إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب الفرنسي

رواية خرفان المولى ياسمينة خضرا PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

خرفان المولى ياسمينة خضرا Maktbah.net 4

25474 1 download now button for website

رواية خرفان المولى ياسمينة خضرا PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

غاشيمات قرية جزائرية: يتعارف أهلها منذ الطفولة، يعيشون حياتهم البسيطة، يتصارعون من أجل لقمة العيش، يتغايرون، يراقب بعضهم بعضاً. يتنافس الشبان بسرية لينالوا حظوة فتاة جميلة.

يكرهون الذين نجحوا في تغيير حياتهم، كما يمقتون أولئك الذين بقوا في البؤس. يختنق الجميع تحت قيد تقاليد بالية، ولا يتأثر أهلها بما يحدث بعيداً عنهم، في العاصمة.
ولكن عودة أحد أبنائهم من الأصوليين المتزمتين كانت كافية كي تغرق البلدة في جرائم جماعية، غذّتها الأحقاد السابقة الدفينة والضغائن المتعددة. هكذا، رويداً رويداً، يتحوّل فتيان مسالمون، هادئون، إلى قتلة، ينشرون الرعب بين ذويهم.

تصور رواية “خرفان المولى” معاناة الجزائر خلال العشرية السوداء في تسعينيات القرن المنصرم إبان بداية الحرب بين الحكومة وجماعة الجبهة الإسلامية للإنقاذ والموالين لها. تدور أحداث الرواية في تلكم القرية الوادعة (غشيمات) بكل ما تزخر به من بؤس وفقر، (هادئة، كسولة ولا تراودها فكرة التحول إلى قرية كبيرة). صور ياسمينة خضرا بؤسها من خلال بيوتها، أكواخ بواجهات خربة داخلها جدران قبيحة لا تجد إلا ستائر ناحلة اللون تواري قبحها، حتى طال ذلك البؤس طبيعتها فكانت أشجارها (ذابلة على هيئة متسولين تتمايل تحت المزاج المتقلب للريح).

لعل هذا البؤس انعكس على سكانها فأصبحوا انهزاميين فمع كل هذا البؤس، لديهم سهولة الإبتسامة وصدق المعاملة، طموحهم التنافس على مكان في المقهى، يشكون في كل شيء لا يعذبهم. عجيب كيف لمثل هؤلاء أن يظهر منهم قتلة لا تأخذهم رأفة لا بالمرأة ولا بالطفل أو الرضيع.

تتبعت أحداث هذه الرواية معنياً بتتبع بناء الحالة النفسية والذهنية لأبرز الشخوص في النص حيث أن البناء الذهني والنفسي لشخوص الرواية تبعاً للمكان الذي أجاد المؤلف تصوير بؤسه وتبعاً للزمن المضطرب الذي تدور فيه الأحداث، هو عامل مكمل يعطي الصورة النهائية جودتها ووضوحها.

في الرواية شخصية الشيخ عباس عيش الذي كان خروجه من السجن بداية الحدث، فهو شاب في الخامسة والعشرين، خطيب مفوه منذ مراهقته، تضج المنابر بخطبه الرنانة ضد المفسدين وأعوان السلطة وتبعاً لهذه العوامل كان لهذا الشاب تلك الهالة والتقديس من أهالي القرية فها هم يصفونه بقولهم (الشيخ عباس علامة ربانية إن لم يكن يحمل رسالة سماوية فإنه ليس إلا أجدر خادم لها)، (الشيخ عباس روح لا تصل إليه يد ولا تمسك به سلسلة)، هنا نقرأ ذهنية مجتمعاتنا التي أدت بنا إلى خلق طواغيتنا بأيدينا ليحكموا قبضتهم علينا، لذلك نجد الشيخ عباس (يجلس على عرشه، متمسكا بهيبته، يتابع قطيعه وهو يرعى في سكينة نادرة).

هنا صورة جلية لما يؤكده علماء النفس أنه عند اتساع السلطة والقوة يصبح الشخص مؤمناً أكثر بأنه لا يحتاج إلى الآخرين، فالسلطة في يده مماا يسهل عليه ازدراء الآخرين واستعبادهم. هكذا كوّن عباس عيش الجبهة الإسلامية للانقاذ و أصبح أميرها إلى أن تم اعتقاله مرة أخرى.

ياسمينة خضراء (بالفرنسية: Yasmina Khadra)‏ هو الاسم المستعار للكاتب الجزائري محمد مولسهول. ولد بتاريخ 10 يناير/كانون الأول 1955 بالقنادسة في ولاية بشار الجزائرية. كان والده ضابطا في جيش التحرير الوطني أثناء الحرب ضد المستعمر الفرنسي ثم في صفوف الجيش الوطني الشعبي بعد استقلال الجزائر ووالدته بدوية، وفي عمر التاسعة التحق خضراء بمدرسة أشبال الثورة بتلمسان بالغرب الجزائري وهي مدرسة تديرها وزارة الدفاع الوطني والدراسة تتكفل بها وزارة التربية والحياة فيها شبه عسكرية، وتخرج منها متحصلا على الباكالوريا سنة 1974 للالتحاق بالأكاديمية العسكرية لمختلف الأسلحة التي تخرج منها برتبة ملازم عام 1976 ثم التحق بالقوات المحمولة جوا . خلال فترة عمله في الجيش قام بإصدار روايات موقعة باسمه الحقيقي. عام 2000 وبعد 36 عاماً من الخدمة يقرر ياسمينة خضراء اعتزال الحياة العسكرية والتفرغ للكتابة، وإستقر لاحقاً مع أسرته في فرنسا.

استمتعوا بقراءة وتحميل رواية خرفان المولى ياسمينة خضرا PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

 بيانات رواية خرفان المولى ياسمينة خضرا PDF

العنوانرواية خرفان المولى
المؤلف ياسمينة خضرا PDF
عدد الأجزاء1
عدد الصفحات256
رقم الطبعة1
حجم الكتاب MB2
الناشر الفارابي

 

مقتطفات من رواية خرفان المولى ياسمينة خضرا PDF

خرفان المولى ياسمينة خضرا Maktbah.net 2

خرفان المولى ياسمينة خضرا Maktbah.net 3

تحميل رواية خرفان المولى ياسمينة خضرا PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور ومنهم السيد الطريف ومنهم الجميل الرائع والساذج الصادق ، ومنهم الخائن والجاهل ، والوضيع والخليع … والدنيا تتسع لكل هؤلاء ولن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا . – عباس محمود العقاد

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين رواية خرفان المولى ياسمينة خضرا PDF
موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : مكتبة كتب إلكترونية PDF

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

ياسمينة خضرا

ياسمينة خضراء (بالفرنسية: Yasmina Khadra)‏ هو الاسم المستعار للكاتب الجزائري محمد مولسهول. ولد بتاريخ 10 يناير/كانون الأول 1955 بالقنادسة في ولاية بشار الجزائرية. كان والده ضابطا في جيش التحرير الوطني أثناء الحرب ضد المستعمر الفرنسي ثم في صفوف الجيش الوطني الشعبي بعد استقلال الجزائر ووالدته بدوية، وفي عمر التاسعة التحق خضراء بمدرسة أشبال الثورة بتلمسان بالغرب الجزائري وهي مدرسة تديرها وزارة الدفاع الوطني والدراسة تتكفل بها وزارة التربية والحياة فيها شبه عسكرية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى