليبية التي اخترقت بلادهم في طريقها إلى بلاد الشام، ولا تاريخ المغول الذين جاسوا خلال الديار الإسلامي، إلا بما يتصل بهذا الغرض وحده. ولا شك أن بحثاً يتناول تاريخ سلاجقة الروم بكل غموضه وتشعباته يتطلب من الباحث العودة إلى الأصول العربية والفارسية والإغريقية واللاتينية والمغولية على حدّ السواء لاستخراج تاريخ هذه الأسرة السلجوقية، كما ويتطلب منه الباحث أيضاً الرجوع إلى المصادر السلجوقية نفسها وذلك ليتمكن من إجلاء الحقائق التاريخية من مصادرها الأصلية.

وليحيط الباحث بجميع جوانب موضوعه قسّم دراسته على أربعة عشر فصلاً تحدث في أولها عن أصل السلاجقة وسبب هجرتهم من مواطنهم الأولى باتجاه العالم الإسلامي، وتأسيسهم دولة قوية في خرسان، ومن ثم تسربهم باتجاه العراق. وتناول في الثاني العلاقات السلجوقية-البيزنطية المبكرة بعد تسرب الأتراك إلى آسيا الصغرى على أثر معركة مانزيكرت، وتدخلهم في صميم الحياة البيزنطية

محمد سهيل طقوش مؤرخ لبناني، أستاذ التاريخ الإسلامي في جامعة الإمام الأوزاعي في العاصمة اللبنانية بيروت، تخصصه الدقيق “تاريخ الأتراك”، تغلب عليه النزعة العُرُوبيَّة، ويظهر ذلك في آرائه التاريخية.

 

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف 

  1.  تحميل كتب محمد سهيل طقوش PDF

 مقتطفات من كتاب تاريخ سلاجقة الروم في آسيا الصغرى محمد سهيل طقوش PDF

تاريخ سلاجقة الروم في آسيا الصغرى محمد سهيل قطوش موقع المكتبة www.maktbah.net 2 تاريخ سلاجقة الروم في آسيا الصغرى محمد سهيل قطوش موقع المكتبة www.maktbah.net 4

تحميل كتاب تاريخ سلاجقة الروم في آسيا الصغرى محمد سهيل طقوش PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب تاريخ سلاجقة الروم في آسيا الصغرى محمد سهيل طقوش PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

محمد سهيل طقوش

محمد سهيل طقوش مؤرخ لبناني، أستاذ التاريخ الإسلامي في جامعة الإمام الأوزاعي في العاصمة اللبنانية بيروت، تخصصه الدقيق “تاريخ الأتراك”، تغلب عليه النزعة العُرُوبيَّة، ويظهر ذلك في آرائه التاريخية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى