إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الأدب العالمي

رواية حجر الصبر عتيق رحيمي PDF

انضموا الينا عبر الفايسبوك وتوصلوا بجديد الكتب  :

رواية حجر الصبر عتيق رحيمي PDF

 

حجر الصبر عتيق رحيمي maktbah.net 3

تحميل رواية حجر الصبر عتيق رحيمي PDF في “حجر الصبر” استطاع رحيمي أن يختزل الحرب الأفغانية في مساحة ضيقة وفي شخصيات محدودة تترأسها شخصية محورية تحكي عبر الهذيان تاريخها الشخصي الشبيه بتاريخ أفغانستان.

كل عناصر الرواية تركزت في زوجة شابة لها طفلتان أنجبتهما عبر زنى المشعوذين، كي تحتفظ بزوجها المقاتل العقيم طوال عشر سنوات زواج، وغرفة كئيبة يقبع بها هذا “الزوج الجثة” بعد إصابته برصاصة كالحسكة لم تقتله ولكنها تركته يعيش موتا سريريا يعتمد في غذائه على أنبوب سوائل تغير أكياسه الجولوكوزية كلما فرغت.

يختزل الكاتب الأفغاني عتيق رحيمي مأساة بلاده في غرفة ضيّقة حيث تسهر امرأة شابة على راحة زوجها، الذي كان مجاهداً في أكثر الحروب عبثيّة، بعد أن أصيب بطلقة ناريّة في رقبته. عينا الرجل مفتوحتان وجسده الهامد غارق في غيبوبة عنفه وآثامه، والمرأة تتلو على وقع تنفسّه صلواتها وأسماء الله الحسنى.
يغدو الرجل الغائب عن العالم حجر صبرها، وتغدو المرأة شهرزاد الأفغانيّة التي يتدفّق من فمها المطبق سيلٌ من الكلمات اللاذعة، المشحونة برغباتٍ دفينة. تدخل في مصارحة جريئة ومناجاة هذيانيّة مع زوجها وتبوح له بأسرارها الأكثر خطورةً، متحدّيةً خوفها وخضوعها.

“رواية «حجر الصبر» كتبها عتيق رحيمي إحياء لذكرى شاعرة أفغانية قُتِلَتْ بوحشية على يد زوجها، ومن المعروف أنّ هذه الشاعرة الأفغانية التي يقصدها رحيمي هي ناديا أنجومان، التي قتلها زوجها عام 2005. وقد وضع الكاتب استهلالا على لسان الشاعر والمسرحيّ الفرنسيّ أنطونين أرتو، يقول فيه: «من الجسد وبالجسد ومع الجسد منذ الجسد وحتى الجسد».

“إن «حجر الصبر» رواية موشومة بالموت والحرب والحزن والصمت. والجمل القصيرة التي استعملها الكاتب في هذا النص، تجعل القارئ يجد لذته. إذ إن عتيق رحيمي يصور مأساة بلاده في غرفة ضيّقة، وعن طريق مونولوغ امرأة شابة” عثمان بوطسان ..القدس.

 

عتيق رحيمي (ولد 1962م، كابل) هو كاتب أفغاني، يكتب باللغتين الفارسية والفرنسية كما هو مخرج أفلام، من أسرة ليبرالية، وبعد الاجتياح السوفييتي لأفغانستان، وانهيار النظام السياسي غادر إلى فرنسا، حيث أتم دراسته وحصل على الدكتوراه في الاتصالات البصرية، وفي عام 2008 حاز على جائزة غنكور، الجائزة الفرنسية الأدبية الأبرز، عن روايته “حجر الصبر”.وجائزة الادب الفارسي في إيران في 2010 عن روايته الأرض والرماد.

 


مقتطفات من رواية حجر الصبر عتيق رحيمي PDF

حجر الصبر عتيق رحيمي maktbah.net 4

حجر الصبر عتيق رحيمي maktbah.net 1

تحميل رواية حجر الصبر عتيق رحيمي PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين رواية حجر الصبر عتيق رحيمي PDF

أونلاين كتب إلكترونية PDF Maktbah


 

يتم فحص كل الكتب الإلكترونية PDF من الفيروسات قبل نشرها

kaspersky internet security logo

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى