إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
كتب سياسية

كتاب أسوار الطين في عقدة الكويت وأيديولوجيا الضم حسن العلوي PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني


 

أو إنضموا إلينا عبر التلغرام Telegram :

telegram

أسوار الطين في عقدة الكويت وأيديولوجيا الضم حسن العلوي موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 2

كتاب أسوار الطين في عقدة الكويت وأيديولوجيا الضم حسن العلوي PDF ، إن “أسوار الطين” شهادة لكاتب مفتوح الذاكرة، خبير في الشأن العراقي المعاصر، ملم بالكثير من الأسرار التي يكشفها الكتاب للمرة الأولى. يكشف المؤلف على هذه الصفحات عن مشروع الضمّ العراقي في جذوره الأولى كفكرة معمرة في السياسة العراقية. ثم يدرس العلاقة بين ضمّ الكويت واحتكار السلطة في العراق وتجاهل الوضع الديموغرافي والاثني والديني والمذهبي للمكوّنات الاجتماعية للشعب العراقي.

وحول الاجتياح الأخير سيتوقف المؤلف عند المشروع البريطاني للانسحاب في شرق القناة والدور الاستشاري للسياسي البريطاني جورج براون واضع مشروع الانسحاب وصلة هذا المشروع بالانقلاب العراقي الذي حدث بعد ستة أشهر من إعلان بريطانيا الانسحاب من الخليج، ومن ثم يربط ذلك بالحرب العراقية-الإيرانية مقدمة فقدت التحكم بالزمن من ثمانية أيام إلى ثمانية أعوام-باعتبارها عقداً من عقود التخادم السياسي الذي كان صدام حسين يحلم بتكراره فلم يوفق.

ويكشف المؤلف من بعد ذلك عن مجموعة المبادئ المستخدمة في اختبارات الضم والتي نجح الرئيس العراقي في جرّ المنظومة الخليجية إليها في تجربة الحرب العراقية-الإيرانية، قبل تدويرها واستخدامها في مبررات الاجتياح، مثل: كسر الاتجاه، هوية الخصم، إلغاء التوقيع، إشعال الحرائق النفطية. بصورة عامة فإن هذا الكتاب حاول أن يكتب سطراً أهملته كتابات عربية وأجنبية يتصل بالتجربة السياسية لكاتب هذه السطور وعلاقته بالمكان الذي خرجت منه فكرة الضمّ ومحاولة معالجتها في المنطقة ذاتها وليس بخارجها.

 

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

  1.  

مقتطفات من الكتاب :

أسوار الطين في عقدة الكويت وأيديولوجيا الضم حسن العلوي موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1 أسوار الطين في عقدة الكويت وأيديولوجيا الضم حسن العلوي موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب أسوار الطين في عقدة الكويت وأيديولوجيا الضم حسن العلوي PDF

تعلم واقرأ الكتب الهامة والقيّمة. ودع الحياة تتكفل بالباقي. – فيودور دوستويفسكي

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب أسوار الطين في عقدة الكويت وأيديولوجيا الضم حسن العلوي PDF

تحميل كتب الكترونية PDF أخرى مميزة :

  1. رواية سقف الكفاية محمد حسن علوان PDF
  2. رواية في مصيدة الحب دايفيد يوون PDF
  3. كتاب نظم الحماية الكهربية علم وفن محمود جيلاني PDF
  4. كتاب رحلتي من الطب إلى الألش محمد بن جمال PDF
  5. كتاب 53 قاعدة لحياة أفضل مصلح بن زويد العتيبي PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك الروايات العربية ، الروايات المترجمة ، كتب التنمية البشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم ، الكتب الإسلامية في الفقه والشريعة والسنة والسيرة النبوية ، كتب الأطفال ، إلخ … وأكثر من 50 تصنيف أخر للكتب PDF

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها مع الأخذ بعين الإعتبار التطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، وانتشار ثقافة قراءة الكتب أونلاين أيضا ،لذلك وبالتطوير المستمر والصيانة والمراقبة اليومية لموقعنا المكتبة.نت ، نسعى دائما من إلى تشجيع القراءة بإستغلال هذه التقنيات الحديثة وأن تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى